الحية: الجزائر ستدعونا لاستكمال مساعي المصالحة نهاية الشهر الجاري

كشف نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة، خليل الحية، اليوم السبت، عن لقاء ستدعو إليه الجزائر نهاية الشهر الجاري؛ لاستئناف مساعي المصالحة الفلسطينية.

جاء ذلك في مؤتمر "رؤى استراتيجية: فلسطين 2022"، الذي عقده "المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية" (مسارات) في قطاع غزة، تحت عنوان "التحولات المحلية والإقليمية وانعكاساتها على القضية الفلسطينية".

وأكد الحيّة "وجود ثلاثة عناوين كفيلة بترتيب البيت الفلسطيني، وإنهاء الانقسام، وهي بناء برنامج وطني، وقيادة وطنية موحدة، وإعادة تعريف ماهية السلطة الفلسطينية".

وكشف عن  وجود خلاف طويل على الرؤية والبرنامج والسياسي، وقال: "إننا نريد استعادة وحدتنا بناء على برنامج ورؤية مقاومة، تنطلق من كوننا حركة تحرر، تريد إنهاء الانقسام".

وأضاف: "لسنا مختلفين على كعكة حكومة أو سلطة، بل على رؤية وطنية ومؤسسات مغيّبة"، وأوضح أن "وثيقة الوفاق الوطني التي أبرمت عام 2006، كانت من أهم ما بنيّت عليها بقية الوثائق".

وأردف "نحتاج لقيادة وطنية جامعة تجمع شتاتنا، ونعتقد أنها تتمثل في منظمة التحرير عند تطويرها وإعادة بنائها".

وتابع الحية أن "نقطة البداية، هي كيف نعيد بناء بيتنا الفلسطيني المعنوي.. ونعتقد أنها بالانتخابات".

وأشار إلى ضرورة التوافق على مرحلة انتقالية، يجري فيها تشكيل لجنة تنفيذية، وبرنامج وطني فلسطيني توافقي، وإعادة بناء المرجعية الوطنية، بالترافق مع بناء القيادة الفلسطينية".

وبين أن "الأوضاع التي تعيشها المنطقة، تفرض سؤالا مهما حول ضرورة تعريف ماهية الشخصية الفلسطينية، وهل نحن دولة، أم شعب مهجرّ، أم ماذا".

وذكر أن "حماس ترى أن الشعب الفلسطيني لا يزال يئن تحت الاحتلال، وتصنف الأعداء والحلفاء، وفق مواقفهم من شعبنا وقضيته ومظلوميته".

وتساءل الحية "من سيمثل الشتات في الخارج، والشعب الفلسطيني في الداخل، وكيف ينبغي أن نعمل على حمايتهم".

ووقعت الفصائل الفلسطينية، في 14 تشرين أول/أكتوبر الماضي على “إعلان الجزائر” لتحقيق الوحدة الوطنية، بمشاركة 14 فصيلاً فلسطينياً، برعاية جزائرية.

وأكد “إعلان الجزائر” في بنوده على “أهمية الوحدة الوطنية كأساس للصمود والتصدي ومقاومة الاحتلال؛ لتحقيق الأهداف المشروعة، وتعزيز وتطوير دور منظمة التحرير الفلسطينية، وتفعيل مؤسساتها بمشاركة جميع الفصائل الفلسطينية”.

كما دعا لانتخاب “مجلس وطني فلسطيني في الداخل والخارج حيث ما أمكن، بنظام التمثيل النسبي الكامل، وفق الصيغة المتفق عليها”.

وطالب بـ”الإسراع بإجراء انتخابات عامة رئاسية وتشريعية في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس عاصمة الدولة الفلسطينية”.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الأمم المتحدة: أكثر من مليون شخص في غزة يواجهون انعدام الأمن الغذائي
مارس 28, 2024
حذر مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "اوتشا"، من أن "الوقت ينفد، ولا تزال عوائق الوصول لتقديم المساعدات قائمة في قطاع غزة". وقال "اوتشا"، في بيان، صدر اليوم الخميس، إن "أكثر من 1.1 مليون شخص في غزة يواجهون مستوى شديداً من انعدام الأمن الغذائي"، مؤكداً أنه "لا بديل عن توصيل المساعدات برا، لإنقاذ الأرواح، لا سيما
استشهاد شاب متأثرا بجروحه جراء قصف مسيرة إسرائيلية مخيم جنين
مارس 28, 2024
استشهد شاب فلسطيني، فجر اليوم الخميس، متأثرا بإصابته الحرجة، جراء قصف طائرة مسيرة للاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنين (شمال الضفة). وأفادت مصادر محلية، باستشهاد الشاب وليد لؤي الأسطة (19 عاما)، من مدينة نابلس، متأثرا بإصابته الحرجة إثر قصف المسيرة الإسرائيلية على المخيم. وكانت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية، أعلنت أمس الأربعاء، استشهاد الشابين حمزة عرعراوي
وزير خارجية جنوب أفريقيا: كان ينبغي لمحكمة لاهاي أن تعتقل نتنياهو منذ زمن طويل
مارس 28, 2024
قالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، غريس ناليدي باندور ، مساء الأربعاء، إنه كان على محكمة العدل الدولية في لاهاي، أن تصدر مذكرة اعتقال بحق رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، منذ وقت طويل. وفي مقابلة أجرتها مع قناة /إم إس إن بي سي/ (محطة تلفزيونية إخبارية أمريكية تبث على مدار الساعة في الولايات المتحدة)، قالت باندور
إيرلندا تعتزم الانضمام إلى جنوب إفريقيا في دعوى الإبادة الجماعية ضد "إسرائيل"
مارس 28, 2024
أعلنت إيرلندا، الأربعاء، أنها تعتزم التدخل في قضية الإبادة الجماعية التي أقامتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي. وقال وزير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتن، إنه "على الرغم من أن المحكمة الدولية هي التي ستبت في أمر حدوث إبادة جماعية من عدمه، فإنه يريد أن يوضح أن ما يحدث في غزة الآن يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي
"مسؤول إسرائيلي": عودة مستوطني الشمال تتطلب الدخول البري إلى لبنان
مارس 28, 2024
أكد مسؤول "إسرائيلي" كبير، الأربعاء، أنه بعد رفح ستكون هناك عملية برية في الشمال (جنوب لبنان). وقال المسؤول في تصريحات نقلتها عنه صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية: إن "تحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل في إعادة مستوطني الشمال إلى منازلهم يتطلب حربا برية. وسيتم ذلك بعد رفح، ليس في نفس الوقت." ورأت الصحيفة أن التصريحات "الإسرائيلية" حول التحرك
إعلام عبري: المصادقة على قانون إغلاق مكاتب "الجزيرة" بالقراءتين الثانية والثالثة
مارس 27, 2024
ذكرت هيئة بث الاحتلال الإسرائيلي العامة، أنه جرت المصادقة مساء الأربعاء، على مشروع قانون وزير الاتصالات في حكومة الاحتلال شلومو كرعي، القاضي بإغلاق قناة تلفزيونية أجنبية "تعمل ضد الدولة"، في القراءتين الثانية والثالثة من قبل لجنة الأمن القومي برئاسة عضو "الكنيست" تسفيكا فوغل. ويخول مشروع القانون، الذي يهدف إلى "منع النشاط داخل دولة الاحتلال لشبكة