وزير أردني أسبق: هناك خلاف واضح بين الملك عبد الله ونتنياهو

أكد أن الأردن نفذ صبره على تصرفات نتنياهو

أكد رئيس الديوان الملكي الأسبق في الأردن الدكتور جواد العناني أنه "لا يوجد مستقبل للعلاقة الأردنية الإسرائيلية في ظل وجود حكومة برئاسة بنيامين نتنياهو".

وقال العناني في تصريحٍ خاص لـ "قدس برس": "من الواضح للجميع أنه لا توجد أي علاقة ود ما بين الملك عبد الله الثاني، ونتنياهو، والملك غير مرتاح لأفكار نتنياهو فيما يتعلق بالوطن البديل".

وأشار، العناني الذي شغل عدة مناصب وزارة في الأردن، إلى وجود "تحفظات تجاه مواقف نتنياهو من قبل الأردن الرسمي، وبالتالي العلاقة ما بين الأردن والاحتلال ستذهب نحو مزيدٍ من التصعيد".

ولفت نائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق إلى أنه "لا يوجد أي أفق سياسي لحل القضية الفلسطينية، ونتنياهو يريد تنفيذ برنامجه الذي يستهدف فلسطين والأردن".

واستدرك بالقول: "المختلف هذه المرة، هو وجود إدارة أمريكية مختلفة عن فترة حكم نتنياهو السابقة، فنتنياهو اليوم بلا أي سند من قبل إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وبالتالي على المجتمع الدولي أن يتدخل للضغط على نتنياهو فيما يتعلق بتنفيذ كافة الاستحقاقات المتعلقة بالقضية الفلسطينية" وفق تقديره.

ورداً على سؤال لـ "قدس برس"، حول تعالي أصوات عدد من الشخصيات الرسمية السابقة في الأردن، بضرورة إعادة خدمة العلم، وتسليح الشعب، لمواجهة مشروع نتيناهو الذي يستهدف الأردن، قال العناني: "بكل تأكيد هناك أصوات داخل الأردن، تؤكد أنها فقدت صبرها نتيجة المخاوف من تصرفات نتنياهو فيما يتعلق بالوطن البديل، والترانسفير (ترحيل الفلسطينيين من وطنهم)".

وقال: "الأصوات المعارضة اليوم لاتفاقية السلام مع الاحتلال، وتطالب بمواجهة الاحتلال هي أصوات لشخصيات (شرق أردنية) وليست من أصول فلسطينية، وهذا بكل تأكيد سوف يثير مخاوف الاحتلال في إنهاء حالة السلام، والذهاب نحو المواجهة المفتوحة معه".

ويعتقد العناني أن هذه التخوفات "تشكل ضغطاً كبيراً على نتنياهو شخصياً، وعلى حكومته في عدم التصعيد مع الأردن، صاحبة أطول حدود مع فلسطين المحتلة".

من جانبه، قال رئيس الوزراء الأردني الأسبق طاهر المصري إنه "بعد تشكيل نتنياهو لحكومة المستوطنين الأكثر إرهاباً وتطرّفاً في دولة الاحتلال، وبمشاركة أحزاب الصهيونية الدينية، سنكون نحن في الأردن على موعد من الاشتباك اليومي مع مفردات التطرف ضدّ عرب فلسطين الخط الأخضر، والفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزّة، والحرم القدسي وأحياء القدس".

وقال المصري في مقالٍ له نشر اليوم الثلاثاء في موقع /عمون/ الإخباري، إنه "ما من شك أن كل هذا سيضع الأردن بكلّ مستوياته في حالة تحدٍّ ومخاطر استراتيجية غير مسبوقة، تفرض على المسؤولين طريقة أخرى وغير تقليدية من التفكير والتخطيط والأداء والتفاعل مع الأحوال المتفجرة فــي فلسطين المحتلة، حتى لــــو اقتضى ذلك تغييراً جذرياً فــي السياسات".

ورأى ضرورة عدم الركون إلى حماية الحلفاء العرب، فلم "يعد أحد يحمي أحداً في زماننا هذا. مع التذكير بأن الإعلام لا يمكن له أن يكون بديلاً للسياسة".

وتعالت الأصوات في الأردن الداعية لفرض التجنيد العسكري الإلزامي في مواجهة حكومة نتنياهو التي توصف بـ"اليمينية المتطرفة"، بعد أن قرر رئيس الاحتلال المكلف منح حقيبة الأمن الداخلي لزعيم حزب "العظمة اليهودية" اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، بموجب اتفاق ائتلافي أولي.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
وزير خارجية إيران: ما حدث بأصفهان "لم يكن هجوماً بل لعب أطفال"
أبريل 20, 2024
قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، بأنّ ما حدث فجر الجمعة في إيران "لم يكن هجوماً"، مشيراً إلى أنّ "طهران لا تزال تحقق في تبعية المسيرات التي سقطت قرب أصفهان". وأضاف "عبد اللهيان" في مقابلة مع شبكة /إن بي سي/ الأمريكية، مساء الجمعة، أنّ "تحليق 3 مسيرات صغيرة من نوع كوادكوبتر كان أشبه
سلطات الاحتلال تسلم جثماني شهيدين من "عقربا" جنوب نابلس
أبريل 20, 2024
سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، جثماني شهيدين من بلدة عقربا جنوب نابلس شمالي الضفة الغربية. وذكرت مصادر طبية، بأن سلطات الاحتلال سلمت جثماني الشهيدين عبد الرحمن ماهر بني فاضل (30 عاما)، ومحمد أشرف بني جامع (21 عاما)، اللذين استشهدا برصاص المستوطنين يوم الاثنين الماضي، في خربة الطويل التابعة لأراضي بلدة عقربا. وكان عدد
صحيفة عبرية: جيش الاحتلال يسعى لبناء بؤرتين استيطانيتين على ممر "نتساريم" بغزة
أبريل 20, 2024
قالت صحيفة /هآرتس/ العبرية إنها اطلعت على صور بالأقمار الاصطناعية وأخرى فوتوغرافية التُقطت الثلاثاء الماضي، تكشف أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعكف على بناء وتطوير بؤرتين استيطانيتين على ما وصفته بطريق استراتيجي يقسم قطاع غزة إلى نصفين. ويطلق جيش الاحتلال على عمليات بناء وتطوير البؤرتين الاستيطانيتين "ممر نتساريم"، ويصفها بأنها إنجاز طويل الأجل، ويؤكد أن الممر
الصحة بعزة: (37) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,049) شهيدا
أبريل 20, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي "ارتكب أربع مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 37 شهيدا، و 68 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، "بارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫049) شهيدا و (76٫901) إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي. وأشارت
السفير الألماني يقدم شكوى لحكومة الاحتلال بعد تسريب الخلاف بين نتنياهو وبيربوك
أبريل 20, 2024
قدم السفير الألماني لدى دولة الاحتلال شكوى إلى مكتب رئيس الوزارء الإسرائيلي، بعد نشر وسائل إعلام عبرية تفاصيل خلاف جرى بين نتنياهو ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك خلال لقاء في (تل أبيب). وأفادت وكالة "بلومبيرغ" بأن بيربوك كانت غاضبة بشكل واضح بشأن التسريب عندما سئلت عنه في مؤتمر صحفي يوم الجمعة. وخلال المؤتمر الصحفي بعد
نائبة أمريكية: منح نتنياهو مزيدا من الأسلحة تدمير لغزة وتأجيج لحرب إقليمية
أبريل 20, 2024
قالت النائبة الأمريكية بيكا بالينت، إن منح حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مزيدا من الأسلحة بمثابة "تغاضي عن التدمير الكامل لقطاع غزة من ناحية، وإنذار بتأجيج حرب إقليمية من ناحية أخرى". وأضافت النائبة الديمقراطية في بيان نشرته على حسابها عبر منصة "إكس" أنه " على الولايات المتحدة أن تكون حازمة في مطالبة نتنياهو بتصحيح