وزير أردني أسبق: هناك خلاف واضح بين الملك عبد الله ونتنياهو

أكد أن الأردن نفذ صبره على تصرفات نتنياهو

أكد رئيس الديوان الملكي الأسبق في الأردن الدكتور جواد العناني أنه "لا يوجد مستقبل للعلاقة الأردنية الإسرائيلية في ظل وجود حكومة برئاسة بنيامين نتنياهو".

وقال العناني في تصريحٍ خاص لـ "قدس برس": "من الواضح للجميع أنه لا توجد أي علاقة ود ما بين الملك عبد الله الثاني، ونتنياهو، والملك غير مرتاح لأفكار نتنياهو فيما يتعلق بالوطن البديل".

وأشار، العناني الذي شغل عدة مناصب وزارة في الأردن، إلى وجود "تحفظات تجاه مواقف نتنياهو من قبل الأردن الرسمي، وبالتالي العلاقة ما بين الأردن والاحتلال ستذهب نحو مزيدٍ من التصعيد".

ولفت نائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق إلى أنه "لا يوجد أي أفق سياسي لحل القضية الفلسطينية، ونتنياهو يريد تنفيذ برنامجه الذي يستهدف فلسطين والأردن".

واستدرك بالقول: "المختلف هذه المرة، هو وجود إدارة أمريكية مختلفة عن فترة حكم نتنياهو السابقة، فنتنياهو اليوم بلا أي سند من قبل إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وبالتالي على المجتمع الدولي أن يتدخل للضغط على نتنياهو فيما يتعلق بتنفيذ كافة الاستحقاقات المتعلقة بالقضية الفلسطينية" وفق تقديره.

ورداً على سؤال لـ "قدس برس"، حول تعالي أصوات عدد من الشخصيات الرسمية السابقة في الأردن، بضرورة إعادة خدمة العلم، وتسليح الشعب، لمواجهة مشروع نتيناهو الذي يستهدف الأردن، قال العناني: "بكل تأكيد هناك أصوات داخل الأردن، تؤكد أنها فقدت صبرها نتيجة المخاوف من تصرفات نتنياهو فيما يتعلق بالوطن البديل، والترانسفير (ترحيل الفلسطينيين من وطنهم)".

وقال: "الأصوات المعارضة اليوم لاتفاقية السلام مع الاحتلال، وتطالب بمواجهة الاحتلال هي أصوات لشخصيات (شرق أردنية) وليست من أصول فلسطينية، وهذا بكل تأكيد سوف يثير مخاوف الاحتلال في إنهاء حالة السلام، والذهاب نحو المواجهة المفتوحة معه".

ويعتقد العناني أن هذه التخوفات "تشكل ضغطاً كبيراً على نتنياهو شخصياً، وعلى حكومته في عدم التصعيد مع الأردن، صاحبة أطول حدود مع فلسطين المحتلة".

من جانبه، قال رئيس الوزراء الأردني الأسبق طاهر المصري إنه "بعد تشكيل نتنياهو لحكومة المستوطنين الأكثر إرهاباً وتطرّفاً في دولة الاحتلال، وبمشاركة أحزاب الصهيونية الدينية، سنكون نحن في الأردن على موعد من الاشتباك اليومي مع مفردات التطرف ضدّ عرب فلسطين الخط الأخضر، والفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزّة، والحرم القدسي وأحياء القدس".

وقال المصري في مقالٍ له نشر اليوم الثلاثاء في موقع /عمون/ الإخباري، إنه "ما من شك أن كل هذا سيضع الأردن بكلّ مستوياته في حالة تحدٍّ ومخاطر استراتيجية غير مسبوقة، تفرض على المسؤولين طريقة أخرى وغير تقليدية من التفكير والتخطيط والأداء والتفاعل مع الأحوال المتفجرة فــي فلسطين المحتلة، حتى لــــو اقتضى ذلك تغييراً جذرياً فــي السياسات".

ورأى ضرورة عدم الركون إلى حماية الحلفاء العرب، فلم "يعد أحد يحمي أحداً في زماننا هذا. مع التذكير بأن الإعلام لا يمكن له أن يكون بديلاً للسياسة".

وتعالت الأصوات في الأردن الداعية لفرض التجنيد العسكري الإلزامي في مواجهة حكومة نتنياهو التي توصف بـ"اليمينية المتطرفة"، بعد أن قرر رئيس الاحتلال المكلف منح حقيبة الأمن الداخلي لزعيم حزب "العظمة اليهودية" اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، بموجب اتفاق ائتلافي أولي.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"أونروا": 75% من سكان غزة واجهوا التهجير القسري
مايو 22, 2024
قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الأربعاء، إن "75 بالمئة من سكان قطاع غزة واجهوا التهجير القسري". وأضاف الوكالة في تغريدة لها عبر منصة "إكس"، أن "عددا كبيرا ممن هُجروا، واجهوا التهجير 4 أو 5 مرات منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي". وتابعت أنه "بالنسبة لآلاف العائلات الفلسطينية لم يعد هناك مكان تذهب إليه، فالعمليات
ارتفاع عدد شهداء جنين ومخيمها إلى 11 منذ الثلاثاء
مايو 22, 2024
أعلنت وزارة صحة السلطة الفلسطينية، الأربعاء، استشهاد فتى مدينة جنين، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي. وقالت الوزارة، إن "الطفل وسيم عاهد جرادات (15 عاما) استشهد في جنين، ما يرفع عدد الشهداء جراء عدوان الاحتلال على المدينة ومخيمها، منذ صباح أمس الثلاثاء، إلى 11 شهيدا، بينهم 4 أطفال". يذكر أن العدد الإجمالي للشهداء في الضفة
الاحتلال يفرغ مستشفى العودة شمال غزة من الطواقم الطبية
مايو 22, 2024
قالت جمعية "العودة الصحية والمجتمعية"، الأربعاء، إن "قوات الاحتلال أفرغت مستشفى العودة التابع لها في تل الزعتر شمال قطاع غزة، من الطواقم الطبية ودعتهم للتوجه لغرب غزة". وأضافت الجمعية في بيان لها، أن "قوات الاحتلال تحتجز عدد من الكادر والمرضى، بعد أربعة أيام من حصار مستشفى العودة وسط قصف بالقذائف والرشاشات الثقيلة". ويتعرض المستشفى للحصار
الأمم المتحدة: 25 فلسطينيا "قتلوا" في الضفة الغربية خلال أسبوع
مايو 22, 2024
قالت الأمم المتحدة، الأربعاء، إن قوات الاحتلال "قتلت 25 فلسطينيا في الضفة الغربية، في مدينتي جنين وطولكرم خلال أسبوع واحد". وأضافت في تقرير صادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، أنه "منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، قتل 489 فلسطينيا، من بينهم 117 طفلا، وأصيب أكثر من 5000 فلسطيني، من بينهم حوالي 790 طفلا، في الضفة الغربية،
"الأغذية العالمي": لم يدخل إلى قطاع غزة سوى 100 شاحنة منذ 6 أيار
مايو 22, 2024
قال برنامج الأغذية العالمي (تابع للأمم المتحدة)، الأربعاء، إن "العمليات الإنسانية في غزة تقترب من الانهيار، وأن خطر المجاعة أصبح حقيقيا، حيث لم يدخل القطاع إلا 100 شاحنة منذ السادس من أيار/مايو الجاري". وحذر البرنامج في بيان له، من أنه "إذا لم تبدأ الإمدادات الغذائية والإنسانية في الدخول إلى غزة بكميات هائلة، فسوف ينتشر اليأس
"القسام" تعلن قنص 3 جنود للاحتلال والإجهاز على اثنين من مسافة صفر في غزة
مايو 22, 2024
أعلنت كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الأربعاء، أن "مجاهديها تمكنوا من قنص 3 جنود من جيش الاحتلال شمال بيت حانون شمالي قطاع غزة". وقالت "القسام" في بيان لها، إن "من بين الجنود الثلاثة الذين جرى قنصهم، ضابط". وأضافت في بيان لاحق، أن "مجاهديها تمكنوا من الإجهاز على جنديين صهيونيين من مسافة صفر