سياسيون أردنيون: علاقة الأردن بالاحتلال مرشحة للتصعيد

أكد سياسيون أردنيون لـ "قدس برس"، اليوم الخميس، أن "علاقة الأردن بالاحتلال الإسرائيلي وصلت إلى طريق مسدود، وهي مرشحة لمزيد من التصعيد".

حيث أكد الكاتب والمحلل السياسي سمير الحياري أن "رد فعل حكومة الاحتلال بخصوص منع المياه عن الأردن اليوم وإن كان الأمر لم يتم بصورة رسمية إلا أنه يؤشر على عمق الخلاف ما بين عمان وتل أبيب".

وقال إن "الموقف الأردني من الحرب على غزة واضح، ومتقدم على المواقف العربية والإسلامية، وهذه المواقف بكل تأكيد لا ترضي الاحتلال، وبالتالي رأينا تصعيد في لغة الخطاب ضد الأردن".

ولفت إلى أن "الموقف الأردني الرافض للاحتلال بالرغم من توقيع عمّان اتفاقية (سلام) مع الاحتلال، لكن الأردن الرسمي يتسلح بالموقف الشعبي برفض العدوان على غزة".

وأشار إلى أن "الأردن قادر على تدبير نفسه مائياً، أو الوقوف في وجه أي خطوات وإجراءات من الاحتلال بحق الأردن".

بدوره قال الكاتب والمحلل السياسي حلمي الأسمر إن "أي اتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي لن يكون مصيره ومآله سوى الخراب والفشل، فالعدو يبقى عدواً ولن يتحول يوماً إلى شريك".

وأضاف "ما يقوم به الاحتلال ضد الأردن، يؤكد على موقف أولئك الذين تحدثوا بضرورة قطع العلاقة مع الاحتلال الإسرائيلي، إذ لا يوجد (سلام) ما بين الأردن والاحتلال مهما طال الزمان، فالعدو الصهيوني عدو طامع بأرضنا، ويكيد لنا ليل نهار".

وأشار إلى أن "اتفاقية (وادي عربة) أصبحت على الرف، ولم يطبق كثير من بنودها، وما طُبّق منها هو فقط بالقدر الذي يستفيد منه  الاحتلال، فضلاً عن ذلك الاحتلال اليوم يهدد بقطع المياه عن الأردن، في حين أن هذه المياه بنص اتفاقية (وادي عربة) هي مياه أردنية، يتم بيعها للأردن".

وكان نائب رئيس الوزراء السابق، مروان المعشر، قد أكد في وقتٍ سابق بأن "عودة العلاقة الأردنية (الإسرائيلية) إلى ما كانت عليه قبل الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي أصبحت مستحيلة".

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، توالت تحذيرات من عمّان من اتساع نطاق الحرب إلى الضفة الغربية على حدودها، ما من شأنه أي يدفع اللاجئين الفلسطينيين للهجرة إليها.

وتشهد مدن أردنية منذ أسابيع مظاهرات حاشدة منددة بتجاوزات الاحتلال وعدوانه ومجازره في قطاع غزة، آخرها، تلك التي خرجت، الجمعة الماضية، والتي طالب فيها  آلاف المتظاهرين العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بوضع اتفاق "السلام" الموقعة مع الاحتلال "في كفة، وعدوانها على غزة في كفة".

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي بمساندة أمريكية وأوروبية، حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت، 25 ألفا و700 شهيد و63 ألفا و740 مصابا معظمهم أطفال ونساء، وتسببت في دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس": الطيار الأميركي "بوشنل" خلّد اسمه مدافعا عن مظلومية الفلسطينيين
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الاثنين، عن تعازيها الحارّة، وتضامنها الكامل مع عائلة وأصدقاء الطيار الأميركي آرون بوشنل. وقالت الحركة في بيان لها، إنها "تعرب عن تعازيها الحارّة وتضامنها الكامل مع عائلة وأصدقاء الطيار الأمريكي آرون بوشنل، الذي خلّد اسمه كمدافع عن القيم الانسانية ومظلومية الشعب الفلسطيني المكلوم بسبب الإدارة الأمريكية وسياساتها الظالمة، كما الناشطة</div>
البنك الدولي: كل مواطن في غزة سيعيش حالة من الفقر
فبراير 26, 2024
<div style="text-align:right">سلط تقرير صادر عن البنك الدولي، الاثنين، الضوء على أن النشاط الاقتصادي في غزة توقف، وأن كل مواطن تقريبا سيعيش في فقر على الأقل في المدى القصير. وبحسب التقرير، فإن "الاقتصاد الفلسطيني شهد إحدى أكبر الصدمات في التاريخ الحديث، حيث انخفض الناتج المحلي الإجمالي في غزة أكثر من 80 بالمئة في الربع الأخير من 2023،</div>
"حماس": ندعو الدول الأوروبية إلى اتخاذ مواقف "جدية" لوقف العدوان على غزة
فبراير 26, 2024
<div style="text-align:right">دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الدول الأوروبية، والاتحاد الأوروبي بشكلٍ خاص، إلى "اتخاذ مواقف عملية وجدية في منع الكيان النازي من الاستمرار في حربه الإجرامية ضد شعبنا". وأكّدت في بيان تلقته "قدس برس" اليوم الإثنين، على "ضرورة العمل كذلك بمضمون مقررات محكمة (العدل الدولية)، التي طالبت الكيان بوقف جريمة الإبادة والتطهير العرقي ضد شعبنا الفلسطيني".</div>
عباس يقبل استقالة "حكومة اشتية"
فبراير 26, 2024
<div style="text-align:right">أكّد مراسلنا أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قبل استقالة حكومة اشتية وكلفه بتسيير الأعمال حتى تشكيل حكومة جديدة. وكان رئيس حكومة السلطة الفلسطينية، محمد اشتية، قد قدّم استقالة حكومته لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، حسبما أعلن، اليوم الإثنين. وقال اشتية عبر صفحته على "فيسبوك": "أود أن أُبلغ المجلس الكريم، وشعبنا العظيم أنني وضعت استقالة</div>
نائب لبناني: المقاومة ستبدع في إيجاد الردود على تمادي الاحتلال
فبراير 26, 2024
<div style="text-align:right">أكّد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" (الكتلة البرلمانية لحزب الله)، النائب حسن فضل الله، الاثنين، إن المقاومة "ستُبدع في إيجاد الردود على تمادي الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على القرى والبلدات اللبنانية". وشدّد فضل الله، على أنّ "عدوان الاحتلال على بعلبك أو على أي منطقة أخرى، "لن يبقى من دون رد ستختاره المقاومة بالأسلوب المناسب"، مؤكدا أن</div>
النداء الأخير.. القصة الكاملة لمجاعة شمال غزة
فبراير 26, 2024
<div style="text-align:right">قالت رئيسة الشبكة العربية للسيادة على الغذاء، رزان زعيتر، الاثنين، إن "وضع الغذاء والتغذية في شمال غزة كارثي، ولم يحصل له مثيل في العالم". وأضافت زعيتر لـ"قدس برس"، أنه "في آخر تقرير لفحص المجاعة لمراحل الأمن الغذائي لتعزيز الأمن الغذائي في العالم قسمت الجوع والمجاعة لخمس درجات، تبدأ بالحد المجهد، وصولاً إلى حد الأزمة، فالطوارئ،</div>