سفير جنوب أفريقيا لدى الكويت: حريتنا الحقيقية بحرية فلسطين

أكد سفير جمهورية "جنوب أفريقيا" لدى دولة الكويت، مانيليسي جينجي، على أن حرية بلاده الحقيقية "لا يمكن أن تتحقق حتى تتحرر فلسطين"، مشيرا إلى أن ذلك ما أكده الزعيم الجنوب أفريقي الراحل نيلسون مانديلا.

وجاءت تصريحات جينجي في لقاء نظمه مركز "ريكونسنس" للبحوث والدراسات (مستقل مقره الكويت)، مع عدد من المفكرين والنشطاء والسياسيين في الكويت، إضافة إلى عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي هناك.

وأكد السفير، بحسب بيان صدر عن "ريكونسنس" تلقته "قدس برس" اليوم السبت، على الرحلة التاريخية لجنوب أفريقيا، مسلطًا الضوء على "نضال البلاد من أجل الاستقلال والدور الهام الذي لعبته مختلف التشكيلات، بما في ذلك حركات التحرر، سواء داخل جنوب أفريقيا أو بعض الفاعلين في المجتمع الدولي".

وأشار سفير جنوب أفريقيا لدى الكويت، إلى العلاقة الطويلة الأمد بين بلاده وفلسطين، التي تعود إلى ما قبل عام 1994.

وشدد السفير على أن ردة فعل دولة الاحتلال على عملية "طوفان الأقصى" يوم 7 تشرين أول/أكتوبر الماضي، "كانت مبالغاً فيها، خاصة فيما يتعلق بالقصف العشوائي للمدنيين، بما في ذلك النساء والأطفال والممتلكات".

يشار إلى أنه في كانون أول/ديسمبر الماضي، علقت "جنوب أفريقيا" علاقاتها الدبلوماسية مع "تل أبيب" حتى يتم العثور على حل مستدام في التطورات الراهنة بين فلسطين وإسرائيل.

وقامت بعد ذلك بتقديم دعوى ضد "إسرائيل" في محكمة العدل الدولية، وتضمنت هذه الدعوى طلبات لإجراءات مؤقتة تركز على نحو أساسي على وقف إطلاق النار وتقدم القضية إلى مرحلة الجدارة في الحجج.

ورحب السفير جينجي، بقرار محكمة العدل الدولية، الذي صدر أمس الجمعة، واعتبره "تطوراً هاماً لدعم القانون الدولي وتقدم العدالة للشعب الفلسطيني".

كما أكد "مسؤولية الدول جميعها في منع الإبادة الجماعية ووقف دعم الأعمال العسكرية الإسرائيلية، التي حددتها المحكمة على أنها تحتمل صفة الإبادة الجماعية".

وشدد على الطابع الملزم للتدابير المؤقتة للمحكمة بالنسبة لكل من إسرائيل وجنوب أفريقيا، مُبرزاً "التزام جنوب أفريقيا بالدفاع عن حقوق الفلسطينيين والسعي لتحريرهم".

واعتبرت "العدل الدولية" في قرار تاريخي لها، أمس الجمعة، أن "إسرائيل ترتكب أفعالا تتنافى مع التزاماتها الدولية، فهي موقعة على اتفاقية المحكمة"، وطلبت "وقف كل ما يتعلق بالقتل وإلحاق الضرر الجسدي والنفسي والتدمير بالفلسطينيين".

وأقرت المحكمة "بحق الفلسطينيين في غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية"، مؤكدة أن "الشروط متوفرة لفرض تدابير مؤقتة على إسرائيل".

ويواصل يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ثاني سفينة إغاثة كويتية تبحر دعما لغزة
أبريل 12, 2024
أبحرت، اليوم الجمعة، سفينة محملة بالمساعدات الإغاثية والإنسانية الكويتية من ميناء مرسين التركي باتجاه ميناء العريش المصري، تمهيدًا لدخولها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري. وقال نائب المدير العام للجمعية الكويتية للإغاثة عمر الثويني، إن السفينة أبحرت وعلى متنها حوالي 980 طن من مختلف المواد الإغاثية الرئيسية والضرورية وفي مقدمتها الغذاء والإيواء. وأضاف الثويني
"حزب الله" يعلن قصف مرابض مدفعية إسرائيلية بعشرات الصواريخ
أبريل 12, 2024
أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم الجمعة، قصف مرابض ‏مدفعية إسرائيلية في شمال فلسطين المحتلة، بعشرات صواريخ الكاتيوشا. وقال "حزب الله"، في بيان، إن عناصره "قصفوا مرابض ‏مدفعية العدو في الزاعورة بعشرات صواريخ الكاتيوشا، ردا على اعتداءاته على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل المدنية وأخرها على بلدتي الطيبة وعيتا الشعب". وفي السياق، أفادت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية،
شهيد وإصابات وإحراق عشرات المنازل والمركبات في هجوم للمستوطنين على قرية "المغير"
أبريل 12, 2024
استشهد فلسطيني، وأصيب 18 آخرون بالرصاص الحي، اليوم الجمعة، في هجوم واسع للمستوطنين المسلحين والمحميين بقوات الاحتلال الإسرائيلي على بلدة المغير شمال شرق رام الله وسط الضفة الغربية. وقالت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية، في بيان، إن "شهيدا من قرية المغير وصل إلى مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله"، بينما قالت جمعية الهلال الأحمر
"حماس": قصف مخيم النصيرات حلقة جديدة من حرب الإبادة الإسرائيلية ضد شعبنا
أبريل 12, 2024
نددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الجمعة، بالعملية العسكرية الإسرائيلية بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، واصفة إياها بـ"حلقة جديدة من حلقات حرب الإبادة الصهيونية ضد شعبنا الفلسطيني". وأمس الخميس، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية عسكرية "مباغتة" وسط قطاع غزة. وقالت "حماس" في بيان: إن "القصف المكثّف على الأحياء السكنية في مخيم النصيرات، والذي يأتي ضمن
"عيدنا بانتصار المقاومة".. مسيرة في عمّان دعما لغزة
أبريل 12, 2024
شارك مئات الأردنيين، اليوم الجمعة، بمسيرة وسط العاصمة عمّان، تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية منذ أشهر، ودعمًا للمقاومة، بالتزامن مع ثالث أيام عيد الفطر. وأقيمت المسيرة، من أمام المسجد الحسيني بالعاصمة، وصولاً إلى ساحة النخيل على بعد 1 كيلومتر منه، تحت شعار "عيدنا بانتصار المقاومة"، بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة (نقابي
أمير قطر يعزي هنية في استشهاد أبنائه وأحفاده في غزة
أبريل 12, 2024
قالت حركة "حماس"، إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قدم تعازيه لرئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، في استشهاد عدد من أبنائه وأحفاده، جراء هجوم إسرائيلي استهدفهم في قطاع غزة. وقالت "حماس" في بيان اليوم الجمعة، إن هنية تلقى اتصالا هاتفيا من أمير دولة قطر، حيث "قدم التعازي باستشهاد ثلة من أولاده