مصدر في "حماس" يكشف تفاصيل مناقشات الرد على اتفاق الإطار

قال مصدر قيادي في حركة "حماس"، الثلاثاء، إن "الحركة صاغت ردها على ورقة الإطار المطروحة، بعد التشاور مع الأطر القيادية لديها، وفصائل المقاومة الفلسطينية، بما يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني".

وأضاف المصدر لـ"قدس برس"، تعقيبا على تسليم "حماس" ردها على المقترح لمصر وقطر، أن "الحركة سعت من خلال ردها إلى الوصول لصيغة تضمن وقف العدوان الشامل والتام، وإدخال المساعدات والمواد الإغاثية، وتأمين الإيواء للنازحين".

كما سعت الحركة أيضا، إلى ضمان الإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى، وفقا للمصدر الذي أكد أن "الحركة تعاملت في سبيل ذلك مع المقترح بروح إيجابية عالية".

وأشار المصدر ذاته، إلى أن "حركة حماس وضعت الكرة في ملعب الاحتلال وداعميه"، مستدركا أن "مواقف الاحتلال الظاهرة التي يعبّر عنها قادته تظهر تعنته، واستمراراه في جريمة الإبادة الجماعية".

واعتبر أن "رد حماس يفضح سياسة نتنياهو وحكومته، وسعيها للهروب إلى الأمام، لتجنّب مواجهة الاستحقاقات الداخلية لما بعد الحرب، ومواجهة جمهور الاحتلال بعد الفشل الكبير سواء في (طوفان الأقصى)، أو ما مُنِيَ به جيش الاحتلال من خسائر فادحة على يد كتائب القسام والمقاومة الفلسطينية".

وثمن المصدر، "دور الأشقاء في مصر وقطر والدول كافة التي تسعى إلى وقف العدوان الغاشم على الشعب الفلسطيني".

وأكد أن "حماس ماضية مع القوى الشعبية والفصائل الفلسطينية كافة، في طريق الدفاع عن الشعب الفلسطيني وحماية حقوقه، والعمل على إنهاء الاحتلال البغيض للأرض الفلسطينية ومقدساتها".

وبيّن أن "بوصلة الحركة في هذا الإطار هي مصلحة الشعب الفلسطيني، خاصة أهالي قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان فاشي لم يشهد له العصر الحديث مثيلا، دون أن تنكسر إرادته، أو تلين عزيمته".

وفي وقت سابق من الثلاثاء، سلمت حركة "حماس" ردها حول "اتفاق الإطار لقطر ومصر، بعد إنجاز التشاور القيادي في الحركة، ومع فصائل المقاومة".

وقالت "حماس" في بيان صحفي، إنها "تعاملت الحركة مع المقترح بروح إيجابية بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على الشعب الفلسطيني، وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى".

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 27 ألفا و585 شهيدا، وإصابة 66 ألفا و978 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
سيناتور أميركي: يجب أن يعيدنا موت الأطفال جوعا في غزة إلى رشدنا
مارس 3, 2024
<div style="text-align:right">قال العضو بمجلس الشيوخ الأميركي، ديك دوربين، الأحد، إن "التقارير الواردة عن موت الأطفال جوعا في غزة مروعة، ويجب أن تعيدنا إلى رشدنا". وأضاف دوربين، أن "الأزمة الإنسانية في غزة سابقة تاريخية ويجب عدم تجاهلها". وأوضح أنه "يجب أن تكون هناك خطة لإنهاء الحرب"، لافتا إلى أن "سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا تعطي</div>
مقرر أممي: "إسرائيل" تعمدت تجويع الفلسطينيين في غزة منذ أكتوبر
مارس 3, 2024
<div style="text-align:right">قال مقرر الأمم المتحدة المعني بالحق في الغذاء، مايكل فخري، الأحد، إن "إسرائيل تعمدت تجويع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي"، مستدركا أنه "ربما تكون المجاعة بدأت تحدث بالفعل الآن". ودعا فخري، في تغريدة له على منصة "إكس"، إلى "فرض عقوبات على إسرائيل، في سبيل وحيد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".</div>
الجامعة العربية: الاحتلال يسعى إلى تعطيش سكان غزة ونشر الأوبئة بينهم
مارس 3, 2024
<div style="text-align:right">حذرت الجامعة العربية، الأحد، من التداعيات الخطيرة لعدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وجددت الأمانة العامة للجامعة العربية في بيان لها، "نداءها للوقف الفوري لهذا الاعتداء لإتاحة الفرصة للعاملين في مجالات الإغاثة الإنسانية لتوفير مياه الشرب، وتنفيذ التدخلات العاجلة في مجالات الصرف الصحي". وقالت إن "الاستهداف الإسرائيلي المتعمد</div>
تحقيق لـ"لأونروا": شهادات "مؤلمة" لأسرى من غزة كانوا في سجون الاحتلال
مارس 3, 2024
<div style="text-align:right">نقلت صحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية عن تحقيق أجرته وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، ولم يُنشر بعد، أن "(إسرائيل) أساءت معاملة مئات من سكان غزة الذين أسرتهم خلال الحرب". وتتضمن الوثيقة روايات من أسرى، قالوا إنهم "تعرضوا للضرب، والتجريد من ملابسهم، والسرقة، وعصب أعينهم، والاعتداء الجنسي، وحرمانهم من الاتصال بالمحامين والأطباء، لأكثر من شهر في</div>
ليبرمان: التخلص من نتنياهو يمثل مكافأة "للإسرائيليين"
مارس 3, 2024
<div style="text-align:right">اعتبر رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، اليميني المتطرف أفيغدور ليبرمان، الأحد، أن "التخلص من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يمثل مكافأة للإسرائيليين". وقال ليبرمان في تصريح نقلته عنه صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، إن "الحكومة الإسرائيلية وصلت إلى نهايتها واستنفدت نفسها". وتوقع ليبرمان، أن "يعلن الوزير بمجلس الحرب بيني غانتس الوزير أن هذه الحكومة انتهت وأن البلاد</div>
الكويت.. إطلاق حملة "أغيثوا فلسطين" في رمضان
مارس 3, 2024
<div style="text-align:right">أعلنت جمعية "الهلال الأحمر" الكويتي، اليوم الأحد، عن إطلاق "مشروع السلال الغذائية وإفطار الصائم" في فلسطين خلال شهر رمضان تحت شعار "أغيثوا فلسطين". وقالت الأمين العام للجمعية مها البرجس، إنه "من واجبنا الإنساني تجاه الأشقاء في فلسطين وما يعانونه من ويلات الحرب من قبل الكيان الصهيوني، أن نقدم مشروع السلة الغذائية وإفطار الصائم، تلبية لحاجاتهم</div>