"حماس" تحذر من تداعيات "خطيرة" على أوضاع اللاجئين بعد وقف تمويل "أونروا"

أصدر مكتب "شؤون اللاجئين" في "دائرة العمل الجماهيري" في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لبنان، مذكرة شاملة، حول قرار عدد من الدول المانحة تعليق مساعداتها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وتداعيات هذا التوقف على المجتمع الفلسطيني في لبنان.

وأوضح المكتب، في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، أنه "فجأة، قرر عدد من الدول المانحة تعليق تمويلها لوكالة الأونروا التابعة للأمم المتحدة، والتي تأسست عام 1949 لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ورعايتهم إلى حين عودتهم لديارهم".

واعتبر أنه من الواضح أن تعليق التمويل "يستهدف بشكل أساسي اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، تلبية لأهداف الاحتلال، والضغط على الفلسطينيين هناك، لكنه يمتدّ ليشمل كل اللاجئين الفلسطينيين وخاصة في لبنان".

كما وأشار إلى أن "عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين في الوكالة اليوم في لبنان يبلغ أكثر من 500 ألف لاجئ، يقيم حوالى 300 ألف لاجئ منهم فعلياً في لبنان، يتوزعون على 12 مخيماً وأكثر من 100 تجمع على كامل الأراضي اللبنانية".

وحذّر من "نتائج توقف أونروا عن عملها لان ذلك سيؤدي إلى توقف جميع الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية عن جميع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ووقف الخدمات سيدفع مصير جميع اللاجئين الفلسطينيين نحو المجهول، بسبب عدم وجود جهة مسؤولة عن توفير الخدمات لهم، وتهديد الاستقرار الأمني والاجتماعي في المجتمع الفلسطيني في لبنان".

كما أكد على أن "توقف الوكالة عن عملها سيؤدي إلى أزمة سياسية واجتماعية في لبنان، في ظل ضعف قدرة الحكومة اللبنانية على تقديم الخدمات وتحمّل أعباء قضية اللاجئين الفلسطينيين، ومفاقمة الأزمات الإنسانية والاجتماعية داخل المجتمع الفلسطيني، الذي يعاني من تصاعد البطالة وارتفاع مستوى الفقر وغلاء الأسعار، وارتفاع تكاليف التعليم والرعاية الصحية".

وطالب بـ"استمرار الوكالة في عملها وتوفير الخدمات للاجئين الفلسطينيين في لبنان، وعودة الدول المانحة عن قرار تعليق التمويل بسرعة".

 كما ودعا الأمم المتحدة إلى "زيادة تمويل الوكالة ودعمها من موازنتها المركزية، والدول العربية والإسلامية إلى رفع مستوى دعمها للوكالة".

كما وطالب الحكومة اللبنانية والمنظمات الدولية بـ "تحذير الدول المانحة من المخاطر الإنسانية والاجتماعية الكبيرة الناتجة عن وقف عمل الأونروا أو إضعافه على المجتمعين الفلسطيني واللبناني".

وجمّدت عدة دول غربية مساهماتها المالية في موازنة "أونروا" التي توفر مستلزمات الحياة المعيشة للفلسطينيين في الضفة وغزة ولبنان وسوريا والأردن، بعد مزاعم الاحتلال الإسرائيلي بمشاركة 12 من موظفي الوكالة بعملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة "حماس" يوم الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وتعد هذه الاتهامات للوكالة "ليست الأولى من نوعها"، فمنذ بداية العدوان على غزة، عمد الاحتلال إلى اتهام موظفي الوكالة بالعمل لصالح "حماس"، في ما اعتُبر "تبريرًا مسبقًا" لضرب مدارس ومرافق المؤسسة في القطاع التي تؤوي عشرات آلاف النازحين معظمهم من الأطفال والنساء، وفق مراقبين.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: سحب صلاحيات تخص المسجد الأقصى من بن غفير ولا تقييدات في رمضان 
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">ذكرت /القناة 12/ العبرية، الأربعاء، أن مجلس حكومة الحرب "الإسرائيلية"، قرر سحب الصلاحيات التي تخص المسجد الأقصى المبارك من وزير أمن الاحتلال إيتمار بن غفير. وقالت القناة العبرية، إنه "لا تقييدات على دخول فلسطينيي أراضي عام 48 والقدس إلى المسجد الأقصى في شهر رمضان". وكانت القناة العبرية ذاتها، نقلت في وقت سابق من اليوم عن</div>
قطر وفرنسا تتعهدان بتقديم 200 مليون دولار لدعم "الشعب الفلسطيني"
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">تعهدت قطر وفرنسا في بيان مشترك تلقته "قدس برس"، اليوم الأربعاء، بتقديم 200 مليون دولار لدعم الشعب الفلسطيني. وشدد البيان، عقب لقاء أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في العاصمة باريس، على "معارضة الدولتين لشن هجوم على رفح"، داعيين إلى "فتح جميع المعابر بما في ذلك شمال قطاع غزة</div>
فيديو.. "القسام" تنشر مشاهد لمعارك مع قوات الاحتلال في غزة
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">نشرت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، مساء اليوم الأربعاء، مشاهد جديدة للمعارك الدائرة بين كتائب "القسام" وقوات الاحتلال في حي الزيتون شرق مدينة غزة. وتظهر المشاهد كما في الفيديو التالي، تدمير مقاتلي "القسام" لعدد من دبابات وآليات الاحتلال بقذائف "الياسين 105" وعبوات "شواظ"، بالإضافة إلى قصف تحشدات الاحتلال بقذائف الهاون. وأكّد أحد قادة "القسام"</div>
30 ألف جندي "إسرائيلي" عانوا من اضطرابات نفسية بعد مشاركتهم بالعدوان على غزة
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، أن 30 ألف جندي في صفوفه، خضعوا "لمحادثات حول اضطرابات نفسية عانوا منها على خلفية مشاركتهم في العدوان على قطاع غزة". وبحسب المعطيات الصادرة عن جيش الاحتلال، فإن "من بين الجنود ألف و703 اجتمعوا بضابط الصحة النفسية، وجرى تحويلهم لتلقي المزيد من العلاج". وأعلن جيش الاحتلال، عن إقامة مركز مختص</div>
"سرايا القدس": مقاتلونا أوقعوا 4 من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، أن مقاتليها "اشتبكوا مع قوة من جيش الاحتلال، مكونة من 4 جنود، جنوبي شرق القرارة بمدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، وأوقعوا أفراد القوة بين قتيل وجريح". وقالت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن مقاتليها "يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال الإسرائيلية في منطقة عبسان</div>
"حزب الله" يعلن قصف مواقع لجيش الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم الأربعاء، أن مقاتليه "استهدفوا بالصواريخ مواقع وجنودا للاحتلال الإسرائيلي في محيط موقع بركة ريشا وموقعي الرمثا والسماقة في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة وحققوا إصابات مباشرة". وأفاد شهود عيان، بإطلاق صواريخ باتجاه موقع الرمثا التابع للاحتلال، في تلال كفرشوبا المحتلة جنوب لبنان، وأن "صفارات الإنذار دوت في مناطق عدة في الجليل</div>