مفتي مصر يحذر من كارثة إنسانية مروعة في رفح 

حذر مفتي مصر، شوقي علام، الاثنين، من حدوث كارثة إنسانية مروعة، "تضاف إلى جرائم الاحتلال في منطقة رفح"، جنوبي قطاع غزة.

وأدان مفتي مصر، بأشد العبارات "هجمات الاحتلال الإسرائيلي الوحشية على النازحين من الأطفال والنساء والمدنيين في مدينة رفح، التي أسفرت عن عشرات الشهداء والجرحى".

وقال علام، إن "هذه الجرائم والاعتداءات الوحشية الغاشمة تضاف إلى سلسلة الجرائم الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني الذي يطالب بحقوقه المشروعة، في الوقت الذي تضرب فيه قوات الاحتلال بالقوانين الدولية والمبادئ الإنسانية عرض الحائط، وسط صمت تام من المجتمع الدولي".

ودعا إلى "ضرورة تكاتف جميع الجهود الدولية والإقليمية وجميع العقلاء على مستوى العالم والمنظمات الدولية لوقف الاعتداءات الإسرائيلية الغاشمة على مدينة رفح التي تؤوي ما يقرب من 1.4 مليون شخص نزحوا إليها لكونها آخر المناطق الآمنة بقطاع غزة"، واصفا هذه الاعتداءات بأنها "جرائم حرب مكتملة الأركان".

وكان المفوض السامي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة فولكر تورك، اعتبر في وقت سابق من اليوم، أن "التوغل في رفح قد يؤدي إلى سقوط عدد كبير جدا من الضحايا المدنيين، معظمهم من الأطفال والنساء".

وقال تورك في بيان تلقته "قدس برس"، إن "أي توغل عسكري محتمل واسع النطاق في رفح، حيث يتجمع نحو 1,5 مليون مواطن من دون أن يتوافر لهم أي مكان آخر يذهبون إليه، أمر مرعب".

وأشار إلى أن "تنفيذ مثل هذه العملية في رفح قد يعني نهاية المساعدات الهزيلة التي كانت تدخل إلى غزة، كما يهدد بوقوع مزيد من الجرائم".

وطالبت مديرية الدفاع المدني في قطاع غزة من جانبها، الدول العربية خاصة مصر، بالتحرك العاجل لمنع حدوث مجزرة جماعية بحق الفلسطينيين في منطقة رفح جنوبي القطاع المحاصر.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل، إن المديرية "تحذر من تنفيذ قوات الاحتلال مزيدا من المجازر بحق أكثر من مليون وأربعمائة ألف فلسطيني في رفح".

وأضاف بصل، أن "أي تصعيد إسرائيلي في رفح ينذر بوقوع مجازر بحق مئات آلاف الفلسطينيين النازحين، في ظل محدودية عمل المستشفيات وضعف الخدمات الصحية، وانعدام إمكانات الدفاع المدني".

وأشار إلى أنه "لا توجد مساحة في منطقة رفح إلا وتؤوي نازحين، معظمهم يعيشون في مخيمات، وأن أي قصف إسرائيلي من شأنه إحداث مجازر ستوقع آلاف الشهداء والإصابات".

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 28 ألفا و340 شهيدا، وإصابة 67 ألفا و984 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
رؤساء دول لاتينية يرحبون بتصريحات الرئيس البرازيلي ضد "إسرائيل"
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">أعرب الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، عن دعمه الكامل، لتصريحات الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، والتي وصف فيها ما تقوم به "إسرائيل" في قطاع غزة بـ "الإبادة الجماعية" وأنها تشبه "إبادة ملايين اليهود على يد النازيين بقيادة هتلر". وأضاف مادورو، خلال تصريحات متلفزة، اليوم الثلاثاء، رصدتها وترجمتها "قدس برس"، أن "ما قاله الرئيس البرازيلي</div>
الأردن يعرب عن خيبة أمله من "الفيتو" الأميركي في مجلس الأمن
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">أعرب الأردن، الثلاثاء، عن "أسفه وخيبة أمله بعد فشل مجلس الأمن مرة أخرى باعتماد قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بسبب استخدام الولايات المتحدة الأميركية حق النقض الفيتو ضد مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر". وقالت وزارة الخارجية الأردنية، إن "عجز مجلس الأمن للمرة الثالثة عن إصدار قرار يوقف الحرب المستعرة على غزة، يعكس</div>
"أطباء بلا حدود": اجتياح رفح سيحولها إلى مقبرة
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">قالت المديرة التنفيذية لمنظمة أطباء بلا حدود في الولايات المتحدة الأميركية، أفريل بنوا، الثلاثاء، إن "عواقب شن هجوم شامل على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، لا يمكن تصورها حقا". وأضافت بنوا في مؤتمر صحفي عقدته المنظمة إلى جانب منظمة اللاجئين الدولية وأوكسفام ومنظمة العفو الدولية، أن "شن هجوم عسكري هناك من شأنه تحويل المدينة إلى</div>
اشتباكات مع قوات الاحتلال عقب اقتحامها مخيم جنين
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">أكّد مراسلنا أن قوة خاصة تابعة للاحتلال اقتحمت، مساء اليوم الثلاثاء، مخيم جنين، شمال الضفة الغربية، بعد محاصرته من جميع المحاور، وسط اشتباكات مسلحة مع مقاومين. وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي، تفجير عبوات ناسفة في آليات جيش الاحتلال خلال اقتحامه مدينة جنين، وسط تحليق طائرات استطلاع تابعة للاحتلال على ارتفاع منخفض في سماء</div>
شهداء وجرحى في استهداف الاحتلال منازل في حي الزيتون بغزة
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">استشهد عشرات الفلسطينيين وأصيب آخرون، مساء اليوم الثلاثاء، في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي عددا من المنازل في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، على رؤوس ساكنيها. وأكّد مراسلنا أن قصف الاحتلال الإسرائيلي استهدف منازل تعود لعائلات، نعيم، وخليفة، وشنيورة، وياسين، ما أدى لسقوط عشرات الشهداء والجرحى.  وأفاد أن غالبية الشهداء والجرحى ما زالوا تحت ركام</div>
700 ألف شخص في غزة يعانون مجاعة قد تؤدي إلى وفاتهم
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">قال مدير المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إسماعيل الثوابتة، الثلاثاء، إن "700 ألف شخص على الأقل في القطاع يعانون مجاعة قد تؤدي إلى وفاتهم". وأضاف الثوابتة، أن "جيش الاحتلال تعمد تجويع شمال قطاع غزة ومنع إدخال أي مساعدات"، موضحا أنه "منذ 10 أيام لم تدخل إلى قطاع غزة سوى 9 شاحنات مساعدات فقط". وناشد</div>