أمريكا... الجالية الفلسطينية والعربية تسعى لمشاركة كبيرة في جنازة "بوشنل"

لم يكن حادث حرق جندي في سلاح الجو الأمريكي، لنفسه احتجاجا على دعم بلاده ومشاركتها في العدوان على غزة، حدثا اعتياديا، بقدر ما أنه شكل نقلة من نقلات الحرب، التي تعصف تأثيراتها بالرأي العام الأمريكي.

ولفظ آرون بوشنل، من القوات الجوية الأمريكية أنفاسه الأخيرة، أمس الاثنين، بعدما أضرم النار في نفسه أمام السفارة الإسرائيلية في واشنطن، احتجاجاً على الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة، بعد أن هتف: "الحرية لفلسطين".
 
وتوجه بوشنل نحو السفارة الإسرائيلية في واشنطن، ولدى وصوله سكب البنزين على رأسه، وأضرم النار في نفسه وهو يصرخ: "الحرية لفلسطين" على نحو متكرر، حتى توقف عن التنفس.
 
ونعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في بيان لها، بوشنل "الذي خلّد اسمه كمدافع عن القيم الإنسانية ومظلومية الشعب الفلسطيني المكلوم؛ بسبب الإدارة الأمريكية وسياساتها الظالمة".
 
وكشف الخبير بالشؤون الأمريكية والعلاقات الدولية، خالد الترعاني، في تصريح لـ "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أن الجالية العربية والمسلمة في الولايات المتحدة، تتواصل حاليا مع عائلة الجندي بوشنل، للمشاركة في جنازة "تليق بالتضحية التي قدمها".
 
وشدد على أن ما قام به الجندي الأمريكي، سيجلب مزيدا من اهتمام الشارع الأمريكي نحو "المظلومية الفلسطينية، وسيضع مزيدا من الضغط على الحكومة الأمريكية".
 
وأشار الترعاني إلى أن الجالية الفلسطينية والعربية والمسلمة في واشنطن، قامت بوقفة، مساء الاثنين، أضاءت فيها الشموع بمحيط السفارة الإسرائيلية، وفي المكان نفسه الذي حرق فيه الجندي الأمريكي نفسه "تقديرا لموقفه النبيل".
 
ورأى الخبير بالشؤون الأمريكية، أن موقف الحزب الديمقراطي الحاكم، سيزداد تعقيدا بعد تلك الحادثة، متوقعا تراجعا كبيرا في صفوف مؤيدي الحزب من الأمريكيين، الذي فقد أساسا جزءا من تأييد الجالية العربية والمسلمة، وقال "قد يكلف ذلك (الرئيس الأمريكي جو) بايدن رئاسته لأمريكا" على حد تقديره.
 
أما المدير التنفيذي لمؤسسة "أمريكيون من أجل العدالة في فلسطين"، أسامة أبو ارشيد، فقد رأى أن الإعلام الأمريكي، لن يسلط الضوء على تلك الحادثة، ولن يضعها ضمن سياقاتها، ولن يمنحها الزخم اللازم "الأمر الذي سيؤدي إلى تأثير محدود للحادثة على الرأي العام الأمريكي" وفق تقديره.
 
وشدد أبو ارشيد في حديث مع "قدس برس"، على أهمية ورمزية ما قام به الجندي بوشنل "وستكون مؤثرة لدى الشرائح الأمريكية المتضامنة أساسا مع فلسطين، ومستاءة من موقف إدارة جو بايدن".
 
واعتبر أن الحادث يسلط الضوء على "الأغلبية الأمريكية المناصرة للفلسطينيين، والتي تريد وقف الحرب، وتدفق المساعدات إلى غزة".
 
وأشار إلى أنه "لأول مرة في تاريخ الانتخابات الأمريكية، تصبح فلسطين "قضية انتخابية من مفهومها الحقوقي على الأقل".
 
وكشف أبو ارشيد، أن الجندي آرون بوشنل، "كان معروفا بتأييده للقضية الفلسطينية، وأنه كان يشارك في معظم التظاهرات المؤيدة، منذ عام 2021" في إشارة إلى معركة "سيف القدس".
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الشرطة الأمريكية تقمع تظاهرة بمدينة نيويورك نددت بالعدوان على غزة
أبريل 13, 2024
قمعت الشرطة الأمريكية تجمعا لآلاف المتظاهرين في منطقة "مانهاتن" بمدينة نيويورك، والذين احتجوا على العدوان الإسرائيلي الدموي على قطاع غزة المدعوم من إدارة بايدن. وأسفر قمع الاحتجاج الذي حصل في وقت متأخر من يوم أمس الجمعة، عن اعتقالات عديدة. وقال شهود عيان إن الشرطة الأمريكية اشتبكت مع متظاهرين احتجّوا على الدعم المطلق لإدارة بايدن لإسرائيل،
البحرين…مسيرة جماهيرية دعما لغزة تحت شعار "عيدنا التحرير"
أبريل 13, 2024
نظمت جمعية "مناصرة فلسطين" والجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني مسيرة جماهيرية حاشدة تحت شعار " عيدنا التحرير "، دعما لغزة في مواجهة عدوان الاحتلال. وأشار المنظمون للمسيرة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، إلى أنه شارك فيها جمع غفير من أبناء البحرين والمقيمين، وقد "عبر المشاركون عن استنكارهم ورفضهم للعدوان الصهيوني
مقتل 3 فلسطينيين في جريمتي قتل منفصلتين بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48
أبريل 13, 2024
قتل ثلاثة شبان فلسطينيين بينهم اثنان من بلدة "عسفيا" وآخر من "كفر ياسيف" في الداخل الفلسطيني المحتل، في جريمتي إطلاق نار منفصلتين ارتكبتا بفارق زمني وجيز في ساعة متأخرة من ليل الجمعة - السبت. وأفادت مصادر محلية أنه في بلدة عسفيا في جبل الكرمل، قتل الشابان تامر عطشة، وخليل كيوف، جراء تعرضهما لجريمة إطلاق نار
الشرطة الألمانية تقتحم مكان انعقاد "مؤتمر فلسطين" وتقطع التيار الكهربائي
أبريل 13, 2024
اقتحمت الشرطة الألمانية أمس الجمعة مكان انعقاد "مؤتمر فلسطين" الذي نظمته في برلين جماعات مؤيدة لحقوق الفلسطينيين وأوقفت بثه المباشر ثم قطعت الكهرباء عن المكان. وذكر حساب المؤتمر في تغريدة على منصة "إكس": "يوم حزين للديمقراطية"، حيث أقامت الشرطة حواجز حول مكان انعقاد المؤتمر في حي "تمبلهوف" في العاصمة الألمانية برلين، ومنعت الناس من الدخول،
صحيفة أمريكية: إسرائيل تواجه خسارة الحرب لعدم وجود خطة لما بعدها
أبريل 13, 2024
قالت صحيفة أمريكية إن دولة الاحتلال "تواجه حاليا احتمال خسارة هذه الحرب مع فقدان القتال زخمه، وعدم وجود خطة متماسكة لما بعد الحرب". وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، في تقرير لها "أن اجتياح قطاع غزة أصبح متعثرا مع عودة معظم الجنود الإسرائيليين إلى ديارهم، وكذلك رجوع "حماس" إلى المناطق التي أعلن الجيش الإسرائيلي تطهيرها
قوات الاحتلال تعتقل 20 عاملا من غزة في بلدة "إذنا" غرب الخليل
أبريل 13, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، نحو عشرين عاملا من قطاع غزة، خلال اقتحامها لمكان إقامتهم في بلدة "إذنا" غرب الخليل جنوبي الضفة الغربية. وأفادت مصادر محلية فلسطينية، بأن قوة من جيش الإحتلال، داهمت قاعة في البلدة، واعتقلت نحو 20 عاملا من عمال غزة الذين لم يتمكنوا من العودة الى منازلهم بعد الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر العام