تقرير: المجاعة مستمرة في غزة على الرغم من عمليات الإنزال الجوي

نقلت صحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية، اليوم الأحد، عن مسؤولين أممين وخبراء، تأكيدهم أن عمليات الإنزال الجوي للمساعدات، إضافة إلى عمليات الشحن البحري، لم تساهم في حل أزمة المجاعة في قطاع غزة، الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي متواصل منذ 163.
 
وشدد خبراء في سلاسل التوريد، تحدثت إليهم الصحيفة، أن أفضل طريقة لدرء المجاعة هو "وقف إطلاق النار وفتح كافة المعابر البرية لتدفق المساعدات الإغاثية".
 
وقالت الخبيرة في الشؤون اللوجستية الإنسانية وسلاسل التوريد في كلية "هانكين" للاقتصاد في فنلندا، سارة شيفلينج، "لا يمكننا زيادة المساعدات إلى المستوى المطلوب، ولا يمكننا الحفاظ عليها آمنة لكل من الأشخاص الذين يقدمونها والأشخاص الذين يتلقونها طالما لا تزال هناك حرب مستمرة".
 
وأكدت أنه "طالما استمرت الحرب، فإن الطريقة الرئيسية لتوصيل المساعدات يجب أن تكون عبر الأرض، لأن غزة لديها بالفعل البنية التحتية اللازمة".
 
وأضافت أن الآليات الأخرى لنقل المساعدات إلى غزة عن طريق الجو أو البحر "من الجيد وجودها، لكن من غير المرجح أن تكون فعالة في معالجة أزمة الجوع الحادة هناك".
 
وأوضحت "على سبيل المثال، فإن الشحنة التي يبلغ وزنها 200 طن، التي قدمتها مؤسسة World Central Kitchen الخيرية، والتي وصلت إلى غزة أمس السبت، تعادل ما يمكن أن تحمله حوالي 10 شاحنات، وبالمقارنة، تدخل نحو 150 شاحنة إلى غزة كل يوم، وهو أقل من ثلث ما كان يدخل يوميا قبل الحرب".
 
وقام الجيش الأمريكي، بالشراكة مع القوات الجوية الأردنية، بعملية إنزال جوي أمس السبت شملت حوالي ثمانية أطنان من المواد الغذائية، أي أقل من نصف ما يمكن أن تحمله شاحنة واحدة، بحسب تقرير الصحيفة.
 
وأيدت مديرة الاتصالات في وكالة "أونروا" جولييت توما، تلك المعلومات، في حديثها مع الصحيفة الأمريكية، وقالت إنه "في حين أن وصول مساعدات إضافية عن طريق البحر أو الجو من شأنه أن يساعد الفلسطينيين بلا جدال، إلا أنه بمثابة ضمادة حتى لا تتحول الأزمة إلى كارثة".
 
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة من أمريكا وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 163 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الأردن يعلن إغلاق مجاله الجوي مؤقتا
أبريل 13, 2024
أعلنت هيئة تنظيم الطيران الأردنية "إغلاق المجال الجوي للبلاد أمام حركة الطائرات بشكل مؤقت واحترازي ابتداء من الليلة". وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد أعلن مساء اليوم السبت، "وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة". وأضاف في بيان صحفي، أن "قواتنا جاهزة للرد على أي ضربات إيرانية محتملة، وأن كل أذرع الجيش
جيش الاحتلال يعلن وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة
أبريل 13, 2024
أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال  الإسرائيلي، وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة. وأضاف في بيان صحفي اليوم السبت، أن "قواتنا جاهزة للرد على أي ضربات إيرانية محتملة، وأن كل أذرع الجيش في أتم الاستعداد، وننسق مع الولايات المتحدة وشركائنا بشأن إيران". وأشار إلى أن "استيلاء إيران على سفينة الشحن اليوم عمل يهدد
بعد احتجازها سفينة تابعة للاحتلال.. هل ستجبر إيران الأمريكيين على التفاوض؟
أبريل 13, 2024
في حادثة لم تكن الأولى من نوعها، احتجز الحرس الثوري الإيراني صباح اليوم السبت سفينة شحن تابعة للاحتلال الإسرائيلي، في مضيق هرمز، إلا أن هذه الخطوة جاءت بعد التحذيرات الأمريكية المتصاعدة برد إيراني وشيك على استهداف قنصليتها في العاصمة السورية دمشق مؤخرا. ويرى المحلل السياسي مأمون أبو عامر أن "خطوة احتجاز السفينة ليست معزولة عن
"حماس": على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال
أبريل 13, 2024
قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية زاهر جبارين، إن "على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال، الذي يعتبر أن الضفة الغربية قلب المشروع الصهيوني". وأضاف في تصريح صحفي اليوم السبت، أن "حكومة العدو وضعت خطة في الضفة من 3 مراحل تشمل الاستيطان والأقصى وأسرانا". وأشار إلى أن "الاحتلال يضع العديد من الحواجز في
ما هي آخر التطورات الأمنية في جنوب لبنان ؟
أبريل 13, 2024
تسيطر أجواء من التوتر على مناطق جنوب لبنان، وذلك بعد سلسلة من الهجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من القرى والبلدات، وسط عمليات جديدة نفذها "حزب الله" اللبناني، ضد مواقع عسكرية للاحتلال عند الحدود. وقال مراسل "قدس برس" في لبنان، اليوم السبت، إنّ طائرة مُسيرة تباعة للاحتلال استهدفت جبل بلاط في جنوب لبنان بواسطة صاروخ،
استشهاد أسير فلسطيني في سجون الاحتلال
أبريل 13, 2024
أكدت مؤسسات معنية بشؤون الأسرى في سجون الاحتلال، "استشهاد الأسير الفلسطيني عبد الرحيم عبد الكريم عامر (59 عامًا) من محافظة قلقيلية في أحد سجون الاحتلال". ونعت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني في بيان مشترك تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، الأسير عامر وقالت إنه "شهيد لقمة العيش وهو أب لسبعة أبناء، وارتقى في سجن (هداريم)،