تقدير موقف: الدول الكبرى تسعى لتحويل "أونروا" إلى هيئة تعنى بتوطين اللاجئين في الدول المضيفة لهم

حذرت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" (منظمة حقوقية مستقلة مقرها لبنان)، مما ورد في التقرير الذي قدمته لجنة شكلها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، في شباط/فبراير الماضي، لمراجعة حيادية عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وذلك بعد مزاعم الاحتلال بتورط 12 من موظفي الوكالة في أحداث الـ 7 من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وقالت الهيئة، في "تقدير موقف" صدر عنها، اليوم الاثنين، اطلعت عليه "قدس برس" إن التقرير "يؤسس لمرحلة استراتيجية جديدة لمستقبل الأونروا جار العمل عليها منذ سنوات من قبل الدول الكبرى... بالعمل على فصل البُعد السياسي من عمل الوكالة المرتبط بعودة اللاجئين، وتعزيز الدور التنموي للوكالة على حساب الدور الإغاثي في مخيمات الدول المضيفة، تمهيداً لتوطين اللاجئين".
 
يشار إلى أن التقرير حول أداء "أونروا" قدمته لجنة شكلها الأمين العام للأمم المتحدة، برئاسة وزيرة خارجية فرنسا السابقة كاثرين كولونا مدعومة بثلاثة مراكز بحثية من السويد والنرويج والدانمرك. حيث عقدت اجتماعات شملت 47 شخصاً يمثلون دولاً وهيئات دولية بالإضافة إلى عقد لقاءات مع 200 شخص، وبعد 9 أسابيع صدر التقرير (54 صفحة)، بجزأيه المتفق عليهما.
 
وقدمت اللجنة أحد تقريريها وهو الرسمي الأولي للأمين العام للأمم المتحدة في 20 آذار/مارس الماضي، ولم يجر تعميمه على الجمهور بناء على اتفاق مسبق، ثم قُدِّم الجزء الثاني من التقرير، في الـ 22 من شهر نيسان/أبريل الجاري، والذي تضمن 50 توصية.
 
ودعا التقرير من ضمن توصياته، إلى تشكيل جسم دولي تنفيذي من خارج "أونروا" يشرف على عمل الوكالة، وقالت "الهيئة 302" حول تلك التوصية: "بتقديرنا تمهد لنزع المسؤولية القانونية والسياسية للجمعية العامة للأمم المتحدة تجاه اللاجئين من خلال الأونروا، ويعطل عمل اللجنة الاستشارية للوكالة التي تأسست مع تأسيس الأونروا" والمكوّنة من 28 دولة و3 أعضاء مراقبين. 
 
وأشارت الهيئة إلى توصية التقرير إضافة المزيد من الموظفين الدوليين في جسم الوكالة، وبحسب "تقدير الموقف" فإن ذلك من شأنه "فرض المزيد من أعمال الرقابة الداخلية وممارسة الأدوار الأمنية ودور الملاحقة للموظفين ولكافة أعمال الوكالة".
 
وأعربت "الهيئة 302" عن اعتقادها أن إعادة إنتاج وكالة "أونروا" لتكون قادرة على توطين اللاجئين في الدول التي تستضيفهم (الأردن، سوريا، لبنان)، سيؤدي إلى "انفراجات مالية جزئية مهمة في المرحلة القادمة على شكل محفزات من جهة وشروط من جهة أخرى، وقد برزت معالمها من قبل فرنسا التي وضعت إصلاح نقابات الموظفين في الوكالة من الشروط التي تمكنها من صرف مساهمتها السنوية للوكالة".
 
ورأى "تقدير الموقف" أن الانفراجات المالية "سترتبط بسرعة تقديم تقارير من قبل الوكالة تلتزم فيها بتطبيق الـ 50 توصية التي وردت في التقرير، وبتعزيز للبرامج التنموية في المخيمات... سيجري تنفيذها بالتعاون والتنسيق ما بين الأونروا والدول المانحة والدول المضيفة للاجئين في ظل رقابة دولية وافقت عليها الأطراف جميعها".
 
وأوصى تقدير الموقف بـ "الحذر والانتباه لما يحاك لقضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في العودة من خلال استهداف الوكالة، لا سيما من قبل الدول المضيفة للاجئين التي يمكن أن تنغمس في مشروع التوطين وتداعياته".
 
ودعا إلى "ضرورة أن يكون هناك برامج عمل مكثفة للدفاع عن هذه المؤسسة الأممية وتحصينها في خضم حرب الإبادة المستمرة على غزة والحرب على حق العودة، ومضاعفة الحراك الشعبي والدبلوماسي والقانوني والإعلامي والسياسي ولمراكز الدراسات والأبحاث، في مواجهة التضليل وتشويه عمل الوكالة المستمر التي يقودها الاحتلال وأدواته".
 
وشدد على ضرورة أن "تبقى قضية الأونروا حاضرة وبشكل دائم من قبل كافة المشارب السياسية الفلسطينية، كقضية وطنية تستحق أن تكون على رأس جدول أعمال المتابعات اللحظية وهي التي تتعلق بالمستقبل الإنساني والسياسي والقانوني لأكثر من 6 ملايين لاجئ فلسطيني".
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ألمانيا تدعو الاحتلال الإسرائيلي إلى الالتزام بالقانون الدولي
مايو 28, 2024
قال المستشار الألماني أولاف شولتس، إننا على "اتصال وثيق مع الوسطاء في الولايات المتحدة ومصر وقطر وممتنون جدا لجهودهم الدؤوبة". وأضاف في تصريح تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، "أقول بوضوح تام إنه يجب على (إسرائيل) أن تلتزم بالقانون الدولي في تصرفاتها بغزة". وأشار إلى أن حكومة الاحتلال تتحمل "مسؤولية ضمان وصول المساعدات الضرورية إلى قطاع
غوتيريش: أشعر بالحزن الشديد لصور الأطفال في رفح
مايو 28, 2024
أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، عن شعوره "بالحزن الشديد لصور القتلى والجرحى، ومن بينهم العديد من الأطفال الصغار في منطقة رفح"، جنوبي قطاع غزة. وشدد غوتيرش في بيان صدر باسمه، على "ضرورة توقف الرعب والمعاناة على الفور". وأدان غوتيريش بأشد العبارات، "الغارات الجوية التي وقعت في 26 أيار/مايو على مدينة رفح، والتي
نصرة لغزة.. طلاب فلسطينيون يتظاهرون داخل الجامعة "العبرية" بالقدس المحتلة
مايو 28, 2024
نظم طلاب فلسطينيون تظاهرة، اليوم الثلاثاء، داخل الجامعة "العبرية" بالقدس المحتلة، في ذكرى النكبة، ونصرة لقطاع غزة الذي يتعرض لعدوان الاحتلال الإسرائيلي منذ 235 يوما. ورفع الطلاب والطالبات لافتات ضخمة لذكرى النكبة وصورا وأعلام فلسطين، ورددوا شعارات نصرة لقطاع غزة وهتافات "بالروح بالدم نفديك يا غزة" ونشيد موطني. وحاول طلاب "إسرائيليون" التشويش على تظاهرة الطلاب
مستشفى العودة: نعاني من نقص حاد في الدواء والمستلزمات الطبية والوقود والمياه
مايو 28, 2024
قال القائم بأعمال مدير مستشفى العودة في غزة، محمد صالحة، الثلاثاء، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل حصاره المشدد على المستشفى لليوم العاشر على التوالي منذ بدء العدوان على مخيم جباليا شمال قطاع غزة. ودعا صالحة في بيان صحفي، المنظمات الدولية ومنظمة الصحة العالمية "للتدخل العاجل وإدخال المستلزمات من مياه وغذاء ومستلزمات طبية إلى المستشفى الوحيد
"الصحة العالمية": 11 آلاف شخص في غزة يحتاجون إلى إجلاء طبي عاجل
مايو 28, 2024
أعلنت منظمة الصحة العالمية (تابعة للأمم المتحدة)، الثلاثاء، أن عمليات الإجلاء لدواع طبية، التي تشتد الحاجة إليها من غزة والتي كانت محدودة في الأساس، "توقفت تماما بعد هجوم إسرائيل العسكري على رفح قبل ثلاثة أسابيع". وقالت المتحدثة باسم المنظمة مارغريت هاريس، إنه "منذ أن شنت إسرائيل هجومها العسكري على مدينة رفح الجنوبية المكتظة مطلع ايار/مايو،
"الإعلام الحكومي" في غزة: الاحتلال قتل 72 نازحا خلال 48 ساعة
مايو 28, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة اليوم الثلاثاء، إن "جيش الاحتلال قتل 72 نازحا خلال 48 ساعة بقصف خيامهم في مناطق زعم أنها آمنة". بدوره أفاد الدفاع المدني بغزة، أن "أغلب شهداء مجزرة (مواصي رفح)، جنوب قطاع غزة، أطفال ونساء". وقال الناطق باسم الدفاع المدني بقطاع غزة في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن "عدد الشهداء في