الكويت.. إطلاق مبادرة "سند" الدولية لدعم غزة

أطلق في الكويت، اليوم الأحد، مبادرة إنسانية بعنوان "سند" لدعم أهل قطاع غزة، بمشاركة منظمات إغاثية محلية وعالمية.

جاء ذلك خلال المؤتمر التاسع للشراكة الفعالة الذي نظمته الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية (مؤسسة خيرية) تحت شعار "غزة إحنا سندكم".

التزام أخلاقي

وأكد بدر المطيري، ممثل رئيس الحكومة الكويتية راعي المؤتمر، أن "دولة الكويت - قيادة وشعبًا ومؤسسات - كانت وستظل سباقة في دعم القضايا العربية والإسلامية، ومناصرة الحقوق المشروعة والعادلة لشعوبها، وعلى رأسها قضية فلسطين".

وأضاف "المطيري" في كلمة له، أن "تلك القضية التي شكّل الدعم الكويتي لها - على مدى أكثر من 7 عقود - تاريخًا من التضامن والوفاء والارتباط الوجداني بأحداثها ومقدساتها وفي القلب منها المسجد الأقصى المبارك".

وأشار إلى "موقف الكويت التاريخي الثابت والمبدئي، والتزامها الأخلاقي بتقديم جميع أشكال الدعم السياسي لقضية فلسطين وشعبها ومقدساتها عبر المحافل والمنابر الدولية".

وأوضح أنه "في ظل السياسات الاستيطانية والعدوان الإسرائيلي على أهلنا في فلسطين، ازداد الوعي الشعبي الكويتي عمقًا ورسوخًا ودعمًا لنضال الشعب الفلسطيني من أجل نيل حقوقه المشروعة بإقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشريف".

وتابع، قائلاً "تكتمل صورة دعم الكويت لفلسطين بريادتها في المجال الإنساني، وتكامل أدوار المؤسسات الخيرية الكويتية، وجمعيات النفع العام، وتناغمها مع الدور الحكومي الذي يستلهم رؤية القيادة السياسية الحكيمة في وقوفها إلى جانب الحق الفلسطيني، لتلتقي جميعًا في بوتقة الإجماع والثبات على مواصلة تبني دعم القضية الفلسطينية كقضية محورية ومركزية، وبذلك أصبحت القضية الفلسطينية تمثل حالة إجماع لدى جميع المكونات الفكرية والاجتماعية والسياسية في المجتمع الكويتي".

وقال المطيري، إنه "مع اندلاع الأحداث الأخيرة في قطاع غزة، كانت الكويت من أول الدول التي طالبت المجتمع الدولي ومجلس الأمن بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، وسرعة إنهاء العدوان الغاشم".

وجدد "الدعوة للمجتمع الدولي بسرعة التحرك وتحمل المسؤولية في حماية المدنيين وإيقاف هذه الانتهاكات الخطيرة للقوانين الدولية، والحيلولة دون استمرار الاجتياحات العدوانية في مدينة رفح المكتظة بالنازحين".

ولفت إلى أن الكويت "تجاوزت حدود السياسة وتأكيد الحق الفلسطيني في الدفاع عن النفس، والمطالبة بالحقوق المشروعة، إلى ميدان العمل الإغاثي والدعم الإنساني، فأبلت فيه بلاءً حسنًا، عبر إطلاق الحملة الوطنية الكويتية تحت وسم "فزعة لفلسطين" تُوجت بتسيير 49 طائرة إغاثية من المساعدات الإغاثية والإيوائية والطبية وغيرها، إلى مدينة العريش المصرية ومن ثم إلى غزة". 

وأضاف أن "المؤسسات الخيرية الكويتية تواصل إطلاق حملات الإغاثة العاجلة لإخواننا الفلسطينيين برًا وبحرًا وجوًا؛ لمواجهة تداعيات العدوان الوحشي على غزة، وإرسال الوفود الإنسانية والطبية لأداء واجبهم تجاه إخوانهم الفلسطينيين رغم التحديات".

وأكد المطيري أن دولة الكويت "تحرص أشد الحرص على دعم ومساندة القضايا الإنسانية في العالم، ومناصرة قيم الكرامة الإنسانية، والوقوف إلى جانب المعوزين والمنكوبين من دون أي تمييز انطلاقًا من قيمها الإسلامية الأصيلة وتراث الآباء والأجداد ودبلوماسيتها الإنسانية الناجحة".

استدامة الإعمار

من جانبه، أوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية عبدالله المعتوق، أن "المؤتمر الإنساني الدولي، الذي تعقده الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، بالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، يأتي أهميته لبحث أبعاد الأزمة الإنسانية في القطاع المدمر بفعل آلة الحرب، والتشارك في دعم عملية التعافي المبكر في مرحلة ما بعد الكارثة، وابتكار حلول ناجعة، وآليات مستدامة للإعمار، للإسهام في تمكين نحو مليوني و400 ألف فلسطيني من العودة إلى حياتهم الطبيعية".

وقال المعتوق، إننا "رأينا من واجب الوقت أن نطلق خلال هذا المؤتمر مبادرة إنسانية دولية، تحت اسم (سند)، للإعلان عن البرامج الإنسانية، التي تنوي كل منظمة إنفاذها في غزة خلال العامين المقبلين، في شراكة جادة وفاعلة للإسهام في تعزيز التدخلات الإنسانية والتعافي المبكر في مجالات الإغاثة والايواء وإعادة الإعمار والصحة والتعليم والتمكين الاقتصادي".

وثمن "الجهود الإنسانية للوكالات الأممية المتخصصة، وعلى رأسها موقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي اتسمت مواقفه بالإنصاف والتوازن والإيجابية تجاه أهل غزة، رغم تعقيدات المشهد السياسي الدولي".

وأعرب المعتوق عن أمله أن "يستكمل غوتيريش جهوده الحثيثة في حشد المجتمع الدولي لإيقاف هذا العدوان الغادر، والعمل على إجراء تحقيق دولي مستقل وشفاف في تلك الجرائم ومحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني".

بدوره، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في كلمة مسجلة بُثت خلال المؤتمر: تتسبب الحرب في غزة في معاناة إنسانية مروعة تزهق الأرواح وتشتت شمل العائلات وتجعل أعدادا هائلة من الناس بلا مأوى، يعانون من الجوع والصدمة.

وشكر غوتيريش "حكومة الكويت والجمعية الخيرية الإسلامية العالمية وشركائهما الاستراتيجيين على كل ما يبذلونه لتعزيز ودعم الشراكات الفعالة في مجال المساعدة الإنسانية"، مؤكداً أنه "لطالما كانت الكويت منارة للمساعدة الإنسانية".

وكرر دعوته إلى "وقف فوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، وزيادة فورية في المساعدات الإنسانية".

وتابع: "وقف إطلاق النار لن يكون سوى البداية، فطريق العودة من الدمار والصدمة التي خلفتها هذه الحرب سيكون طويلاً، وسيحتاج أهالي غزة إلى شراكات أقوى وأعمق للحصول على المساعدة الإنسانية والتنمية على المدى الطويل، للوقوف على أقدامهم مجدداً وإعادة بناء حياتهم".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
استشهاد 7 فلسطينيين وإصابة 11 آخرين برصاص قوات الاحتلال في جنين ومخيمها
مايو 21, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن استشهاد سبعة فلسطينيين وإصابة أحد عشر آخرين برصاص قوات الاحتلال، بمدينة جنين ومخيمها، شمالي الضفة الغربية. وأفادت مصادر طبية أن من بين الشهداء الطبيب أسيد كمال جبارين أخصائي الجراحة في مستشفى جنين الحكومي، وعُرف منهم محمود أمجد حمادة، وعلام جرادات وهو أستاذ مدرسة، وأمير عصام أبو عميرة، ومعمر أبو عميرة
مسؤول أممي أمام مجلس الأمن: الوضع في رفح أصبح يائسا وخطيرا
مايو 20, 2024
قال المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، الاثنين، إن "الوضع في رفح أصبح يائسا وخطيرا بشكل متزايد بالنسبة للسكان المحاصرين بالفعل". وأضاف وينسلاند خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في رفح (جنوب غزة)، أنه "منذ الأسبوع الأول من أيار/مايو الجاري، يتدهور الوضع الأمني في رفح بسرعة مع تكثيف عمليات الجيش
"المقاومة الإسلامية" في العراق تعلن استهداف "إيلات" بطائرتين مسيرتين
مايو 20, 2024
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، الاثنين، استهداف هدف حيوي في منطقة "إيلات" (أم الرشراش)، جنوب الأرض الفلسطينية المحتلة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان مقتضب، إنه "استمرارا بنهجهم في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزة، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدونا في العراق هدفا حيويا في إيلات
"كتيبة جنين": استهدفنا مستوطنات ومعسكرا للاحتلال شمال الضفة
مايو 20, 2024
أعلنت "كتيبة جنين" التابعة لـ"سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، أن "مقاتليها استهدفوا (معسكر سالم) التابع لجيش الاحتلال، و3 مستوطنات في محافظة جنين، شمال الضفة الغربية، بوابل كثيف من الرصاص وعادوا سالمين". وقالت في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الإثنين، إنها "نفذت هذه العمليات ردا على اغتيال الاحتلال القائد سلام خمايسة بمخيم جنين".
الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق عميق إزاء الهجمات "الإسرائيلية" على مشافي غزة
مايو 20, 2024
قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، الاثنين، إن "الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق عميق إزاء الهجمات الإسرائيلية على البنية التحتية الطبية والمدنية في قطاع غزة والضفة الغربية". وأضاف بوريل، أن "31 مستشفى من أصل 36 تعرضت لأضرار أو للتدمير منذ بداية الحرب، من بينها مستشفى الشفاء، وهو أكبر مجمع طبي في
شهيد في غارة للاحتلال على بلدة المنصوري جنوب لبنان
مايو 20, 2024
استشهد مواطن لبناني وأصيب آخر، الاثنين، إثر غارة شنها طيران الاحتلال استهدفت دراجة نارية في بلدة المنصوري، جنوب لبنان. وقالت مصادر أمنية لبنانية، إن طائرة مسيرة للاحتلال، شنت غارة استهدفت دراجة نارية، ليستشهد على إثر ذلك مواطن ويجرح آخر. ومنذ صباح الاثنين، تشهد سماء جنوب لبنان، تحليقا مكثفا للطيران الحربي والمسير التابع للاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن