إطلاق أول فرع للمنتدى الفلسطيني في اسكتلندا في مدينة إدنبرا

أطلق المنتدى الفلسطيني في بريطانيا مساء أمس السبت فرعه الأول في اسكتلندا في قاعة أكاديمية "اقرأ" في أدنبرة، تحت شعار "كلنا غزة"، وذلك تعزيزًا للتضامن مع غزة والوعي بقضية فلسطين.

وشهد الحدث حضورا مميزا للجاليات العربية والإسلامية بالإضافة إلى عدد كبير من المنظمات الاسكتلندية الداعمة للقضية الفلسطينية. وقد تمثلت أهداف المبادرة في جمع أبناء الجالية الفلسطينية وأصدقائهم في أنشطة اجتماعية وثقافية تخدم جميع الفئات العمرية، وتُعرّف المجتمع الاسكتلندي على قضايا هامة وملحة كقضية غزة التي تتعرض لأبشع إبادة عنصرية من الكيان الصهيوني البغيض.

وسلّط الحضور الضوء على أهمية الدعم والمساندة ماديًّا وإعلاميًّا ومعنويًّا. وقد شهدت الإنطلاقة مشاركة فعالة للشباب الذين تسلق بعضهم جبل آرثر سييت في أدنبرة ورفعوا العلم الفلسطيني على قمته.

كما تميز الحدث بمشاركة الأطفال الذين غنوا وأدّوا الدبكة الفلسطينية، محاولين توصيل رسالة هامة للعالم عن الأطفال الأبرياء والعُزّل الذين يستشهدون يوميًّا في غزة بنيران العدوان الإسرائيل ويتعرضون للعنف بأبشع صوره.

ومن الجوانب المميزة للحدث أيضًا كان تقديم المأكولات والمشروبات الفلسطينية التي نالت إعجاب الحضور الذي أثنى على كرم الضيافة وجمال تراث فلسطين وثقافتها.

وفي الفعالية ألقى عدد من المشاركين كلمات معبّرة عن قضية غزة، حيث أكدوا على أهمية دعم المنتدى الفلسطيني في أدنبرة، والمضي قدمًا في دعم القضية الفلسطينية.

وبهذا الصدد قال نائب رئيس المنتدى، عدنان حميدان: "نجتمع اليوم بكل فخر وأمل لإطلاق أول فرع للمنتدى الفلسطيني في اسكتلندا وللانطلاق في رحلة جديدة معًا، رحلة من النضال من أجل حرية فلسطين ودعم أهلنا في غزة".

وأضاف: "المنتدى الفلسطيني ليس مجرد مجموعة؛ إنه رابط بين الثقافات والقلوب والأحلام. وهدفنا بسيط جدًا وهو الوحدة والتضامن لتحقيق العدالة ومساعدة أهلنا في غزة الذين يعيشون في ظروف صعبة".

ودعا "جميع الأصدقاء من الفلسطينيين والعرب والمسلمين والاسكتلنديين للانضمام إلى فرعنا الجديد في اسكتلندا. دعونا نتحد لدعم العدالة والسلام والمساواة وحرية فلسطين".

من جهته قال رئيس فرع المنتدى الجديد في اسكتلندا أحمد مشارقة: "من دواعي فخرنا وسرورنا أن نجتمع هنا اليوم لإطلاق فرع المنتدى الفلسطيني في بريطانيا (PFB) في اسكتلندا. واليوم، نؤكد من جديد التزامنا بالقضية الفلسطينية ودعمنا الثابت لشعب غزة".

وأضاف: "تقف غزة صامدة ومقاومة في مواجهة ظروف صعبة لا يمكن تصورها. إنها منارة الأمل وسط ظلمات القمع والاحتلال. ومن واجبنا التضامن مع إخواننا وأخواتنا في غزة، ونعمل بلا كلل من أجل تحقيق العدالة والحرية لجميع الفلسطينيين".

وأكد أن "الشعب الفلسطيني، في فلسطين وفي الشتات، يشكل وحدة ديمغرافية لا تتجزأ. ومن أهدافنا الأساسية استرجاع حقوق الشعب الفلسطيني كاملة وتعويضهم عن معاناتهم المستمرة. ولا يمكن تحقيق السلام والاستقرار الحقيقيين إلا من خلال تحقيق العدالة والاعتراف بحقوقهم".

وختم قائلًا: "المنتدى الفلسطيني في بريطانيا ليس بديلًا عن أي منظمة أخرى، وأبوابنا مفتوحة لكل من يشاركنا رؤيتنا للعدالة والمساواة ومناهضة الاحتلال والقمع والفصل العنصري. وإضافة إلى الأنشطة الساسية يولي المنتدى الفلسطيني في بريطانيا أهمية أيضًا للأنشطة الاجتماعية والثقافية من أجل الحفاظ على تراثنا الثقافي للأجيال القادمة وتعزيز روابطنا الاجتماعية".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
عقب استهدافها من العراق.. بلدية "إيلات": سلاح الجو يحلق بحثا عن مسيرات أخرى
مايو 28, 2024
قالت بلدية "إيلات" (جنوب فلسطين المحتلة)، إن "سلاح الجو (الإسرائيلي) يحلق في أجواء المدينة بحثا عن مسيرات أخرى". ويأتي ذلك بعد أن أعلنت "المقاومة الإسلامية" في العراق، ضرب أهداف عسكرية في مدينة "إيلات"، بواسطة 3 طائرات مسيّرة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، إنه "استمرارا بنهجها في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزّة،
المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا أهدافا عسكرية في "إيلات" بـ3 مسيرات
مايو 27, 2024
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، الاثنين، ضرب أهداف عسكرية في مدينة "إيلات"، جنوبي فلسطين المحتلة، بواسطة 3 طائرات مسيّرة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان لها، إنه "استمرارا بنهجها في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزّة، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق أهدافا
مستشفى الكويت التخصصي في رفح يعلن خروجه عن الخدمة
مايو 27, 2024
أعلن مدير مستشفى الكويت التخصصي في رفح، صهيب الهمص، الاثنين، خروج المستشفى عن الخدمة بسبب توسيع العملية العسكرية لجيش الاحتلال في رفح. وقال الهمص في بيان صحفي مقتضب، إنه "بسبب إقدام العدو على توسيع العملية العسكرية في محافظة رفح، والاستهدافات المتكررة والمتعمدة لمحيط المستشفى والتي كان آخرها استهداف بوابة المستشفى مما أدى إلى ارتقاء اثنين
"الحوثيون" يعلنون استهداف مدمرتين أميركيتين وسفينتين "إسرائيلية" وأميركية
مايو 27, 2024
أعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون)، الاثنين، تنفيذ " ثلاث عمليات مشتركة استهدفت ثلاث سفن في المحيط الهندي والبحر الأحمر، بالإضافة إلى مدمرتين حربيتين أميركيتين في البحر الأحمر". وقال الناطق العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، إن "القوات البحرية والقوة الصاروخية بالقوات المسلحة نفذت ثلاث عملية مشتركة، الأولى استهدفت سفينة (LAREGO DESERT) الأميركية بالمحيط الهندي، والثانية
صحة غزة تناشد المجتمع الدولي لحماية المنشآت الصحية في القطاع
مايو 27, 2024
ناشدت وزارة الصحة في قطاع غزة، الاثنين، المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والحقوقية، بالتدخل لـ"حماية المنشآت الصحية والعاملين فيها من الإرهاب والقتل والتدمير من قبل الاحتلال الإسرائيلي". وأدانت الوزارة في بيان لها، "جريمة الاحتلال البشعة باستهداف الطواقم الصحية العاملة في مستشفى الكويت التخصصي بمحافظة رفح، وارتقاء اثنين من العاملين بالمستشفى شهداء وهم على رأس عملهم مساء
المجلس الأوروبي يطالب "إسرائيل" باحترام محكمة العدل الدولية
مايو 27, 2024
طالب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الاثنين، حكومة الاحتلال الإسرائيلي بـ"الاحترام الكامل لمحكمة العدل الدولية والوقف الفوري لهجومها على رفح"، جنوبي قطاع غزة. وقال ميشيل في تغريدة على منصة "إكس"، إنه "لأمر مروع أن نرى مدنيين فلسطينيين أبرياء يُقتلون في الهجوم الأخير. لا توجد منطقة آمنة للنازحين في رفح". ودعا إلى "تطبيق وقف فوري لإطلاق