برلمان "ساو باولو" يُحيي ذكرى النكبة الفلسطينية ويدين جرائم "إسرائيل" بغزة

أحيا المجلس التشريعي لولاية ساو باولو (جنوب شرق البرازيل)، الذكرى الـ76 للنكبة الفلسطينية، بحضور عدد من النواب البرازيليين ورئيس لجنة العلاقات الدولية في المجلس، ودبلوماسيين من بينهم سفير السلطة الفلسطينية في برازيليا، إبراهيم الزبن، وعشرات الممثلين عن منظمات وحركات اجتماعية وسياسية برازيلية وعدد من أبناء الجالية العربية والإسلامية.

ونُظمت الجلسة الرسمية التي جاءت بعنوان "من النكبة إلى الإبادة الجماعية في غزة.. 76 عامًا من الاستعمار" بدعوة من نواب برازيليين ممثلين عن أحزاب سياسية مختلفة، معروفون بدعمهم للقضية الفلسطينية، وبالتنسيق مع الاتحاد العربي الفلسطيني في البرازيل (فيبال)، وفق بيان للاتحاد تلقته "قدس برس"، اليوم الأربعاء.

ونددت الجلسة بجرائم "إسرائيل" المستمرة في قطاع غزة، وطالبت بوقف فوري لإطلاق النار، كما دعت المشاركين إلى التوقيع على رسالة حملت عنوان "رسالة من البرازيل ضد الإبادة الجماعية ومن أجل السلام في فلسطين"، وتُطالب "الحكومة البرازيلية والقادة السياسيين بقطع العلاقات مع إسرائيل بالكامل".

وأعرب سفير السلطة الفلسطينية في البرازيل، إبراهيم الزبن من جانبه، عن "امتنانه لدعم الشعب البرازيلي والرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا للشعب الفلسطيني وإدانته للإبادة الجماعية في المحافل الدولية".

وأضاف في كلمته أمام الحضور، أن " موقف الرئيس البرازيلي يمثل صحوة للكثيرين من زعماء العالم، وخاصة في أمريكا اللاتينية".

فيما أشار، الأمين العام للاتحاد الفلسطيني في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، أمير مراد، إلى أن " التضامن مع فلسطين كان عنصراً مهماً في بناء وترسيخ الحركة الفلسطينية في البرازيل، وأن المبادرات البرازيلية الداعمة لفلسطين لم تتوقف منذ عقود، فقد أقر المجلس التشريعي لساو باولو عام 1984 قانون 29 تشرين الثاني (نوفمبر) والذي حدد يوم الدولة للتضامن مع الشعب الفلسطيني ".

أما الصحفية البرازيلية من أصول فلسطينية، ثريا مصلح، فطالبت بـ "ضرورة قيام البرازيل بمزيد من الخطوات وبقطع العلاقات مع إسرائيل بشكل كامل ووقف علاقتها الأمنية مع دولة الاحتلال".

وطالبت المتحدثة باسم "تجمع النساء المتضامنات مع الشعب الفلسطيني" في البرازيل، سوكورو جوميز، بـ"وقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة"، وأضافت خلال كلمتها، أن "المرأة البرازيلية لن تبقى صامتة في وجه جرائم الصهاينة وستبذل كل ما في وسعها لوقف الإبادة الجماعية الفلسطينية".

وشددت جوميز، أن " إسرائيل لا ترتكب الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين منفردة بل بدعم حليفتها وحاميتها، الإمبريالية الأمريكية". وفق تعبيرها

وأكد الصحفي والكاتب البرازيلي، برينو التمان من جهته، أن "إسرائيل فقدت الروح المعنوية وما حدث بغزة يخبرنا أن هزيمتها باتت حتمية". مضيفاً أن " الشعب الفلسطيني له الحق في كافة أشكال المقاومة لتحرير نفسه من الاحتلال الاستعماري الصهيوني".

يُذكر أن "هيئة التشريع التشاركي" في البرلمان البرازيلي، عقدت نهاية نيسان/أبريل الماضي، جلسة عامة لمناقشة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، والكشف عن انتهاكات حقوق الإنسان الفلسطيني والقانون الدولي من قبل "إسرائيل".

ويحيي الفلسطينيون، اليوم الأربعاء، الذكرى الـ76 للنكبة التي تشرد بسببها أكثر من 800 ألف فلسطيني من بيوتهم وأراضيهم في 15 أيار/مايو 1948.

وبالتزامن مع ذلك، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 35 ألفا و233 شهيدا، وإصابة 79 ألفا و141 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"نادي الأسير": المعتقلة جرار ما تزال في "العناية المكثفة"
مايو 23, 2024
قالت هيئة "شؤون الأسرى والمحررين" ونادي "الأسير الفلسطيني" (مؤسستان معنيتان بشؤون الأسرى)، إن "المعتقلة وفاء جرار (49 عامًا) من جنين، ما تزال في العناية المكثفة في مستشفى (العفولة) في الداخل المحتل، وهي منوّمة تحت تأثير التخدير، بعد أن خضعت يوم أمس لعملية جراحية في إحدى قدميها، وبحسب الأطباء فإنّ وضعها مستقر حتى الآن". وأوضحت المؤسستان
مراسلنا: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال بناية سكنية وسط مدينة غزة
مايو 23, 2024
أكّد مراسلنا استشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، بعد أن قصف جيش الاحتلال مساء اليوم الخميس، بناية سكنية كبيرة في حي الدرج وسط مدينة غزة مع اندلاع حريق في المكان. وفي وقت سابق أفادت مصادر طبية استشهاد 51 فلسطينيا، بينهم أطفال ونساء، إثر غارات للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر اليوم الخميس.
اليمن.. فعالية تضامنية مع غزة على متن سفينة "إسرائيلية"
مايو 23, 2024
نظم طلاب يمنيون، اليوم الخميس، فعالية تضامنية مع قطاع غزة على متن سفينة أكّدت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون) أنها تابعة للاحتلال، وقامت باحتجازها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وقالت وكالة /سبأ/ اليمنية إن "طلاب دورات صيفية نفذوا عروضا كشفية على متن السفينة غالاكسي ليدر (الإسرائيلية) في البحر الأحمر". ورفع الطلاب المشاركون في العروض لافتات مكتوبا
جنود الاحتلال يوثقون حرقهم ممتلكات الفلسطينيين ومساجد بغزة
مايو 23, 2024
وثّق جنود الاحتلال الإسرائيلي حرقهم ممتلكات الفلسطينيين والمساجد ومكتبة جامعة الأقصى خلال العدوان على قطاع غزة المستمر منذ 230 يوما. كما أقدم أحد جنود جيش الاحتلال على إحراق نسخة من المصحف، في غزة، حيث قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن "جنديا في غزة وثَّق نفسه وهو يرمي القرآن في النار"، ونشرت على حسابها
سلسلة غارات للاحتلال على بلدات في جنوب لبنان
مايو 23, 2024
استهدفت الطائرات الحربية والمسيرات التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بلدات عدة في جنوب لبنان بعدد من الغارات. وشنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على بلدات "الطيري، والعديسة، وعيتا الشعب، والمنصوري، وبني حيان، وياطر"، تزامنا مع تحليق مكثف للطيران الحربي والمسير في أجواء لبنان. ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران،
إطلاق "شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين" لتعزيز الرواية الفلسطينية
مايو 23, 2024
أُطلقت شبكة الإعلام الدولية للتضامن مع فلسطين، الخميس، بعد جلسات وحوارات ومناقشات عديدة شهدها اللقاء التأسيسي للشبكة الذي عقد في مدينة إسطنبول التركية في 20 أيار/مايو الجاري، بحضور عدد من الإعلاميين والصحفيين من 12 دولة عربية وإسلامية. وجرى الاتفاق بالإجماع، على "إنشاء تجمع إعلامي دولي داعم لفلسطين هو (شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين)، رسالته التشبيك