تقرير: رجال أعمال أمريكيين ضغطوا على عمدة نيويورك لفض اعتصام "كولومبيا" بالقوة

كشفت صحيفة /واشنطن بوست/ الأمريكية، عن تعرض عمدة مدينة نيويورك، إيريك آدمز، إلى ضغوطات كبيرة لدفعه إلى استخدام القوة لفض الاعتصامات الطلابية في جامعة "كولومبيا" المناهضة للعدوان الإسرائيلي على غزة، نهاية نيسان/أبريل الماضي.
 
وأوضحت الصحيفة الأمريكية، في تقرير لها، اليوم الجمعة، أن "مجموعة من المليارديرات وعمالقة الأعمال الذين يعملون على التأثير في الرأي العام الأمريكي حول الحرب في غزة، ضغطت على نحو خاص على عمدة مدينة نيويورك لإرسال الشرطة لتفريق الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعة كولومبيا".
 
وأكدت الصحيفة، أنها حصلت على دردشات تمت بهذا الخصوص عبر تطبيق "واتساب"، وأضافت أن المجموعة التي تولت عملية الضغط على عمدة نيويورك لاستخدام القوة تضمنت دانييل لوبيتزكي، دانييل لوب، لي بلافاتنيك، وجوزيف سيت، وجميعهم مستثمرون في قطاعات العقار والتحوط المالي والمطاعم.
 
ونقلت الصحيفة عن أحد أعضاء المجموعة التي تولت عملية الضغط، قوله إنه تبرع لعمدة نيويورك بمبلغ ألفين ومئة دولار، وهو الحد الأقصى المسموح به قانونيا، كما عرض بعض الأعضاء دفع أموال لمحققين خاصين لمساعدة شرطة المدينة على التعامل مع الاحتجاجات.
 
واستطردت الصحيفة، تقول إن مجموعة دردشة الـ "واتساب" المذكورة، تشكلت بعد أحداث الـ 7 من تشرين أول/أكتوبر الماضي، تحت اسم "الأحداث الجارية في إسرائيل"، وتضم 100 عضو، أكثر من 10 منهم ظهرت أسماؤهم في قائمة "فوربس" السنوية للمليارديرات.
 
وأشارت تقرير الصحيفة الأمريكية، إلى أن الاطلاع على محادثات تلك المجموعة يكشف عن "كيفية استخدام بعض الأفراد البارزين لأموالهم وسلطتهم في محاولة لتشكيل وجهات النظر الأمريكية حول حرب غزة، بالإضافة إلى تصرفات القادة الأكاديميين ورجال الأعمال والسياسيين، بما في ذلك عمدة نيويورك".
 
وقال بعض أعضاء مجموعة "الأحداث الجارية في إسرائيل" في إحدى الدردشات إنهم "حضروا جلسات إحاطة خاصة حول حرب غزة مع عضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي (بيني) غانتس ورئيس الوزراء السابق (نفتالي) بينيت".
 
واقتحمت شرطة نيويورك حرم جامعة كولومبيا، فجر اليوم الأول من شهر أيار/مايو الجاري، حيث بدأت بإخلاء مبنى تحصن فيه طلاب معارضون للعدوان الإسرائيلي على غزة، ما أسفر عن اندلاع مسيرات في المدينة، معارضة لهذا الاقتحام.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ما الذي يعنيه إعلان "إنتل" وقف استثمار بقيمة 25 مليار دولار في "إسرائيل"؟
يونيو 13, 2024
أخطرت شركة "إنتل" الأمريكية، لصناعة الرقائق والمعالجات الرقمية، المسؤولين في فرعها بفلسطين المحتلة، قرارها إلغاء العقود الموقعة معهم لتوريد المعدات والمواد اللازمة لتوسيع مصنع الشركة الجديد في مستوطنة "كريات جات" (بلدة الفالوجة المهجرة جنوب فلسطين المحتلة،)، علما أن الشركة نفسها أعلنت في شهر كانون أول/ديسمبر الماضي عن زيادة استثماراتها في دولة الاحتلال بعشرة مليارات دولار.
أردوغان: هناك غطرسة تقابل دعوات وقف إطلاق النار بغزة بسفك الدماء
يونيو 13, 2024
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن هناك "غطرسة ترد على دعوات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بسفك الدماء". جاء ذلك في كلمة خلال منتدى العمل التركي الإسباني في العاصمة مدريد، اليوم الخميس، ثمّن خلالها الموقف الإسباني ضد الظلم الإسرائيلي. وقال: "نواجه غطرسة تستجيب لدعوات وقف إطلاق النار بسفك الدماء، ولا يمكن لأي دولة
الصحة بغزة: الاحتلال ارتكب 3 مجازر خلال 24 ساعة أدت لارتقاء 30 شهيدا
يونيو 13, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي "ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 30 شهيدا، و 105 إصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية". وأشارت الوزارة، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الخميس، أنه "لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني
مستشار الأمن القومي الأمريكي يدعي دعم "إسرائيل" لاقتراح وقف إطلاق النار بغزة
يونيو 13, 2024
قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن "إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار"، مشيرا إلى أن الهدف هو كيفية سد الفجوات مع "حماس" والتوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن. وفي تصريح للصحفيين على هامش اجتماع زعماء مجموعة الدول السبع (G7) في جنوب إيطاليا، شدد على أنه يجب على العالم "تشجيع حماس على الموافقة على
جلعاد إردان: سندرس طرد مسؤولي الأمم المتحدة من "إسرائيل"
يونيو 13, 2024
أعلن مندوب الاحتلال لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، أن "إسرائيل" ستدرس خلال أيام إمكانية طرد كبار مسؤولي الأمم المتحدة من "تل أبيب". وقال إردان في تصريح له إنه "حان الوقت كي تفكر إسرائيل في إيجابيات وسلبيات الانسحاب من الأمم المتحدة، ولكن قبل ذلك لدينا العديد من الخطوات التي سيتم النظر فيها هذا الأسبوع بما في
"أونروا" تحذر من تراكم أكثر من 330 ألف طن من النفايات بمناطق سكنية بغزة
يونيو 13, 2024
حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الخميس، من المخاطر البيئية والصحية الكارثية، لتراكم أكثر من 330 ألف طن من النفايات في مناطق مأهولة بالسكان في جميع أنحاء قطاع غزة. وقالت “أونروا” على منصة “إكس” إن هناك “أكثر من 330 ألف طن من النفايات متراكمة في مناطق مأهولة بالسكان في جميع أنحاء قطاع