محللون: استخدام جيش الاحتلال الطيران في اغتيالاته بالضفة محاولة تثبيت معادلة ردع بديلة عن الاقتحامات

أكد محللون سياسيون أن لجوء جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى استهداف المطلوبين واغتيالهم عبر استخدام الطائرات "دليل فشل ومحاولة مفضوحة لتثبيت معادلة ردع في ظل تنامي ظاهرة المقاومة في الضفة الغربية عموما والمخيمات على وجه الخصوص".

ورأى الكاتب والمحلل السياسي سليمان بشارات أن جريمة الاحتلال الأخيرة بقصف أحد المنازل في مدينة جنين (شمالي الضفة) باستخدام الطائرات الحربية تحمل عدة دلالات مفادها أن الاحتلال بات يخشى فعليا من الضفة ومقاومتها.
 
وعن الدلالة الأولى قال بشارات: "واضح أن الاحتلال بات يخشى إلى حد بعيد من حالة الفشل الميداني، بل بات كابوسا يلاحقه في الضفة كما غزة، ولا يريد أن يقامر بأي عمل محسوم على الأرض بالدرجة الأولى لصالح المقاومة، وخصوصا أن عملية الاغتيال في دير الغصون قبل أيام حملت في طياتها ملامح فشل بعد تحصن المقاومين لأكثر من 36 ساعة ومقتل عنصر من الوحدات الخاصة للاحتلال".
 
وأردف: "متلازمة الفشل تطارد جنود الاحتلال في الضفة وغزة؛ ولذلك يلجأ وسيلجأ إلى استخدام الطائرات الحربية في إطار تعامله مع المقاومة ورجالها، وخصوصا في المخيمات الفلسطينية".
 
وحول الدلالة الثانية قال: "الاحتلال منذ السابع من أكتوبر حتى الآن بدأ يظهر قوة مضاعفة في الضفة الغربية من خلال عمليات الاقتحام والاغتيال والآن ينتهج نهجين، الأول استخدام الطائرات بكافة أنواعها، والثاني تدمير البيوت والبنى التحية بغية رفع كلفة الثمن؛ حتى يحاول إحداث صدمة وعي ونفي الحاضنة الشعبية".
 
وتتمثل الدلالة الثالثة بحسب بشارات في أن "الاحتلال يريد أن يستعرض القوة كجزء من معادلة الردع بعد أن أدرك إلى حد بعيد جداً أنه في العاميين الأخيرين، وتشكل المجموعات المسلحة، فشل العمل الاستخباراتي، ويخشى أن تكون تلك المجموعات أو وجود عمليات فردية في الضفة الغربية بتشكل حالة شاملة؛ ولذلك يريد أن يحدث حالة صدمة سواء من خلال الاعتقال والقتل الكبير والتدمير الممنهج والتفتيش والمصادرة للأموال والممتلكات واليوم بلغة القصف والتدمير".
 
بدوره قال الكاتب عامر المصري أن ما حصل في جنين "يعتبر محاولة مفضوحة من قبل الاحتلال الذي يسعى لتثبيت معادلة ردع حيال ظواهر المقاومة في الضفة، خاصة في ضوء فشل سياسة الاقتحامات والعمليات العسكرية الميدانية، والتي ثبت فشلها في وأد المقاومة واستئصالها".
 
وتدلل ممارسات الاحتلال تلك بحسب المصري على أن ظاهرة المقاومة في مدن الضفة "إفراز طبيعي للإجماع الفلسطيني، ويكتسي طابع التجذر والرسوخ، وبأننا لسنا أمام ظاهرة منسلخة عن السياق الاجتماعي السياسي الفلسطيني كما يحاول أن يروج البعض، ويضفي عليها عنوة طابع المرحلية وحتمية الأفول وكأنها نبت طارئ في التربة الفلسطينية" وفق ما يرى.
 
وشنت طائرة حربية إسرائيلية قصفا استهدف منزلا في حارة "الدمج" بمخيم جنين الليلة الماضية، ما أسفر عن شهيد وعدة إصابات وصفت بالمستقرة.
 
وقال جيش الاحتلال بأنه اغتال الشاب إسلام خمايسة الذي يتهمه بتنفيذ عملية "حرميش" غرب جنين العام الماضي والتي قتل فيها مستوطن.
 
وزعمت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية أن الغارة الإسرائيلية استهدفت خلية كانت تستعد لتنفيذ هجوم وشيك، ووصفت الغارة بأنها غير اعتيادية، حيث لم يستخدم جيش الاحتلال الغارات الجوية بالضفة إلا مرات قليلة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.
 
ومن الجدير بالذكر أن قوات الاحتلال عمدت في الأشهر الأخيرة إلى استخدام الطائرات الحربية بكافة أشكالها في عملياتها العسكرية، ولا سيما في مخيمات طولكرم ونور شمس وجنين وبلاطة في شمال الضفة الغربية.
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
عائلات الأسرى الإسرائيليين تستنكر تراجع نتنياهو عن مقترح صفقة تبادل الأسرى مع "حماس"
يونيو 24, 2024
استنكرت عائلات الأسرى الإسرائيليين تراجع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس". وقالت العائلات في بيان لها: "نشجب بشدة تراجع نتنياهو عن المقترح الإسرائيلي لصفقة التبادل"، مضيفة أن "حديث نتنياهو يعتبر تخلياً عن 120 أسيرا ويضر بالواجب الأخلاقي لإسرائيل تجاه مواطنيها". وشددت العائلات الإسرائيلية على أن "انتهاء الحرب دون استعادة
الصحة بغزة تعلن استشهاد مدير الإسعاف والطوارىء بغارة للاحتلال
يونيو 24, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة استشهاد هاني الجعفراوي مدير الإسعاف والطوارئ بغزة نتيجة استهداف الاحتلال الإسرائيلي لعيادة الدرج بغزة. ونعت الوزارة ممثلة بوكيلها يوسف أبو الريش وكافة كوادرها، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الإثنين، "بكل فخر واعتزاز شهيدها الجعفراوي والذي مثّل مع إخوانه المسعفين نموذجا صلبا من الثبات والعزيمة والتضحية وهم يؤدون واجبهم
"الأورومتوسطي": "إسرائيل" أخرجت 75% من الأراضي الزراعية في غزة عن الخدمة
يونيو 24, 2024
قال المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مستقل مقره جنيف)، الأحد، إن "إسرائيل أخرجت أكثر من 75 بالمئة من مساحة الأراضي الزراعية عن الخدمة في قطاع غزة، إما بعزلها تمهيدا لضمها للمنطقة العازلة على نحو غير قانوني أو تدميرها وتجريفها". وأضاف المرصد في بيان، أن "الإجراءات من جانب إسرائيل، دمرت السلة الغذائية من الخضروات والفواكه واللحوم، بالإضافة
الجيش الأردني يعلن استشهاد اثنين من مرتباته في طريقهما لإيصال مساعدات إلى غزة
يونيو 23, 2024
أعلنت القوات المسلحة الأردنية، الأحد، استشهاد اثنين من مرتباتها وإصابة اثنين آخرين، وهم في طريقهم لإيصال شحنة من المساعدات إلى قطاع غزة. وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، في بيان تلقته "قدس برس"، إنه "وقع حادث تدهور لـ3 شاحنات عسكرية ظهر اليوم، ضمن قافلة مساعدات إغاثية وإنسانية متجهة إلى قطاع غزة،
مسؤولة أممية: محو عائلات بكاملها في غارات "إسرائيل" على غزة
يونيو 23, 2024
قالت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، مارسي غيموند، الأحد، إنه جرى "محو عائلات بكاملها في بعض الغارات الجوية على غزة، وأن كل شخص قابلته في القطاع كان لديه قصص رهيبة". وأضافت غيموند، في منشور لها على منصة "إكس"، أنها "ترى الدمار في كل مكان في غزة، والناس الذين يعيشون في مبان مدمرة ومن
الشهيد باسل الغزاوي.. ناجح في الثانوية العامة قبل انتهاء الامتحانات
يونيو 23, 2024
"ربنا أعطاه شهادة الآخرة قبل شهادات الدنيا".. بهذه الكلمات استهلت عبير الغزاوي حديثها ووصفها لمشاعرها مع بداية امتحانات الثانوية العامة، التي غُيب عنها نجلها باسل إثر ارتقائه شهيدا قبل أشهر. وبحسب والدته، فان نجلها أصيب في مقبرة الشهداء في مخيم جنين بالضفة الغربية، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمخيم في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وهو