ما هي الاحتمالات التي تقف خلف تحطم طائرة الرئيس الإيراني؟

استعرض خبير الأمن السيبراني، رائد سمور، الاحتماليات الممكنة لتحطم الطائرة التي كان يستقلها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته وعدد من المسؤولين أمس الأحد، وأسفرت عن مقتل جميع ركاب الطائرة.
 
وشدد سمور، في مقطع فيديو، نشره على صفحته في منصة "فيسبوك"، اليوم الاثنين، على ضرورة عدم الترويج لقدرات دولة الاحتلال، في الاختراقات السيبرانية، بما يخدم روايته حول قدراته وتطوره في المجال التقني.
 
إلا أنه لم يستبعد في الوقت نفسه حدوث اختراق لنظام "الطيار الآلي" في الطائرة، أسفر عن وقوع الحادث، مشيرا إلى أن هذا الاختراق ممكن طالما هناك برمجيات تعمل، وأنه حدوثه "ممكن أن يكون من أي دولة غربية معادية لإيران".
 
وأوضح الخبير الأردني، أن نظام الطيار الآلي المعمول به في الطائرات "برمجة يمكن اختراقها إلى حد أنه المخترق يمكن له أن يتحكم في توجيه الطائرة وتغيير مسارها"، مؤكدا أن هذا النوع من الاختراقات "ممكن، ويمارسه خبراء في مختلف أنحاء العالم".
 
وتحدث سمور عن الطائرة التي نكبت، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة أدخلتها إلى الخدمة سنة 1970، ومن ثم انتشرت في مختلف أنحاء العالم، بسبب إمكانيتها المتطورة آنذاك، مشيرا إلى أن الجيش الأمريكي توقف عن إنتاج هذه الطائرة عام 1980 "الأمر الذي يشير إلى أن التقنيين الإيرانيين أجروا تطويرات وتحديثات على هذه الطائرة... بقي هيكلها لكن أُعِيد تأهيلها ميكانيكا وتقنيا بخبرات إيرانية، بما في ذلك البرمجيات المشغلة للطيار الآلي وأنظمة الاتصال".
 
وأضاف "طائرة كانت تقل شخصيات حساسة في الدولة الإيرانية، وفي رحلة إلى دولة كانت عدوة لها في مرحلة من المراحل (حينما دعمت طهران أرمينيا في حربها ضد أذربيجان) بالتأكيد كانت على جهوزية عالية... إلا أن شبهة التدخل السيبراني تبقى قائمة كأحد أسباب سقوطها".
 
وأشار الخبير سمور، في تحليله حول أسباب سقوط الطائرة، إلى ما هو أبعد من التدخل السيبراني "صناعة عواصف وظروف مناخية تساعد على سقوط الطائرة"، مؤكدا أن العلماء في الغرب بدأوا العمل على هذا المحور منذ عام 1946، وتم تطوير ذلك طوال العقود الماضية، خصوصا في مجال تلقيح السحب والتحكم في كهرباء العواصف وهطول الأمطار، وحتى التحكم في الأعاصير".
 
وأوضح "لو كانت عمليات الرصد الجوي في إيران رصدت أي اضطرابات جوية لتم تغيير مسار الرحلة أو تأجيلها، لكن التفاجأ بأحوال جوية عاصفة بهذه الصورة، يطرح تساؤلا عن إمكانية حدوث عاصفة مصطنعة فاجأت الأجهزة كلها التي كانت تراقب حركة الطائرة التي كانت تقل الرئيس" وفق تقديره.
 
واستبعد سمور، أن تتمكن السلطات الإيرانية من تحديد السبب الحقيقي لسقوط الطائرة وتحطمها، مشيرا إلى أنها احترقت بالكامل، واحترق معها أي دليل يمكن أن يساعد على عمليات التحقيق.
 
 وكانت وزارة الخارجية الإيرانية، قد نعت اليوم الاثنين، الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومسؤولين آخرون في حادث تحطم مروحية شمال شرق البلاد.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
سويسرا تدعم "أونروا" بـ11 مليون دولار
يونيو 14, 2024
أعلنت سويسرا، الجمعة، تقديم مساهمة بقيمة 10 ملايين فرنك سويسري، نحو 11.2 مليون دولار، لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وقالت لجنة السياسة الخارجية في مجلس النواب السويسري، إن هذه الدفعة المالية جاءت "استجابة لنداء الأونروا للحصول على مساعدات إنسانية". وأضافت اللجنة، أنها "تهدف حصريا إلى تغطية احتياجات المنظمة الأكثر إلحاحا في غزة
"الأغذية العالمي": إمدادات الغذاء لجنوب قطاع غزة معرضة للخطر
يونيو 14, 2024
قال نائب المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي (تابع للأمم المتحدة) كارل سكاو، الجمعة، إن "إمدادات الغذاء لجنوب قطاع غزة معرضة للخطر، بعد أن وسعت القوات الإسرائيليى نطاق اجتياحها في المنطقة". وأضاف سكاو بعد زيارة استغرقت يومين إلى غزة، أن "النازحين بسبب الهجوم الإسرائيلي هناك يواجهون أزمة صحية عامة". وأردف أن "الوضع يتدهور حاليا في جنوب
الشهيد قيس زكارنة.. مكالمة فائتة من والده لم يرد عليها
يونيو 14, 2024
كغيره من أبناء بلدته قباطية  قرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية، خرج الشاب قيس زكانة ليرقب مشهد قوات الاحتلال التي حاصرت احد المنازل الذي تحصن فيه مطلوبان لقوات الاحتلال، وليكون أيضا مشاهدا للمواجهات التي اندلعت بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال التي باغتته دون غيره برصاصة في راسه ليرتقي شهيدا. حُمل الشاب زكارنة بجراحه البالغة، وإلى
15694 طفلا استشهدوا في غزة و34 ألف مصاب
يونيو 14, 2024
 قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الجمعة، إن عدد الأطفال الشهداء، جراء عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة ارتفع إلى 15694 طفلا، إضافة إلى إصابة 34 ألف طفل بجروح. وأضاف المكتب الإعلامي في بيان صحفي، أن "1500 طفل فقدوا أطرافهم أو عيونهم أو أصيبوا بعاهة مستديمة جراء الإصابة، وأن 17 ألف طفل أصبحوا أيتامًا،
الدويك... وقار المناضلين وإصرارهم وصمودهم (بورتريه)
يونيو 14, 2024
مهندس معماري وأستاذ جامعي وسياسي فلسطيني من القيادات السياسية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الضفة الغربية.   كان مشهد خروجه من المعتقل الإسرائيلي مثيرا للغضب وللفرح في آن واحد، الفرحة بخروجه من سجون العدو النازية، والغضب لرؤيته بهيئته الشاحبة المنهكة، وجسده النحيل، وبشعره الأبيض الطويل ولحيته الكثة التي كانت تزيده وقارا.   ولد عزيز
فلسطينيو سوريا: لا ملابس جديدة لأطفالنا هذا العيد
يونيو 14, 2024
تأخذ اللاجئة الفلسطينية أم غازي محمديه ملابس أطفالها الثلاثة التي اشترتها قبيل عيد الفطر الماضي إلى الخياط، لتحويلها إلى ملابس صيفية بتقصير أكمام القمصان والكنزات فهذا العيد حالت الأوضاع المعيشية دون قدرة زوجها على شراء ملابس جديدة لأبنائه. تقول أم غازي والتي تقيم في مدينة الباب شمالي حلب: رغم أن ملابس العيد الماضي سميكة نوعا