إعلام عبري: محامية بريطانية من أصل لبناني تقف خلف أوامر الجنائية باعتقال نتنياهو وغالانت

كشفت وسائل إعلام عبرية عن هوية الشخص الذي كان وراء إصدار قرارات باعتقال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير حربه يوآف غالانت من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية الصادرة اليوم الثلاثاء: إن محامية حقوق الإنسان أمل كلوني، زوجة نجم هوليوود جورج كلوني، عملت كمستشارة خاصة، في تحقيق المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، مما دفعه إلى طلب أوامر اعتقال بحق نتنياهو وغالانت.

وأشارت إلى أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان شكر كلوني في بيان أعلن فيه هذه الخطوة، ووصفها بأنها جزء من "لجنة من خبراء القانون الدولي" التي لجأ إليها للحصول على المشورة. والعديد من الخبراء المذكورين بريطانيون.

وأوضحت أمل، صاحبة مؤسسة كلوني من أجل العدالة، في بيان خاص كيف أصبحت مشاركة في قضية المحكمة الجنائية الدولية، التي أصدرت طلبات لإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يوآف غالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

ونقلت عن كلوني قولها: "قبل أكثر من أربعة أشهر، طلب مني المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية مساعدته في تقييم الأدلة للمشتبه بهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إسرائيل وغزة. وقد وافقت وانضممت إلى لجنة من خبراء القانون الدوليين لهذه المهمة. لقد انخرطنا معًا في عملية واسعة النطاق لمراجعة الأدلة والتحليل القانوني الشامل في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي".

واضافت أنه "على الرغم من خلفياتنا الشخصية المتنوعة، فإن النتائج القانونية التي توصلنا إليها خلصت بالإجماع إلى أن المحكمة لها ولاية قضائية على الجرائم المرتكبة. واتفقنا بالإجماع على أن هناك أساسًا معقولًا للافتراض بأن بنيامين نتنياهو ويوآف غالانت ارتكبا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك التجويع كوسيلة من وسائل الحرب والقتل والاضطهاد والإبادة.

كما أوضحت كلوني، سبب قبولها لدعوة المحكمة لتقديم المشورة في هذه القضية، قائلة: "لقد شاركت في هذه اللجنة لأنني أؤمن بسيادة القانون وضرورة حماية أرواح المدنيين. إن قانون حماية المدنيين في الحرب موجود منذ أكثر من 100 عام وينطبق على كل دولة في العالم بغض النظر عن أسباب الحرب والصراع.

وأضافت كمحامي حقوقي، لن أقبل أبدًا أن تكون حياة طفل أقل قيمة من حياة طفل آخر، ولا أقبل حقيقة أن هناك صراعات خارج نطاق القانون، وأنا أؤيد الخطوة التاريخية المتخذة من قبل المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية لتحقيق العدالة لضحايا الفظائع في كل من إسرائيل وفلسطين.

ولفتت الصحيفة إلى أن أمل متزوجة من الممثل الهوليودي الشهير جورج كلوني، وهي محامية لبنانية بريطانية وناشطة دولية في مجال حقوق الإنسان.

وقالت الصحيفة: إن  كلوني وأعضاء آخرون في اللجنة الاستشارية، اشادوا بقرار خان إصدار مذكرات الاعتقال ووصفوه بأنه "علامة بارزة في تاريخ القانون الجنائي الدولي".

في وقت سابق من الاثنين، أصدر مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، بيانًا طلب فيه من الدائرة التمهيدية الأولى بالمحكمة "إصدار أوامر قبض فيما يتصل بالحالة في دولة فلسطين".

وشملت تلك الطلبات اعتقال نتنياهو وغالانت، وثلاثة من قادة "حماس" يحيى السنوار، وإسماعيل هنية، ومحمد دياب (الضيف).

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 35 ألفا و562 شهيدا، وإصابة 79 ألفا و652 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الإعلامي الحكومي" محذرا: شمال غزة يموت جوعا
يونيو 13, 2024
أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، على أن السكان هناك يواجهون حرب تجويع خطيرة وغير مسبوقة، تنذر بكارثة إنسانية. وقال "الإعلام الحكومي" في بيان له اليوم الخميس، إنه "على وقع استمرار مجازر الاحتلال المجرم الفاشي ضد شعبنا... يعاني شعبنا الفلسطيني أيضا، تصعيداً لحرب التجويع، وتدهورا متسارعا للكارثة الإنسانية وبروز مظاهر المجاعة في القطاع".   وأوضح
ما الذي يعنيه إعلان "إنتل" وقف استثمار بقيمة 25 مليار دولار في "إسرائيل"؟
يونيو 13, 2024
أخطرت شركة "إنتل" الأمريكية، لصناعة الرقائق والمعالجات الرقمية، المسؤولين في فرعها بفلسطين المحتلة، قرارها إلغاء العقود الموقعة معهم لتوريد المعدات والمواد اللازمة لتوسيع مصنع الشركة الجديد في مستوطنة "كريات جات" (بلدة الفالوجة المهجرة جنوب فلسطين المحتلة،)، علما أن الشركة نفسها أعلنت في شهر كانون أول/ديسمبر الماضي عن زيادة استثماراتها في دولة الاحتلال بعشرة مليارات دولار.
أردوغان: هناك غطرسة تقابل دعوات وقف إطلاق النار بغزة بسفك الدماء
يونيو 13, 2024
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن هناك "غطرسة ترد على دعوات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بسفك الدماء". جاء ذلك في كلمة خلال منتدى العمل التركي الإسباني في العاصمة مدريد، اليوم الخميس، ثمّن خلالها الموقف الإسباني ضد الظلم الإسرائيلي. وقال: "نواجه غطرسة تستجيب لدعوات وقف إطلاق النار بسفك الدماء، ولا يمكن لأي دولة
الصحة بغزة: الاحتلال ارتكب 3 مجازر خلال 24 ساعة أدت لارتقاء 30 شهيدا
يونيو 13, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي "ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 30 شهيدا، و 105 إصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية". وأشارت الوزارة، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الخميس، أنه "لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني
مستشار الأمن القومي الأمريكي يدعي دعم "إسرائيل" لاقتراح وقف إطلاق النار بغزة
يونيو 13, 2024
قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن "إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار"، مشيرا إلى أن الهدف هو كيفية سد الفجوات مع "حماس" والتوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن. وفي تصريح للصحفيين على هامش اجتماع زعماء مجموعة الدول السبع (G7) في جنوب إيطاليا، شدد على أنه يجب على العالم "تشجيع حماس على الموافقة على
جلعاد إردان: سندرس طرد مسؤولي الأمم المتحدة من "إسرائيل"
يونيو 13, 2024
أعلن مندوب الاحتلال لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، أن "إسرائيل" ستدرس خلال أيام إمكانية طرد كبار مسؤولي الأمم المتحدة من "تل أبيب". وقال إردان في تصريح له إنه "حان الوقت كي تفكر إسرائيل في إيجابيات وسلبيات الانسحاب من الأمم المتحدة، ولكن قبل ذلك لدينا العديد من الخطوات التي سيتم النظر فيها هذا الأسبوع بما في