"العمل الإسلامي" و"ائتلاف القومية واليسارية" يطالبان بإلغاء الاتفاقيات مع الاحتلال

في ذكرى "استقلال الأردن" ..
دعا حزب جبهة العمل الإسلامي (أكبر الأحزاب الأردنية) و"ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية" في الأردن، في الذكرى الـ 78 لاستقلال الأردن، إلى "التصدي لكلّ المخاطر التي تهدد استقلال الأردن وتعمل على تقويض سيادته الوطنية".

حيث قال جبهة العمل الإسلامي في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، ، إن "الاتفاقات الموقعة مع الاحتلال أو الولايات المتحدة الأمريكية تمثل اعتداءً صارخاً على السيادة الوطنية، وفي مقدمتها ما يسمى باتفاقية التعاون الدفاعي مع الولايات المتحدة التي شكلت غطاءً للتواجد العسكري الأمريكي على أرض الوطن واستباحته للأرض والأجواء الأردنية دون أي قيود، ومساساً بحقوق المواطنين بما يخالف القانون والدستور".

ورأى الحزب أن "ما كرسته معركة (طوفان الأقصى) من تحولات وحقائق كشفها هذا العدوان والانحياز الغربي والأمريكي التام والفاضح للكيان الصهيوني ومشاركتهم في حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني يؤكد على ضرورة تعزيز أدوات الاستقلال من خلال ضمان استقلال قطاعات الطاقة والمياه، وعدم رهن قطاعات الدولة الحيوية بيد العدو الصهيوني".

وأكد الحزب على "ضرورة إعادة خطط تموضع السياسة الخارجية، وعدم الارتهان لسياسة المحاور والتحالفات، وذلك بما يخدم المصالح الوطنية للأردن ومصالح الأمة ويعزز الدور الأردني في محيطه العربي والإسلامي".

بدوره قال "ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية"، إن هناك "ضرورة لإلغاء اتفاقية وادي عربة وكل الاتفاقات القائمة على أساسها، وإعادة النظر في كل العلاقات التطبيعية مع العدو الصهيوني والتي أضرّت بالمصالح الوطنية والقومية الأردنية، وإلغاء القواعد الأجنبية في البلاد، وتعزيز الاستقلال الوطني برفض إملاءات صندوق النقد الدولي وإغراق البلاد في المديونية حفاظا علي منجزات الاستقلال وعلي السيادة الوطنية الأردنية".

وطالب البيان بـ"التمسك بالثوابت الأردنية تجاه القضية الفلسطينية ودعم صمود الشعب الفلسطيني في وجه الاحتلال الصهيوني ودعم المقاومة الفلسطينية التي تشكل رأس الحربة في الدفاع عن فلسطين والأردن".

وتقدم "من الشعب الاردني بأسمى آيات التهنئة والتبريك في الذكرى الثامنة والسبعين لاستقلال الأردن، والتي تأتي هذا العام في ظل تحديات جسيمة يواجهها الأردن لا سيما في ظل معركة (طوفان الأقصى) وتصاعد تهديدات المشروع الصهيوني".

بدوره قال المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين مراد العضايلة إن "الاحتلال الإسرائيلي يسعى للتمدد شرقاً نحو الأردن"، لافتاً إلى أن "الولايات المتحدة الأمريكية منحازة بالكلية للمشروع الصهيوني، وتجلى ذلك في العدوان على غزة حيث قدمت واشنطن السلاح والمال لقتل شعبنا الفلسطيني".

وأشار العضايلة في كلمة له بالمهرجان الذي أقامته "الحركة الإٍسلامية" في محافظة إربد مساء اليوم السبت، بمناسبة ذكرى "استقلال الأردن"، إلى أن "الاحتلال يريد تحقيق أحلامه التوراتية على حساب الأردن وفلسطين، من خلال إعلان قادة الكيان الصهيوني ليل نهار استهدافهم للأردن وسيادته".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
بوريل: نهاية الأسبوع الماضي الأكثر دموية بغزة وإدخال المساعدات أصبح شبه مستحيل
يونيو 24, 2024
قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيف بوريل، إن نهاية الأسبوع الماضي كانت من أكثر الأيام دموية في غزة، وإن إدخال المساعدات إلى المنطقة "أصبح شبه مستحيل". وتطرق بوريل إلى الأوضاع في غزة خلال تصريحات لصحافيين اليوم، الإثنين، وقال إن نهاية الأسبوع الماضي كانت من أكثر الأيام دموية حيث فقد أكثر من
قوات الاحتلال تعتقل 12 فلسطينيا من الضفة وارتفاع عدد المعتقلين إلى (9360) معتقلا
يونيو 24, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الاثنين (12) مواطناً فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم سيدة من الخليل، بالإضافة إلى أطفال منهم جريح، وأسرى سابقين. وقالت "هيئة الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة) و"نادي الأسير الفلسطيني" (حقوقي مقره رام الله)، في بيان مشترك، تلقته قدس برس اليوم الإثنين إن قوات الاحتلال "نفذت عمليات
عائلات الأسرى الإسرائيليين تستنكر تراجع نتنياهو عن مقترح صفقة تبادل الأسرى مع "حماس"
يونيو 24, 2024
استنكرت عائلات الأسرى الإسرائيليين تراجع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس". وقالت العائلات في بيان لها: "نشجب بشدة تراجع نتنياهو عن المقترح الإسرائيلي لصفقة التبادل"، مضيفة أن "حديث نتنياهو يعتبر تخلياً عن 120 أسيرا ويضر بالواجب الأخلاقي لإسرائيل تجاه مواطنيها". وشددت العائلات الإسرائيلية على أن "انتهاء الحرب دون استعادة
الصحة بغزة تعلن استشهاد مدير الإسعاف والطوارىء بغارة للاحتلال
يونيو 24, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة استشهاد هاني الجعفراوي مدير الإسعاف والطوارئ بغزة نتيجة استهداف الاحتلال الإسرائيلي لعيادة الدرج بغزة. ونعت الوزارة ممثلة بوكيلها يوسف أبو الريش وكافة كوادرها، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الإثنين، "بكل فخر واعتزاز شهيدها الجعفراوي والذي مثّل مع إخوانه المسعفين نموذجا صلبا من الثبات والعزيمة والتضحية وهم يؤدون واجبهم
"الأورومتوسطي": "إسرائيل" أخرجت 75% من الأراضي الزراعية في غزة عن الخدمة
يونيو 24, 2024
قال المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مستقل مقره جنيف)، الأحد، إن "إسرائيل أخرجت أكثر من 75 بالمئة من مساحة الأراضي الزراعية عن الخدمة في قطاع غزة، إما بعزلها تمهيدا لضمها للمنطقة العازلة على نحو غير قانوني أو تدميرها وتجريفها". وأضاف المرصد في بيان، أن "الإجراءات من جانب إسرائيل، دمرت السلة الغذائية من الخضروات والفواكه واللحوم، بالإضافة
الجيش الأردني يعلن استشهاد اثنين من مرتباته في طريقهما لإيصال مساعدات إلى غزة
يونيو 23, 2024
أعلنت القوات المسلحة الأردنية، الأحد، استشهاد اثنين من مرتباتها وإصابة اثنين آخرين، وهم في طريقهم لإيصال شحنة من المساعدات إلى قطاع غزة. وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، في بيان تلقته "قدس برس"، إنه "وقع حادث تدهور لـ3 شاحنات عسكرية ظهر اليوم، ضمن قافلة مساعدات إغاثية وإنسانية متجهة إلى قطاع غزة،