بكيرات: وعود بإعادة قبة مئذنة مسجد القلعة قبل نهاية الشهر الجاري

أكد نائب مدير عام "الأوقاف الإسلامية في القدس" (تابعة لوزارة الأوقاف الأردنية)، ورئيس "أكاديمية الأقصى للعلوم والتراث"، ناجح بكيرات، عن وجود وعود إسرائيلية بإعادة قبة وهلال مئذنة مسجد القلعة في مدينة القدس المحتلة، قبل نهاية الشهر الجاري، والتي أزالها مؤخرًا بحجة القيام بأعمال ترميم.

وقال بكيرات لـ"قدس برس" إن "قضية المئذنة تجري متابعتها منذ ستة أشهر،  ونراقب ما يجري داخل القلعة، وتقدمنا باعتراض لدى ما تسمى سلطة الآثار الإسرائيلية والقائمين على إدارتها".

وتابع: "طالبنا بضرورة إرجاع القبة والهلال إلى مكانها، كونها شاهدة على عروبة القدس، وتعد من أجمل المآذن بالمدينة، ولكن منذ ذلك الوقت وهناك مماطلة كبيرة في الأمر".

وبيّن أن "رسائل تطمينات وصلتنا بعد الحملة الكبيرة التي قمنا بها لإرجاع القبة والهلال للمئذنة، مفادها أن السلطات سترجع القبة والهلال كما كانا دون تحديد موعد".

وأردف قائلاً: "طلبنا منهم سقفًا زمنيًا حول الموضوع، فوعدونا بأن تكون القبة والهلال كما كانا سابقًا، في نهاية الشهر الجاري".

واعتبر بكيرات أن "المماطلة في إعادة قبة وهلال مئذنة قلعة القدس، كان يهدف لإنهاء الترميم دونها، لطمس وتزوير معالم المئذنة وهويتها، وتهويدها تحت غطاء الترميم".

يشار إلى أن مئذنة مسجد القلعة التاريخية تقع في الزاوية الجنوبية الغربية من قلعة القدس، التي أنشأها السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون عام 1310، ورممها السلطان العثماني سليمان القانوني سنة 1532، ثم جُددت عام 1655، في عهد السلطان العثماني محمد الرابع.

وبعد احتلال القدس عام 1967، سقطت القلعة بيد الاحتلال الإسرائيلي، الذي بدأ بدوره عمليات حفريات واسعة أسفرت عن تدمير جزء منها وعدد كبير من الآثار الإسلامية العريقة فيها.

وفي عام 1980، حول الاحتلال القلعة ومسجدها إلى متحف تهويدي باسم "متحف قلعة داود"، يُقدم فيه تاريخ القدس عبر أحدث الوسائل الإلكترونية من وجهة نظر أيديولوجية إسرائيلية.

وفي حزيران/يونيو الماضي، نصب ما يسمى "متحف تاريخ أورشليم القدس" سقالات حديدية حول المئذنة، زاعمًا أنه يقوم بعمليات ترميم للمئذنة التي تعد الأعلى في البلدة القديمة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
القيادي المحرر عمر عساف.. "وضع السجون غير مسبوق في التاريخ الفلسطيني"
أبريل 24, 2024
وصف القيادي الوطني الفلسطيني عمر عساف والذي أُفرج عنه من سجون الاحتلال قبل أيام "وضع السجون بالكارثي وغير المسبوق في التاريخ الفلسطيني في ضوء ما يعانيه الأسرى نتيجة جرائم الاحتلال". وشدد عساف خلال لقائه مع "قدس برس"، اليوم الأربعاء، على أن "الاحتلال مارس أشكالا إجرامية ضد الأسرى والمعتقلين بعد السابع مع أكتوبر المنصرم بشكل ينافي
العاهل الأردني يؤكد أهمية الاعتراف الدولي بـ"الدولة الفلسطينية"
أبريل 24, 2024
أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني على "ضرورة التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وإدامة إيصال المساعدات الإنسانية للقطاع". كما شدّد خلال استقباله نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الإيرلندي ميهال مارتن، في العاصمة عمّان اليوم الأربعاء، على "أهمية الاعتراف الدولي بـ(الدولة الفلسطينية)، خاصة الدول الأوروبية". وحذّر من "خطورة
لبنان.. وقفة علمائية أمام مقر وكالة "أونروا" رفضاً لقراراتها الأخيرة
أبريل 24, 2024
أقامت "هيئة علماء فلسطين" في لبنان، اليوم الأربعاء، وقفة علمائية أمام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، في العاصمة بيروت، دعماً ونصرةً لغزة، وتأكيداً على ضرورة "قيام (أونروا) بدورها في إغاثة شعبنا في أماكن اللجوء، والحفاظ على حقوق الموظفين وتضامناً مع القضايا الوطنية". وشارك في الوقفة التضامنية، العشرات من العلماء والأئمة والدعاة من مختلف
"العربية الدولية للإعمار في فلسطين" تنفذ مشروعا لتنظيف النفايات من شوارع مدينة غزة
أبريل 24, 2024
باشرت طواقم "الهيئة العربية الدولية للإعمار في فلسطين" (منظمة عربية مستقلة غير ربحية)، تنفيذ مشروع تجميع وترحيل النفايات الصلبة المتراكمة في شوارع وطرقات مدينة غزة، وترحيلها للمكب المؤقت في منطقة سوق فراس (سابقاً) بالتنسيق مع بلدية غزة. وقال رئيس مجلس إدارة "الهيئة العربية لإعمار فلسطين"، المهندس زهير العمري لـ "قدس برس"، إن تنفيذ هذا المشروع
مسؤولة في الأمم المتحدة: ما يجري في قطاع غزة إبادة جماعية
أبريل 24, 2024
قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحق في الصحة تلالينغ موفوكينغ، إن ما يحدث في قطاع غزة، الذي يتعرض لهجمات مكثفة من قبل إسرائيل، هو "بالتأكيد إبادة جماعية". وأشارت موفوكينغ إلى أن الصراع الحالي في غزة مستمر في التصاعد، وأن هناك العديد من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، خاصة في مجال الصحة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول
الصحة بغزة: (79) شهيدا خلال 24 ساعة الماضية وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,262) شهيدا
أبريل 24, 2024
أعلنت وزارة وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي "ارتكب ست مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات (79) شهيدا و (86) إصابة، خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الأربعاء، بـ "ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫262) شهيدا و (77٫229) إصابة منذ السابع من تشرين