الأردن…منتدون يناقشون دور "طوفان الأقصى" في كشف حقيقة القيم الغربية

أكد منتدون في الحلقة النقاشية التي أقامها "مركز دراسات الأمة" حول "منظومة القيم الحضارية لدى الغرب وتحدي الموقف من العدوان على قطاع غزة"، أن معركة "7 أكتوبر" تمثل نقطة تحول في تعامل الغرب مع القيم الحضارية والصراع في المنطقة العربية، خاصة في مجالات حرية التعبير وحقوق الإنسان.

وتناولت الحلقة النقاشية التي أدارها الخبير القانوني عاصم العمري، في العاصمة الأردنية عمان، اليوم الثلاثاء، الإشكالة التي أظهرتها معالجة وتعامل المنظمات والمؤسسات الدولية مع  حرب " 7 أكتوبر"، وبروز انتقادات عالمية للقانون الدولي بسبب ازدواجية المعايير، وعدم تطبيقه على مرتكبي العدوان الإسرائيلي الذي مارس الإبادة الجماعية وجرائم حرب بحق سكان بحق قطاع غزة، ونشوء تحرك الشباب الجامعي في الولايات المتحدة بصفته أحد مظاهر رفض المجتمع الغربي لازداوجية المعايير في التعامل مع تداعيات الحرب الرافض للسلوك السياسي للإدارة الأمريكية.

ورأى الباحث الفرنسي فرانسوا بورغوا، أن حرب "7 أكتوبر" تمثل نقطة تحوّل في الصراع العربي الإسرائيلي، وأظهرت طبيعة العالم الغربي الذي لا يُعلي من القيم والمبادئ ولا يحترمها كثيرا أمام المصالح، بالإضافة إلى تراجع قدرة الولايات المتحدة على السيطرة على المنطقة لصالح دول أخرى، وأثار تساؤلات حول إنسانية العالم الغربي.

بدوره، أكد عضو مجلس الأعيان مصطفى الحمارنة أن النظرة الغربية تجاه المنطقة العربية على أنها مجموعات أقل تحضراً ومكاناً لتصدير المواد الأولية الصناعية، مشيراً إلى سلوكيات سلبية لدى المجتمع الغربي كالعنصرية، وبين أن الفواعل الأهم في حالة حرب "7 أكتوبر" هي أطراف ما دون الدول مثل حركة حماس، وخلق الغرب لحالة تبعية للعرب تجاهه، وبين أن أحد عوامل خلق التبعية هو السلوك العربي نفسه. 

فيما أشار الباحث الأكاديمي أيمن هلسة، إلى أن "علينا عدم التفاجؤ بازدواجية المعايير للقانون الدولي الذي وضع باحترافية للتمكن من تنفيذ هذه المعايير بازداوجيتها، وبين أن القانون الدولي يقوم على مبدأين هما القوة والمصالح المشتركة، والموضوع متعلق بمصالح الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، لافتاً الانتباه إلى إمكانية الاستفادة من المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة الأفراد، وزيادة هذه الأدلة".

ورأى أن تأثير معركة "7 أكتوبر" على الصراع كبيرة بسبب استخدام أدوات قانونية خدمت الموقف العربي في الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي.

واستعرض المشاركون سلوكات المجتمع الغربي في التعامل مع القيم واستدعائها في بعض النطاقات وإهمالها في نطاقات أخرى، وضرورة التركيز على تطبيق المعايير وليس فلسفتها، والتعامل مع مبادئ القانون الدولي التي تفترض أن البشرية على التعايش والتعاون.

وانتقدوا تغاضي الغرب عن التعامل مع الاحتلال الإسرائيلي وفقاً لمبادئ القانون الدولي، داعين إلى ضرورة معالجة أزمة غياب توازن القوى في النظام العالمي بعيداً عن الانتقائية والازدواجية، وردود الفعل الغربية السلبية النابعة عن الشعور بالعجز عن إحقاق الحق ولجم العدوان والتضييق على الحريات في دول عرفت بإعلائها لقيم الحريات والتعبير.

 ودعوا إلى تبني خيارات بناء التفاهمات والتوافقات بين شعوب ودول المنطقة، ومحاولة بناء علاقات تشاركية وتعاونية مع قوى عالمية بعيداً الولايات المتحدة، وتفعيل المؤسسات العربية المشتركة والمنظمات الإقليمية في مواجهة انحياز لصالح القوى الغربية وتقصير المنظمات الدولية، والاستفادة من تداعيات معركة "7 أكتوبر"، واستثمار الادوات الجديدة في التأثير وصناعة الرأي العام مثل وسائل الإعلام الاجتماعي "السوشيال ميديا" التي أظهرت تأثيراً كبيراً على الرأي العام العالمي، وغيرها من أدوات التأثير في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
محللون: "الهدهد" اختصرت الرسائل وبيّنت معالم المرحلة القادمة
يونيو 18, 2024
قال متابعون ومحللون فلسطينيون، الثلاثاء، إن نشر "حزب الله" اللبناني مقطع فيديو "الهدهد" الذي بثته قناة /المنار/ التابعة للحزب، الذي كشف عن تصوير مناطق حساسة بواسطة طائرة "الهدهد"، التي استطاعت التقاط صور وفيديوهات لمناطق حساسة في الشمال الفلسطيني، اختصر الكثير من الرسائل وبين معالم المرحلة القادمة وما يمكن أن تشهده المنطقة في حال حدوث أي
صحة غزة تناشد للكشف عن مصير الكوادر الصحية التي اختطفها جيش الاحتلال
يونيو 18, 2024
ناشدت وزارة الصحة في قطاع غزة، الثلاثاء، جميع المؤسسات الأممية والحقوقية، ضرورة الكشف عن مصير عشرات الكوادر الصحية الذين "جرى اختطافهم من المستشفيات من قبل جيش الاحتلال وهم يقومون بواجبهم الإنساني". وجاءت مناشدة الوزارة، عقب إعلان استشهاد الطبيب إياد الرنتيسي بعد أقل من أسبوع على اعتقاله من غزة من قبل جيش الاحتلال، ومن قبله الطبيب
هذا ما عاد به "الهدهد".. "حزب الله" ينشر صورا لمواقع حساسة في حيفا
يونيو 18, 2024
نشر "حزب الله" اللبناني، الثلاثاء، مشاهد مصورة بواسطة طائرة استطلاع جوي، لمناطق في شمال فلسطين المحتلة وميناء حيفا، بعدما عادت بها طائراته دون أن يرصدها جيش الاحتلال. ويظهر في المقطع المصور ومدته 9 دقائق ونصف، صور لمواقع حساسة في حيفا، من بينها ناقلات نفط وطاقة في عرض البحر، ومحطات كيميائية وبوارج بحرية، إلى جانب قواعد
تحقيق: فرنسا زوّدت "إسرائيل" بأسلحة قُصف بها مستشفى في غزة
يونيو 18, 2024
كشف تحقيق استقصائي أجراه موقع /ديسكلوز/ الفرنسي، عن وثائق سرية تظهر أن شركة "تاليس" الفرنسية للصناعة العسكرية، زودت "إسرائيل" بمعدات اتصال خاصة بالطائرات المسيرة استخدمها جيش الاحتلال لقصف أهداف في قطاع غزة. وأظهر التحقيق، أن "الشركة الفرنسية سلمت (إسرائيل) المعدات المذكورة خلال 2024"، في وقت أكدت فيه وزارة الدفاع الفرنسية مرارا أن "صادرات السلاح الفرنسي
25 شهيدا و80 إصابة بـ4 مجازر خلال 24 ساعة في غزة
يونيو 18, 2024
أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الثلاثاء، ارتفاع حصيلة شهداء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى 37 ألفا و372 شهيدا وشهيدة. وقالت الوزارة في بيان صحفي، إن عدد الإصابات من جراء العدوان ارتفع أيضا ليصل إلى 85 ألفا و452 مصابين. وأوضحت أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد
الأمم المتحدة: موت ومعاناة في غزة لا يمكن أن يقبلهما ضمير
يونيو 18, 2024
حذر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، الثلاثاء، من أن الوضع في الضفة الغربية بما في ذلك القدس "يتدهور بشكل كبير". وقال تورك، إن هناك "موتا ومعاناة لا يمكن أن يقبل بهما ضمير في غزة". وأضاف أنه "حتى يوم 15 حزيران/يونيو، (قُتل) 528 فلسطينيا بينهم 133 طفلا على أيدي قوات الأمن (الإسرائيلية) أو