خبراء: الرئيس الأمريكي أعلن عبر مقترح الهدنة فشل نتنياهو في غزة

اعتبر خبيران سياسيان، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن فشل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في أهداف عدوانه على غزة، في إشارة إلى مقترح الهدنة بين الاحتلال وحركة "حماس"، الذي أعلنه بايدن بنفسه أمس الجمعة.
 
وقال المدير العام لمركز "مدى للرؤية الاستراتيجية" (مقره بريطانيا)، أحمد رمضان، إن "عرض بايدن لوقف الحرب على غزة، إعلان واضح عن هزيمة إسرائيل استراتيجياً واستسلام نتنياهو بعد ٨ شهور لم يحقق فيها إنجازاً" وفق تقديره.
 
وأشار في تدوينة له على منصة "إكس"، اليوم السبت، إلى "ثلاثة مؤشرات رافقت خطاب بايدن: تحذيرُ جنرالات إسرائيليين من أنهم على وشك هزيمة استراتيجية غير مسبوقة، وانقضاضٌ قانوني (العدل الدولية والجنائية الدولية) على إسرائيل وقيادتها (إبادة جماعية وجرائم حرب)، وفشلٌ ذريع في رفح وشمال القطاع".
 
ورأى رمضان، الذي يرأس أيضا "مركز لندن للاستراتيجية الإعلامية" أن واشنطن "أدركت أن الحرب عبثية بلا أهداف واقعية، وأنَّ إسرائيل خسرتها، وردود الفعل في الغرب ستكون لها انعكاسات خطيرة على الطبقة السياسية، ولا حل إلا بوقفها والاعتراف بالفشل في القضاء على غزة ومقاومتها".
 
وشدد على أن "الخطة ليست إسرائيلية، بل هي أمريكية، وأعدها (وليام بيرنز) مدير CIA (وكالة المخابرات المركزية الأمريكية) وتضمنت شروط المقاومة كما هي، وأرغم نتنياهو على قبولها، ولو رفضها ستكون هناك عواقب على مستوى الدعم والحماية، وقد سيق مكرهاً للتعامل معها، رغم أنها لا تحقق أي هدف رفعه بداية الحرب" وفق ما يرى.
 
وأضاف "غزة توشك أن توقع نتنياهو وجيشه وكيانه بضربة قاضية في معركة ستحتفي بها الأجيال طويلاً".
 
وفي السياق ذاته، اعتبر أمين عام "حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية" (تنضوي تحت مظلة منظمة التحرير)، مصطفى البرغوثي، أن إعلان الرئيس الأمريكي "بمثابة اعتراف بالفشل في تحقيق أهداف الحرب" الإسرائيلية على غزة.
 
وقال البرغوثي في تصريح صحفي مكتوب إن "المقترح الإسرائيلي الأميركي الذي أعلنه بايدن يمثل اعترافا بفشل أهداف العدوان الإسرائيلي في التطهير العرقي واقتلاع المقاومة وفرض السيطرة على قطاع غزة واسترداد الأسرى بالقوة".
 
وحذر مما وصفه "مناورات نتنياهو والإصرار على إنهاء الحرب بالكامل وخروج قوات الاحتلال من قطاع غزة وإعادة بناء كل ما دمره الاحتلال".
 
وتابع أن "المطلوب الآن تشكيل قيادة وطنية فلسطينية موحدة وحكومة وفاق وطني مؤقتة لضمان وحدة الضفة والقطاع وإفشال مخططات إسرائيل والإعداد لانتخابات ديمقراطية حرة".
 
يشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال أمس الجمعة، في خطاب له، إن "إسرائيل" تقدمت بمقترح من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع، إلا أن مكتب نتنياهو أكد أنه "يصر على عدم إنهاء الحرب على قطاع غزة، إلا بعد تحقيق جميع أهدافها".
 
وقالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إنها "تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من دعوته إلى وقف إطلاق النار الدائم، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة وإعادة الإعمار وتبادل للأسرى".
 
وأضافت في بيان لها، أنها "نعتبر أن هذا الموقف الأمريكي وما ترسخ من قناعة على الساحة الإقليمية والدولية بضرورة وضع حد للحرب على غزة هو نتاج الصمود الأسطوري لشعبنا المجاهد ومقاومته الباسلة".
 
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس": ندعو لاغتنام "عيد الأضحى" بالدفاع عن القدس و المسجد الأقصى
يونيو 15, 2024
دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أهالي القدس إلى "تحويل أيام عيد الأضحى لأيام ثورة ونفير عبر شدّ الرحال إلى المسجد الأقصى، وتكثيف الرباط في باحاته، وإعماره بالمصلين، لحمايته من مخططات الاحتلال التهويدية". وأكدت في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم السبت، "على عروبة القدس، وإسلامية المسجد الأقصى، ونعتبر سياسة الاقتحامات الصهيونية للمسجد الأقصى، واستغلال الأعياد
الاحتلال يقصف عدة مناطق جنوب غرب مدينة غزة
يونيو 15, 2024
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، عدة مناطق جنوب غرب مدينة غزة. وقصفت الزوارق الحربية التابعة للاحتلال، بالتزامن مع إطلاق نار كثيف من آليات الاحتلال، مناطق تل الهوا، والشيخ عجلين، جنوب غرب مدينة غزة. وكانت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، قد أعلنت مساء اليوم السبت، أن مقاتليها تمكنوا من "إيقاع قوة مدرعة تابعة
"القسام" تعلن الإيقاع بقوة تابعة للاحتلال في حقل ألغام قرب مدينة غزة
يونيو 15, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، مساء اليوم السبت، أن مقاتليها تمكنوا من "إيقاع قوة مدرعة تابعة للاحتلال في حقل ألغام أعد مسبقا على مفترق النابلسي جنوب غرب مدينة غزة". وأوضحت أنه "فور وصول القوة المدرعة إلى المكان تم تفجيره وإيقاع القوة بين قتيل وجريح". وأضافت أنه "تم رصد هبوط الطيران المروحي التابع للاحتلال
أكاديمية فلسطينية: "ملتقى الحوار الفلسطيني" يهدف إلى توفير منصّة حوار سياسي مع القوى الفلسطينية
يونيو 15, 2024
يعقد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج (هيئة دولية مستقلة)، ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني الثاني، يومي الجمعة والسبت 28 و 29 حزيران/ يونيو القادم، في مدينة إسطنبول التركية. ومن المقرر أن يشارك بالمؤتمر شخصيات وطنية فلسطينية بارزة من داخل فلسطين وخارجها، وذلك بهدف "التواصل والحوار السياسي بين مختلف الشخصيات والقوى والمبادرات الفلسطينية من مختلف دول العالم، للخروج
"الإعلامي الحكومي": منع إدخال الأضاحي إلى قطاع غزة يكشف عن "الوجه الإجرامي" للاحتلال
يونيو 15, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إن "منع الاحتلال الإسرائيلي إدخال الأضاحي إلى قطاع غزة يكشف عن بشاعة الوجه الإجرامي للاحتلال وللإدارة الأمريكية نحو دعم الإبادة الجماعية وحرمان شعبنا الفلسطيني من الاحتفال بعيد الأضحى المبارك". وأضاف في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم السبت، "يأبى الاحتلال إلا أن يرتكب جريمة جديدة تضاف إلى سجله
(محدث) نابلس تُشيع جثمان الشهيد الطفل سلطان خطاطبة
يونيو 15, 2024
شيعت جماهير غفيرة في محافظة نابلس، مساء اليوم السبت، جثمان الشهيد الطفل سلطان عبد الرحمن سلطان خطاطبة (16 عاما)، من بلدة بيت فوريك، شرق نابلس، شمال الضفة الغربية. وانطلقت جنازة الشهيد من أمام مستشفى رفيديا في مدينة نابلس، بمشاركة عدد من ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية والوطنية في المحافظة، صوب بلدة بيت فوريك، مسقط رأس الشهيد،