محلل إسرائيل: لا أحد يتحدث عن السلام في إسرائيل وزعماء اليسار يتجهون نحو اليمين

قال مراسل الشؤون السياسية في صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية يهودا شليزنجر: إن خطاب النصر الذي ألقاه يائير جولان بعد نتائج الانتخابات التمهيدية لحزب العمل الأسبوع الماضي احتوى على (1529) كلمة، ولم يذكر جولان الذي يريد أن يكون زعيم اليسار الإسرائيلي، كلمة "السلام" فيه إلا مرة واحدة، وقيلت أيضا عندما تمنى الجولان عودة أفراد قوات الجيش إلى ديارهم سالمين.

وأوضح أن الخطاب الأخير والشهير لرئيس الوزراء الأسبق إسحاق رابين في ساحة الملوك في إسرائيل آنذاك، احتوى على (284) كلمة فقط، منها ظهرت كلمة "السلام" فيه 18 مرة.

وأضاف أن يوم الانتخابات التمهيدية، تحول إلى يوم نكتة بسبب فوز الجولان الساحق والمتوقع، لقد تحدثوا بلغة الملل السياسي. لكن الحقيقة هي أن ما يحدث الآن في معسكر اليسار مثير للاهتمام، خاصة فيما يتعلق بمسألة إلى أين يتجه اليسار.

وأشار شليزنجر إلى أن جولان ليس الوحيد الذي يحاول طمس الأفكار الأسطورية لليسار التي انهارت، فمعسكر الدولة لبيني غانتس رقص حتى يومنا هذا في الوسط، بغمزة إلى اليسار وغمزة إلى اليمين. وقالوا: "لدينا ألون شوستر على اليسار وماتان كاهانا على اليمين"، والآن معسكر الدولة، انعطف يمينًا.

ولفت إلى تصريحات عضو الكنسيت هيلي تروبر من حزب غانتس، عندما سئل: "إذا واجهت إمكانية التطبيع مع المملكة العربية السعودية في المقابل للترويج لإقامة دولة فلسطينية، هل تؤيد؟" فأجاب: "نحن ضد"، مشيرا إلى أن هذا الموقف سمع أيضا من زملائه كلمات في الأشهر الأخيرة بلا شك.

وأضاف فم (تروبر) هو فم غانتس، لكن هذه أشياء لا يستطيع غانتس أن يقولها بسبب علاقته بالأميركيين، لكن معسكر الدولة سوف يأخذ عجلة القيادة إلى اليمين، حيث غالبية الناس.

وقال: إن استطلاعات الرأي التي نشرت هذا الأسبوع تستمر في إظهار مشكلة اليسار الإسرائيلي، وإذا حصل جولان، بعد ذروة الانتصار الساحق في الانتخابات التمهيدية، على عشرة مقاعد فقط، فقد بخسر نصفها على الأقل بحلول موعد الانتخابات.

وأضاف بعد سنوات من النطح، من الممكن أن يكتشف العمال أن عمير بيرتس وشيلي يحيموفيتش وآفي غاباي وميراف ميخائيلي (قادة سابقون لحزب العمل) لم يكونوا هم المشكلة، بل الواقع في إسرائيل. ورأى أن لدى "جولان" فرصة لإعادة التفكير في الهوية السياسية والأمنية لليسار الإسرائيلي، وإذا لم يأت بخط جديد - فقد ينتهي به الأمر مثل أسلافه.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ما الذي يعنيه إعلان "إنتل" وقف استثمار بقيمة 25 مليار دولار في "إسرائيل"؟
يونيو 13, 2024
أخطرت شركة "إنتل" الأمريكية، لصناعة الرقائق والمعالجات الرقمية، المسؤولين في فرعها بفلسطين المحتلة، قرارها إلغاء العقود الموقعة معهم لتوريد المعدات والمواد اللازمة لتوسيع مصنع الشركة الجديد في مستوطنة "كريات جات" (بلدة الفالوجة المهجرة جنوب فلسطين المحتلة،)، علما أن الشركة نفسها أعلنت في شهر كانون أول/ديسمبر الماضي عن زيادة استثماراتها في دولة الاحتلال بعشرة مليارات دولار.
أردوغان: هناك غطرسة تقابل دعوات وقف إطلاق النار بغزة بسفك الدماء
يونيو 13, 2024
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن هناك "غطرسة ترد على دعوات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بسفك الدماء". جاء ذلك في كلمة خلال منتدى العمل التركي الإسباني في العاصمة مدريد، اليوم الخميس، ثمّن خلالها الموقف الإسباني ضد الظلم الإسرائيلي. وقال: "نواجه غطرسة تستجيب لدعوات وقف إطلاق النار بسفك الدماء، ولا يمكن لأي دولة
الصحة بغزة: الاحتلال ارتكب 3 مجازر خلال 24 ساعة أدت لارتقاء 30 شهيدا
يونيو 13, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي "ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 30 شهيدا، و 105 إصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية". وأشارت الوزارة، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الخميس، أنه "لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني
مستشار الأمن القومي الأمريكي يدعي دعم "إسرائيل" لاقتراح وقف إطلاق النار بغزة
يونيو 13, 2024
قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن "إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار"، مشيرا إلى أن الهدف هو كيفية سد الفجوات مع "حماس" والتوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن. وفي تصريح للصحفيين على هامش اجتماع زعماء مجموعة الدول السبع (G7) في جنوب إيطاليا، شدد على أنه يجب على العالم "تشجيع حماس على الموافقة على
جلعاد إردان: سندرس طرد مسؤولي الأمم المتحدة من "إسرائيل"
يونيو 13, 2024
أعلن مندوب الاحتلال لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، أن "إسرائيل" ستدرس خلال أيام إمكانية طرد كبار مسؤولي الأمم المتحدة من "تل أبيب". وقال إردان في تصريح له إنه "حان الوقت كي تفكر إسرائيل في إيجابيات وسلبيات الانسحاب من الأمم المتحدة، ولكن قبل ذلك لدينا العديد من الخطوات التي سيتم النظر فيها هذا الأسبوع بما في
"أونروا" تحذر من تراكم أكثر من 330 ألف طن من النفايات بمناطق سكنية بغزة
يونيو 13, 2024
حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الخميس، من المخاطر البيئية والصحية الكارثية، لتراكم أكثر من 330 ألف طن من النفايات في مناطق مأهولة بالسكان في جميع أنحاء قطاع غزة. وقالت “أونروا” على منصة “إكس” إن هناك “أكثر من 330 ألف طن من النفايات متراكمة في مناطق مأهولة بالسكان في جميع أنحاء قطاع