الولايات المتحدة تلتمس دعم مجلس الأمن لمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة

أعلنت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، أنه تم تعميم مسودة جديدة لمشروع قرار لمجلس الأمن الدولي، يدعم الاقتراح المطروح على الطاولة حاليا لإنهاء الحرب في قطاع غزة بواسطة وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى.

وأضافت غرينفيلد إلى أن الولايات المتحدة تريد من مجلس الأمن الدولي أن يتبنى مشروع القرار الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن لإنهاء القتال بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

ووُزعت مسودة النص من صفحة واحدة على المجلس المؤلف من 15 عضوا.

ويحتاج إقرار المشروع تأييد تسعة أصوات على الأقل وعدم استخدام أي من الولايات المتحدة، أو فرنسا أو بريطانيا أو الصين أو روسيا حق النقض الفيتو.

ويدعو مشروع القرار حماس إلى قبول الاتفاق والتنفيذ الكامل لبنوده دون إبطاء أو شروط. كما يشدد على أهمية التزام الأطراف بشروط الاتفاق بمجرد الاتفاق عليه بهدف التوصل إلى وقف دائم للأعمال القتالية.

وأوضحت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد أن العديد من الزعماء والحكومات، بما في ذلك في المنطقة، أيدوا هذه الخطة، وحثت أعضاء المجلس على تبني القرار.

وأعلن زعماء مجموعة السبع (ملتقى سياسي حكومي دولي يضمّ كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة) "دعمهم للاتفاق الشامل الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن غزة".

وقال وزراء خارجية السعودية والأردن والإمارات وقطر ومصر إن من المهم التعامل بجدية وإيجابية.

وصرح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال جلسة في لجنة الخارجية والأمن البرلمانية بانه لن يوافق على إنهاء الحرب قبل تحقيق جميع أهدافها، موضحًا أن إسرائيل تحتفظ بحقها في استئناف الحرب اذا كان لديها الانطباع بأن الحديث يدور عن مفاوضات عقيمة.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، قدم يوم الجمعة الماضي، خطة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين الاحتلال وحماس وإنهاء الحرب في قطاع غزة.

وقدم بايدن، في كلمة له بالبيت الأبيض، تفاصيل المقترح، وأهمها وقف إطلاق نار مستدام وإطلاق سراح أسرى الاحتلال وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلية من المناطق المأهولة بغزة ودخول المساعدات.

ووصف بايدن المقترح "بمثابة خارطة طريق لوقف كامل وتام لإطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة، والإفراج عن المحتجزين بمن فيهم النساء والمسنون والجرحى، وفي المقابل إطلاق سراح مئات من الأسرى الفلسطينيين، مشيرا إلى أنه جرى نقل المقترح إلى حركة حماس عبر قطر".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 36 ألفا و479 شهيدا، وإصابة 82 ألفا و777 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
المحكمة العليا بدولة الاحتلال تأمر حكومة نتنياهو بالكشف عن أوضاع أسرى غزة
يونيو 24, 2024
أمرت المحكمة العليا بدولة الاحتلال حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتقديم تفاصيل عن ظروف احتجاز الأسرى من قطاع غزة، في مركز اعتقال "سدي تيمان" التابع للجيش، وذلك ردا على الالتماس الذي قدمته منظمات حقوق إنسان للمطالبة بإغلاق السجن. وقالت صحيفة /هآرتس/ العبرية إن قرار المحكمة يتضمن توضيح نوعية الطعام الذي يقدم للمعتقلين والعلاج ووسائل العقاب
بوريل: نهاية الأسبوع الماضي الأكثر دموية بغزة وإدخال المساعدات أصبح شبه مستحيل
يونيو 24, 2024
قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيف بوريل، إن نهاية الأسبوع الماضي كانت من أكثر الأيام دموية في غزة، وإن إدخال المساعدات إلى المنطقة "أصبح شبه مستحيل". وتطرق بوريل إلى الأوضاع في غزة خلال تصريحات لصحافيين اليوم، الإثنين، وقال إن نهاية الأسبوع الماضي كانت من أكثر الأيام دموية حيث فقد أكثر من
قوات الاحتلال تعتقل 12 فلسطينيا من الضفة وارتفاع عدد المعتقلين إلى (9360) معتقلا
يونيو 24, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الاثنين (12) مواطناً فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم سيدة من الخليل، بالإضافة إلى أطفال منهم جريح، وأسرى سابقين. وقالت "هيئة الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة) و"نادي الأسير الفلسطيني" (حقوقي مقره رام الله)، في بيان مشترك، تلقته قدس برس اليوم الإثنين إن قوات الاحتلال "نفذت عمليات
إسرائيل تبلغ واشنطن بأنها ستستخدم أسلحة لم تستخدمها من قبل حال نشوب حرب مع حزب الله
يونيو 24, 2024
قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة الأمريكية بأنها قد تستخدم أسلحة لم تستخدمها من قبل في حال نشوب حرب شاملة مع حزب الله. ونقلت القناة /12/ العبرية (خاصة) عن مصادر مطلعة لم تسمها إن "إسرائيل بعثت رسالة إلى البيت الأبيض قالت فيها إنها ستستخدم أسلحة لم تستخدمها من قبل مطلقا (لم تحدد
قائد الجيش الإمريكي: سنواجه صعوبة بمساعدة إسرائيل حال نشوب حرب واسعة مع حزب الله
يونيو 24, 2024
حذر قائد الجيش الأمريكي، الجنرال تشارلز براون، من أن الولايات المتحدة ستواجه صعوبة في مساعدة إسرائيل في حالة نشوب حرب واسعة النطاق ضد حزب الله. ونبه براون من أن أي امتداد للصراع بين إسرائيل وحزب الله على الحدود الشمالية سيهدد المنطقة برمتها بحرب كبيرة وواسعة، بمشاركة إيران أيضا. وقال إن الاحتمالات تتزايد بأن تختار إيران
عائلات الأسرى الإسرائيليين تستنكر تراجع نتنياهو عن مقترح صفقة تبادل الأسرى مع "حماس"
يونيو 24, 2024
استنكرت عائلات الأسرى الإسرائيليين تراجع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس". وقالت العائلات في بيان لها: "نشجب بشدة تراجع نتنياهو عن المقترح الإسرائيلي لصفقة التبادل"، مضيفة أن "حديث نتنياهو يعتبر تخلياً عن 120 أسيرا ويضر بالواجب الأخلاقي لإسرائيل تجاه مواطنيها". وشددت العائلات الإسرائيلية على أن "انتهاء الحرب دون استعادة