تقرير: الاحتلال يعترف بحظر نشر آلاف المواد الإعلامية خلال العدوان على غزة

كشفت تقارير إعلامية عبرية، أن الرقابة العسكرية الإسرائيلية ضاعفت خلال الحرب الجارية على قطاع غزة من حجم التدخل في نشاط وسائل الإعلام المحلية والأجنبية العاملة داخل دولة الاحتلال، من خلال التدخل المباشر فيما هو مسموح وما هو محظور نشره من مواد إعلامية مختلفة في محاولة للحفاظ على تماسك الجبهة الداخلية.

فقد أشار تقرير لموقع /سيحا مكوميت/ العبري، أن الربع الأخير من العام 2023، الذي شهد انطلاق معركة "طوفان الأقصى"، تدخلت الرقابة العسكرية على نحو مباشر في حظر وتعليق وتعديل نشر ما يزيد عن 10527 مادة إعلامية قدمها مراسلون وصحفيون ووسائل إعلام ذات طابع أمني حساس خلال الفترة الممتدة من تشرين الأول/أكتوبر وحتى كانون الأول/ديسمبر 2023.

ويشير تقرير الموقع العبري، الذي يهتم بالتقارير التي تتحدث عن هدم منازل الفلسطينيين، أن الرقابة أجرت تعديلات على 3 آلاف و 316 مادة صحفية، منها 613 مقالا قدم للنشر حُظِر بشكل نهائي، كما أُجْرِيَت تعديلات على ألفين و 703 مواد قبل نشرها، وتقييد نشر آلاف المواد من قبل ناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح التقرير، أن نسبة التدخل من الرقابة العسكرية في نشر المواد الإعلامية لا يتجاوز بالمتوسط 20 بالمئة في الأيام العادية، ولكنه قفز لـ31 بالمئة خلال الربع الأخير من العام 2023.

فعلى سبيل المثال لا الحصر، بلغت المواد الإعلامية ذات الطابع الأمني في معركة "العصف المأكول" صيف العام 2014، 3 آلاف و122 مادة صحفية، تدخلت الرقابة في حظر نشر 597 مادة منها، أي ما نسبته 19 بالمئة.

ويوجَد ممثلو الرقابة العسكرية للاحتلال في أستوديوهات الأخبار، ويقومون على مدار الساعة بتوجيه وسائل الإعلام وإجراء مسح على مختلف المنصات الرقمية والشبكات الاجتماعية بحثا عمن ينتهكون إجراءات الرقابة، أو ينشرون مواد غير مسموح بنشرها.

وبالرغم من هذه الرقابة المشددة، إلا أن الأيام الـ50 الأولى من معركة "طوفان الأقصى"، تمكنت المقاومة من اختراق ونشر ما يزيد عن 414 مادة إعلامية مختلفة على منصات ووسائل إعلام إسرائيلية مختلفة.

ووفقا لمراسل موقع "العين السابعة"، إلعاد مان، عثرت الرقابة العسكرية خلال الفترة نفسها على 3 آلاف و415 مادة إعلامية، كان ينبغي فلترتها قبل تقديمها للجمهور، منها 414 مادة يعتقد أن المقاومة في غزة نشرتها عبر اختراق صفحات إسرائيلية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأرقام تغطي الربع الرابع من العام 2023 فقط، ولا تشمل أشهر الحرب التالية من العام 2024، ما يعني أن حجم المعطيات لتدخل الرقابة في تفاصيل الحرب سيكون أكبر بكثير عند احتساب أشهر الحرب الطويلة بما شهدته من أحداث أمنية في مختلف الجبهات.

وبالرغم من أن الرقابة العسكرية ترفض بالعادة الإفصاح عن حجم التدخل فيما هو مسموح بالنشر من مواد إعلامية، إلا أن مستويات التدخل في إسكات الصحفيين خلال حرب غزة، تضاعف إلى حد بعيد، فوفقا لأوساط إعلامية إسرائيلية، فقد اتسع حجم التدخل من الرقابة العسكرية خلال حرب غزة ليشمل المواد الإعلامية من صور وفيديوهات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 36 ألفا و439 شهيدا، وإصابة 82 ألفا و627 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس": ندعو لاغتنام "عيد الأضحى" بالدفاع عن القدس و المسجد الأقصى
يونيو 15, 2024
دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أهالي القدس إلى "تحويل أيام عيد الأضحى لأيام ثورة ونفير عبر شدّ الرحال إلى المسجد الأقصى، وتكثيف الرباط في باحاته، وإعماره بالمصلين، لحمايته من مخططات الاحتلال التهويدية". وأكدت في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم السبت، "على عروبة القدس، وإسلامية المسجد الأقصى، ونعتبر سياسة الاقتحامات الصهيونية للمسجد الأقصى، واستغلال الأعياد
الاحتلال يقصف عدة مناطق جنوب غرب مدينة غزة
يونيو 15, 2024
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، عدة مناطق جنوب غرب مدينة غزة. وقصفت الزوارق الحربية التابعة للاحتلال، بالتزامن مع إطلاق نار كثيف من آليات الاحتلال، مناطق تل الهوا، والشيخ عجلين، جنوب غرب مدينة غزة. وكانت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، قد أعلنت مساء اليوم السبت، أن مقاتليها تمكنوا من "إيقاع قوة مدرعة تابعة
"القسام" تعلن الإيقاع بقوة تابعة للاحتلال في حقل ألغام قرب مدينة غزة
يونيو 15, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، مساء اليوم السبت، أن مقاتليها تمكنوا من "إيقاع قوة مدرعة تابعة للاحتلال في حقل ألغام أعد مسبقا على مفترق النابلسي جنوب غرب مدينة غزة". وأوضحت أنه "فور وصول القوة المدرعة إلى المكان تم تفجيره وإيقاع القوة بين قتيل وجريح". وأضافت أنه "تم رصد هبوط الطيران المروحي التابع للاحتلال
أكاديمية فلسطينية: "ملتقى الحوار الفلسطيني" يهدف إلى توفير منصّة حوار سياسي مع القوى الفلسطينية
يونيو 15, 2024
يعقد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج (هيئة دولية مستقلة)، ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني الثاني، يومي الجمعة والسبت 28 و 29 حزيران/ يونيو القادم، في مدينة إسطنبول التركية. ومن المقرر أن يشارك بالمؤتمر شخصيات وطنية فلسطينية بارزة من داخل فلسطين وخارجها، وذلك بهدف "التواصل والحوار السياسي بين مختلف الشخصيات والقوى والمبادرات الفلسطينية من مختلف دول العالم، للخروج
"الإعلامي الحكومي": منع إدخال الأضاحي إلى قطاع غزة يكشف عن "الوجه الإجرامي" للاحتلال
يونيو 15, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إن "منع الاحتلال الإسرائيلي إدخال الأضاحي إلى قطاع غزة يكشف عن بشاعة الوجه الإجرامي للاحتلال وللإدارة الأمريكية نحو دعم الإبادة الجماعية وحرمان شعبنا الفلسطيني من الاحتفال بعيد الأضحى المبارك". وأضاف في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم السبت، "يأبى الاحتلال إلا أن يرتكب جريمة جديدة تضاف إلى سجله
(محدث) نابلس تُشيع جثمان الشهيد الطفل سلطان خطاطبة
يونيو 15, 2024
شيعت جماهير غفيرة في محافظة نابلس، مساء اليوم السبت، جثمان الشهيد الطفل سلطان عبد الرحمن سلطان خطاطبة (16 عاما)، من بلدة بيت فوريك، شرق نابلس، شمال الضفة الغربية. وانطلقت جنازة الشهيد من أمام مستشفى رفيديا في مدينة نابلس، بمشاركة عدد من ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية والوطنية في المحافظة، صوب بلدة بيت فوريك، مسقط رأس الشهيد،