المدهون: الاحتلال نفذ أكثر عملية تحرير أسرى وحشية في التاريخ

قال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، إبراهيم المدهون، إن عملية تحرير الأسرى التي نفذها جيش الاحتلال، اليوم السبت، "ستسجل في كتب التاريخ على أنها الأكثر وحشية والأكثر فشلا".

وأوضح، المدهون في تصريحات لـ "قدس برس" إنه "بعد أكثر من ثمانية أشهر استطاع الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب مجزرة وفقدان العديد من مقاتلي الوحدة"، مشددا على أن "تحرير هؤلاء الأسرى كان يمكن أن يتم دون دماء، ومن خلال عملية تبادل إنسانية".
 
واعتبر أن "تبجح نتنياهو واستعراضه وتباهيه دليل تآكل قوة العدو وتراجعه، وأن قادته يبحثون عن أي إنجاز وهمي لاستخدامه بصراعاتهم الداخلية، ولتهشيم بعضهم بعضا، وهذا يؤكد أن نتنياهو يأخذ إسرائيل نحو الهاوية".
 
مشيرا إلى أن "وعد نتنياهو أمام هذه النشوة الكاذبة بتحرير الأسرى ليس له رصيد على أرض الواقع، فهناك عشرات الأسرى بيد المقاومة، ولا أستبعد الاستعجال بعمل قوي يقلب المعادلة" وفق تقديره.
 
وتحدث المدهون عن تعقيب الرئيس الأمريكي جو بايدن وترحيبه بالعملية الإسرائيلية "وتجاهله لآلام شعبنا ولأسرانا وللمجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي، والتي قتل خلالها مئات الفلسطينيين بمخيم النصيرات"، مشددا على أن ذلك "لدليل واضح أننا نقاتل أمريكا لا إسرائيل".
 
وأضاف "واشنطن هي من يقود الحرب وهي من يديرها، فقد أعلنت الولايات المتحدة عن مشاركتها بهذه العملية، ونعرف أنها الشريك الأساسي خلال الحرب منذ بدايتها - شعبنا لا يقاتل إسرائيل الهشة وحدها، بل تحالفاً دولياً تقوده أمريكا".
 
ولم يستبعد المدهون أن "الميناء العائم أدى دوراً أمنياً وعملياتي لإدارة العملية الإبادية التي قام بها الاحتلال... وهذا على الأرجح سبب أخذ الأسرى إلى الميناء بعد تحريرهم".
 
وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، اليوم السبت، أنه تم تحرير أربعة أسرى خلال عملية عسكرية اشتركت فيها قوات خاصة، داخل مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.
 
وقال إن الأسرى هم ثلاثة رجال وامرأة، واحتجزوا من مهرجان "نوفا" الموسيقي يوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
 
وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ارتفاع عدد الضحايا نتيجة مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في مخيم النصيرات إلى 210 شهداء وأكثر من 400 جريح، وهؤلاء وصلوا إلى مستشفيين اثنين، مستشفى "العودة" بالنصيرات، ومستشفى "شهداء الأقصى" بدير البلح، بعد عدة أيام من تكثف القصف على وسط القطاع ما أدى إلى مئات الشهداء والجرحى.
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
المحكمة العليا بدولة الاحتلال تأمر حكومة نتنياهو بالكشف عن أوضاع أسرى غزة
يونيو 24, 2024
أمرت المحكمة العليا بدولة الاحتلال حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتقديم تفاصيل عن ظروف احتجاز الأسرى من قطاع غزة، في مركز اعتقال "سدي تيمان" التابع للجيش، وذلك ردا على الالتماس الذي قدمته منظمات حقوق إنسان للمطالبة بإغلاق السجن. وقالت صحيفة /هآرتس/ العبرية إن قرار المحكمة يتضمن توضيح نوعية الطعام الذي يقدم للمعتقلين والعلاج ووسائل العقاب
بوريل: نهاية الأسبوع الماضي الأكثر دموية بغزة وإدخال المساعدات أصبح شبه مستحيل
يونيو 24, 2024
قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيف بوريل، إن نهاية الأسبوع الماضي كانت من أكثر الأيام دموية في غزة، وإن إدخال المساعدات إلى المنطقة "أصبح شبه مستحيل". وتطرق بوريل إلى الأوضاع في غزة خلال تصريحات لصحافيين اليوم، الإثنين، وقال إن نهاية الأسبوع الماضي كانت من أكثر الأيام دموية حيث فقد أكثر من
قوات الاحتلال تعتقل 12 فلسطينيا من الضفة وارتفاع عدد المعتقلين إلى (9360) معتقلا
يونيو 24, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الاثنين (12) مواطناً فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم سيدة من الخليل، بالإضافة إلى أطفال منهم جريح، وأسرى سابقين. وقالت "هيئة الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة) و"نادي الأسير الفلسطيني" (حقوقي مقره رام الله)، في بيان مشترك، تلقته قدس برس اليوم الإثنين إن قوات الاحتلال "نفذت عمليات
عائلات الأسرى الإسرائيليين تستنكر تراجع نتنياهو عن مقترح صفقة تبادل الأسرى مع "حماس"
يونيو 24, 2024
استنكرت عائلات الأسرى الإسرائيليين تراجع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس". وقالت العائلات في بيان لها: "نشجب بشدة تراجع نتنياهو عن المقترح الإسرائيلي لصفقة التبادل"، مضيفة أن "حديث نتنياهو يعتبر تخلياً عن 120 أسيرا ويضر بالواجب الأخلاقي لإسرائيل تجاه مواطنيها". وشددت العائلات الإسرائيلية على أن "انتهاء الحرب دون استعادة
الصحة بغزة تعلن استشهاد مدير الإسعاف والطوارىء بغارة للاحتلال
يونيو 24, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة استشهاد هاني الجعفراوي مدير الإسعاف والطوارئ بغزة نتيجة استهداف الاحتلال الإسرائيلي لعيادة الدرج بغزة. ونعت الوزارة ممثلة بوكيلها يوسف أبو الريش وكافة كوادرها، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الإثنين، "بكل فخر واعتزاز شهيدها الجعفراوي والذي مثّل مع إخوانه المسعفين نموذجا صلبا من الثبات والعزيمة والتضحية وهم يؤدون واجبهم
"الأورومتوسطي": "إسرائيل" أخرجت 75% من الأراضي الزراعية في غزة عن الخدمة
يونيو 24, 2024
قال المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مستقل مقره جنيف)، الأحد، إن "إسرائيل أخرجت أكثر من 75 بالمئة من مساحة الأراضي الزراعية عن الخدمة في قطاع غزة، إما بعزلها تمهيدا لضمها للمنطقة العازلة على نحو غير قانوني أو تدميرها وتجريفها". وأضاف المرصد في بيان، أن "الإجراءات من جانب إسرائيل، دمرت السلة الغذائية من الخضروات والفواكه واللحوم، بالإضافة