ما هي خيارات ومستقبل نتنياهو بعد استقالة غانتس وآيزنكوت؟

توقع بعض المتابعين والمحللين، إصرار رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الاستمرار في مسلسله الدموي المتطرف، في تعامله مع الازمة الحالية التي تعيشها دولة الاحتلال، وتفضيل استمرار مسلسل الدم والحرب بغض النظر عن نتائجها الكارثية، مقابل المحافظة على مصالحه وتمسكه بمنصبه.

بدوره قال الكاتب والمحلل السياسي سامر عنبتاوي بأن غانتس وأيزنكوت دخلا مجلس الحرب وهما على خلافات مع نتنياهو، وتحت شعار الوحدة خلال الحرب، وطوال الثمانية أشهر شعرا بأنه يخدعهما ويكذب عليهما ويخفي المعلومات ويراوغ.

وتابع عنبتاوي خلال حديثه لـ "قدس برس": "خلال تلك الفترة تأكد غانتس وأيزنكوت أنهما خسرا ولم يندمجا أو يشكلا حالة معارضة، فخسرا من شعبيتهما ومن عدم انضمامهما للشارع.

وبحسب عنبتاوي فان ما حصل مؤخرا من استقالات وتطورات من شأنه ان يؤسس لتقوية المعارضة الشعبية لنتنياهو وازدياد الحكومة تطرفا وعنفا ، في غزة والضفة وازدياد حدة المواجهات مع جنوب لبنان وفي هذه الحالة ستكون خسائر أكبر للاحتلال.

كما وتوقع عنبتاوي ازدياد الشروخ الأفقية والعامودية لدى الاحتلال نتيجة التطورات الداخلية الأخيرة، بالإضافة إلى ضيق أكثر في خيارات نتنياهو وانصياعه أكثر لطلبات بن غفير وسموتريتش، وزيادة عزلة الاحتلال وقدرة أمريكا على المفاضلة بين حمايته، والدفاع عن مصالحها وضعف المنعة الداخلية للمجتمع والجيش أكثر.

وأعاد عنبتاوي تأكيده بأن الاحتلال في هذه الفترة يتفكك ويتخبط في الخيارات وابتلاع الهزيمة وعدم تحقيق أي هدف، وتزامنا مع ذلك العالم سيزداد رفضا لسياسة الاحتلال وستتعزز العزلة وفرض العقوبات وسحب الاستثمارات وتفعيل المؤسسات والمحاكم الدولية وتبني السردية الفلسطينية .

ولفت إلى أن استقالة غانتس لا تعني أنه مسالم، بل على العكس فهو "متعمق في الصهيونية وهو المسؤول عن حرب 2014 على غزة".

من جانب آخر أكد فريد أبو الظهير الصحفي والكاتب السياسي بأن خيارات نتنياهو  بعد الاستقالات ستبقى كما هي وفي مقدمتها: البقاء في الحكم، والاستمرار في نفس السياسة، والسعي لتحقيق أهداف ملموسة، كإطلاق سراح أسرى آخرين، أو اغتيال شخصيات رفيعة المستوى من المقاومة.

وشدد أبو ظهير خلال حديثه لـ"قدس برس" بان هذا الخيار أيضا سيكون مكلف جدا؛ لأن الضغط يزداد يوما بعد يوم، خاصة مع انسحاب غانتس من الحكومة وتابع :" الآن نتنياهو يشعر بالوحدة مع فريق يمثل الليكود والمتدينين المتطرفين. فقد كان وجود غانتس في الحكومة يعطيه غطاء وقوة لتنفيذ ما يريد.

وعن الخيارات الأخرى قال أبو ظهير :" سيكون الخيار الآخر لنتنياهو هو الذهاب إلى انتخابات، وهذا هو أسوأ سيناريو بالنسبة له، لأن محاكمته على الفساد والفشل في السابع من أكتوبر سيلاحقه مباشرة بعد حل الحكومة. وبالتأكيد، فإن هذا الخيار سيخدم خصومه الذي ازدادت شعبيتهم خلال فترة الحرب، خاصة وأنهم عزفوا على وتر تحرير الأسرى.

وختم :" سيحاول  نتنياهو جهده للتمسك بالخيار الأول رغم صعوبته، ولن يترك منصبه إلا مكرهاً، وإلا تحت ضغوط محلية ودولية كبيرة.

ومساء أمس أعلن عضوا مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس وغادي آيزنكوت استقالتهما من حكومة الطوارئ الإسرائيلية.

ودعا غانتس في  خطاب استقالته رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإجراء انتخابات بأسرع وقت ممكن.

وقال غانتس: "نترك حكومة الطوارئ اليوم بقلب مثقل، وقرار الخروج من الحكومة، معقد ومؤلم". وأضاف: "نتنياهو يحول دون تحقيق نصر حقيقي. الاعتبارات السياسية في حكومة نتنياهو تعرقل القرارات الاستراتيجية في حرب غزة".

ودعا قادة الأحزاب إلى الوقوف بجانبه من أجل إجراء انتخابات لتشكيل "حكومة وحدة وطنية صهيونية قومية".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
سويسرا تدعم "أونروا" بـ11 مليون دولار
يونيو 14, 2024
أعلنت سويسرا، الجمعة، تقديم مساهمة بقيمة 10 ملايين فرنك سويسري، نحو 11.2 مليون دولار، لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وقالت لجنة السياسة الخارجية في مجلس النواب السويسري، إن هذه الدفعة المالية جاءت "استجابة لنداء الأونروا للحصول على مساعدات إنسانية". وأضافت اللجنة، أنها "تهدف حصريا إلى تغطية احتياجات المنظمة الأكثر إلحاحا في غزة
"الأغذية العالمي": إمدادات الغذاء لجنوب قطاع غزة معرضة للخطر
يونيو 14, 2024
قال نائب المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي (تابع للأمم المتحدة) كارل سكاو، الجمعة، إن "إمدادات الغذاء لجنوب قطاع غزة معرضة للخطر، بعد أن وسعت القوات الإسرائيليى نطاق اجتياحها في المنطقة". وأضاف سكاو بعد زيارة استغرقت يومين إلى غزة، أن "النازحين بسبب الهجوم الإسرائيلي هناك يواجهون أزمة صحية عامة". وأردف أن "الوضع يتدهور حاليا في جنوب
الشهيد قيس زكارنة.. مكالمة فائتة من والده لم يرد عليها
يونيو 14, 2024
كغيره من أبناء بلدته قباطية  قرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية، خرج الشاب قيس زكانة ليرقب مشهد قوات الاحتلال التي حاصرت احد المنازل الذي تحصن فيه مطلوبان لقوات الاحتلال، وليكون أيضا مشاهدا للمواجهات التي اندلعت بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال التي باغتته دون غيره برصاصة في راسه ليرتقي شهيدا. حُمل الشاب زكارنة بجراحه البالغة، وإلى
15694 طفلا استشهدوا في غزة و34 ألف مصاب
يونيو 14, 2024
 قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الجمعة، إن عدد الأطفال الشهداء، جراء عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة ارتفع إلى 15694 طفلا، إضافة إلى إصابة 34 ألف طفل بجروح. وأضاف المكتب الإعلامي في بيان صحفي، أن "1500 طفل فقدوا أطرافهم أو عيونهم أو أصيبوا بعاهة مستديمة جراء الإصابة، وأن 17 ألف طفل أصبحوا أيتامًا،
الدويك... وقار المناضلين وإصرارهم وصمودهم (بورتريه)
يونيو 14, 2024
مهندس معماري وأستاذ جامعي وسياسي فلسطيني من القيادات السياسية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الضفة الغربية.   كان مشهد خروجه من المعتقل الإسرائيلي مثيرا للغضب وللفرح في آن واحد، الفرحة بخروجه من سجون العدو النازية، والغضب لرؤيته بهيئته الشاحبة المنهكة، وجسده النحيل، وبشعره الأبيض الطويل ولحيته الكثة التي كانت تزيده وقارا.   ولد عزيز
فلسطينيو سوريا: لا ملابس جديدة لأطفالنا هذا العيد
يونيو 14, 2024
تأخذ اللاجئة الفلسطينية أم غازي محمديه ملابس أطفالها الثلاثة التي اشترتها قبيل عيد الفطر الماضي إلى الخياط، لتحويلها إلى ملابس صيفية بتقصير أكمام القمصان والكنزات فهذا العيد حالت الأوضاع المعيشية دون قدرة زوجها على شراء ملابس جديدة لأبنائه. تقول أم غازي والتي تقيم في مدينة الباب شمالي حلب: رغم أن ملابس العيد الماضي سميكة نوعا