استطلاع رأي: غالبية الإسرائيليين تؤيد إجراء انتخابات مبكرة لتجديد الثقة بالقيادة السياسية

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، أن غالبية الإسرائيليين تؤيد إجراء انتخابات مبكرة لتجديد الثقة بالقيادة السياسية في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وبحسب الاستطلاع الذي أجرته هيئة البث الإسرائيلية /كان 11/ فإن نتائج انتخابات تجرى اليوم ستكون كالآتي: "المعسكر الوطني" 23 مقعدا؛ الليكود 22، "ييش عيتد" 16، "يسرائيل بيتينو" 12، "شاس" 10 مقاعد، "عوتمسا يهوديت" 9، العمل 7، "يهدوت هتوراه" 7، "الجبهة - العربية للتغيير" 5، القائمة الموحدة 5، "الصهيونية الدينية" 4.

ووفقا للاستطلاع، يحصل المعسكر المناوئ لنتنياهو على 68 مقعدا؛ فيما يحصد معسكر نتنياهو الحالي - يشمل تيار الصهيونية الدينية والحريدييم (أحزاب "شاس" و"عوتمسا يهوديت" و"يهدوت هتوراه" و"الصهيونية الدينية") 52 مقعدا. فيما يفشل حزبا "ميرتس" و"اليمين الرسمي" بقيادة عضو الكنيست، جدعون ساعر، بتجاوز نسبة الحسم (3.25%).

وحول إمكانية إجراء مبكرة، سُئل المستطلعة آراؤهم عما إذا كانوا "يؤيدون دعوات غانتس لإجراء انتخابات خلال أشهر؟"، فأجاب 57% بالإيجاب، في حين قال 31% إنهم يعارضون دعوات غانتس لانتخابات مبكرة، وقال 12% إنهم لا يعرفون الإجابة عن هذا السؤال.

كما سُئل المشاركون في الاستطلاع عما إذا كانوا "يؤيدون انسحاب غانتس من حكومة الطوارئ"، وعبّر 52% عن تأييدهم لخطوة غانتس التي قال 27% إنهم يعارضونها، في حين قال 12% إنهم لا يعرفون الإجابة عن هذا السؤال.

وتطرق الاستطلاع للمدة المتوقعة للحرب على قطاع غزة، وقيل للمشاركين إن "غانتس يقول إن الحرب ستستمر لسنوات فيما يقول بنيامين نتنياهو إن النصر قريب، من الصادق؟" فاعتبر 51% من المستطلعة آراؤهم إن غانتس على حق، واعتبر 22% أن نتنياهو على حق، في حين قال 27% إنهم لا يعرفون الإجابة عن هذا السؤال.

وقال 49% من المشاركين إنهم يدعمون صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس تشمل جميع الأسرى والرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة، مقابل وقف الحرب على القطاع وتحرير أسرى فلسطينيين من السجون الإسرائيلية، في حين قال 32% إنهم يعارضون مثل هذه الصفقة، فيما قال 19% إنهم لا يعرفون الإجابة عن هذا السؤال.

ووفقا لاستطلاع القناة /13/ العبرية فإن نتائج انتخابات تجرى اليوم ستكون كالآتي: "المعسكر الوطني" - 25 مقعدا؛ الليكود - 20؛ "ييش عيتد" - 13؛ "يسرائيل بيتينو" - 12؛ "شاس" - 10 مقاعد؛ "عوتمسا يهوديت" - 9؛ العمل وميرتس - 9؛ "يهدوت هتوراه" - 7؛ "الصهيونية الدينية" - 5؛ "الجبهة - العربية للتغيير" - 5؛ القائمة الموحدة - 5.

ويحصل المعسكر المناوئ لنتنياهو على 69 مقعدا، فيما يحصد معسكر نتنياهو الحالي 51 مقعدا، وبيّن الاستطلاع أن التجمع الوطني الديمقراطي يقترب من نسبة الحسم ويحصل على 2.8%.

وبيّن استطلاع القناة 13 أن أكثر من نصف المشاركين في الاستطلاع - 53%، يؤيدون إجراء انتخابات مبكرة خلال عام 2024؛ وأيد 39% إجراء الانتخابات بعد عام 2024، وقال 8% إنهم لا يعرفون الإجابة عن هذا السؤال.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الإعلامي الحكومي" محذرا: شمال غزة يموت جوعا
يونيو 13, 2024
أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، على أن السكان هناك يواجهون حرب تجويع خطيرة وغير مسبوقة، تنذر بكارثة إنسانية.   وقال "الإعلام الحكومي" في بيان له اليوم الخميس، إنه "على وقع استمرار مجازر الاحتلال المجرم الفاشي ضد شعبنا... يعاني شعبنا الفلسطيني أيضا، تصعيداً لحرب التجويع، وتدهورا متسارعا للكارثة الإنسانية وبروز مظاهر المجاعة في القطاع".  
ما الذي يعنيه إعلان "إنتل" وقف استثمار بقيمة 25 مليار دولار في "إسرائيل"؟
يونيو 13, 2024
أخطرت شركة "إنتل" الأمريكية، لصناعة الرقائق والمعالجات الرقمية، المسؤولين في فرعها بفلسطين المحتلة، قرارها إلغاء العقود الموقعة معهم لتوريد المعدات والمواد اللازمة لتوسيع مصنع الشركة الجديد في مستوطنة "كريات جات" (بلدة الفالوجة المهجرة جنوب فلسطين المحتلة،)، علما أن الشركة نفسها أعلنت في شهر كانون أول/ديسمبر الماضي عن زيادة استثماراتها في دولة الاحتلال بعشرة مليارات دولار.
أردوغان: هناك غطرسة تقابل دعوات وقف إطلاق النار بغزة بسفك الدماء
يونيو 13, 2024
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن هناك "غطرسة ترد على دعوات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بسفك الدماء". جاء ذلك في كلمة خلال منتدى العمل التركي الإسباني في العاصمة مدريد، اليوم الخميس، ثمّن خلالها الموقف الإسباني ضد الظلم الإسرائيلي. وقال: "نواجه غطرسة تستجيب لدعوات وقف إطلاق النار بسفك الدماء، ولا يمكن لأي دولة
الصحة بغزة: الاحتلال ارتكب 3 مجازر خلال 24 ساعة أدت لارتقاء 30 شهيدا
يونيو 13, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي "ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 30 شهيدا، و 105 إصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية". وأشارت الوزارة، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الخميس، أنه "لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني
مستشار الأمن القومي الأمريكي يدعي دعم "إسرائيل" لاقتراح وقف إطلاق النار بغزة
يونيو 13, 2024
قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن "إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار"، مشيرا إلى أن الهدف هو كيفية سد الفجوات مع "حماس" والتوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن. وفي تصريح للصحفيين على هامش اجتماع زعماء مجموعة الدول السبع (G7) في جنوب إيطاليا، شدد على أنه يجب على العالم "تشجيع حماس على الموافقة على
جلعاد إردان: سندرس طرد مسؤولي الأمم المتحدة من "إسرائيل"
يونيو 13, 2024
أعلن مندوب الاحتلال لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، أن "إسرائيل" ستدرس خلال أيام إمكانية طرد كبار مسؤولي الأمم المتحدة من "تل أبيب". وقال إردان في تصريح له إنه "حان الوقت كي تفكر إسرائيل في إيجابيات وسلبيات الانسحاب من الأمم المتحدة، ولكن قبل ذلك لدينا العديد من الخطوات التي سيتم النظر فيها هذا الأسبوع بما في