إعلام عبري: لهذه الأسباب رفضت "إسرائيل" الإفراج عن أبو حميد

نشرت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، اليوم الثلاثاء، تفاصيل لأول مرة حول الشهيد الأسير ناصر أبو حميد، والعمليات التي كان مسؤولاً عنها إبان الانتفاضة الثانية (انتفاضة الأقصى) عام 2000.

وقالت الصحيفة، وفق ترجمة "قدس برس"، إن أبو حميد "يعتبر من مؤسسي كتائب شهداء الأقصى (الجناح العسكري لحركة فتح)، ويعتبر اليد اليمنى للأسير مروان البرغوثي".

وكشفت أنه "كان أول من أطلق قذيفة هاون في الضفة الغربية تجاه مستوطنة بسغوت قرب البيرة (وسط الضفة) بداية عام 2002، بعد أن حصل عليها من البرغوثي".

وأشارت إلى الشهيد "كان مسؤولاً عن قتل سبعة إسرائيليين في سلسلة هجمات نفذها، أو كان يقف خلفها، وصدرت بحقه سبعة أحكام تراكمية بالمؤبد؛ و 50 عامًا إضافية، كما اعتقل أربع مرات في السجون الإسرائيلية".

وأضافت الصحيفة العبرية أن أبو حميد "قتل مستوطنَيْن في كانون الأول/ديسمبر عام 2000، بالقرب من مستوطنة عوفرا (شمال شرقي رام الله)، وقتل ثالثًا في الشهر ذاته من العام التالي، قرب جفعات زئيف (شمال غربي القدس)، ورابعًا في شباط/فبراير عام 2002 قرب المنطقة الصناعية في عطروت (شمالي القدس)".

وأردفت أنه "كان مسؤولاً كذلك عن قتل ثلاثة إسرائيليين، بينهم ضابط بالشرطة، في عملية إطلاق نار بمطعم قرب بحر تل أبيب في آذار/مارس 2002"، مضيفةً أن أبو حميد "أدين بـ12 محاولة قتل أخرى ضد إسرائيليين".

وأشارت لائحة الاتهام المقدمة ضد الأسير الشهيد أبو حميد في تموز/يوليو 2002، وفق الصحيفة، أنه "أسس كتائب شهداء الأقصى بدعم من البرغوثي، وكان من قبل ناشطًا في الشبيبة الفتحاوية (الذراع الطلابي لحركة فتح)".

كما أوردت اللائحة أنه "ساعد في تنظيم تظاهرات احتجاجية ضد اقتحام أرئيل شارون (رئيس وزراء الاحتلال الأسبق) للمسجد الأقصى، والتي أدت لاندلاع الانتفاضة الثانية".

ولفتت الصحيفة إلى أن أبو حميد اتهم بمحاولات قتل إسرائيليين قبل بلوغه سن الـ20، وحكم عليه عام 1990 بالسجن المؤبد لمحاولته قتل أربعة إسرائيليين في عدة هجمات، قبل أن يطلق سراحه مع عدد كبير من الأسرى، بموجب اتفاق بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل عام 1994".

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة الفلسطينية) قد أعلنت صباح اليوم الثلاثاء، استشهاد الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد (50 عامًا) من مخيم الأمعري جنوب غربي رام الله (وسط)، في مستشفى ”أساف هروفيه“.

وأضافت الهيئة أن أبو حميد ارتقى جراء سياسة الاهمال الطبي المتعمد ”القتل الطبي“، التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى.

وعلى مدار الشهور الماضية، فشلت جميع المحاولات القانونية، في سبيل تحقيق حريته، ورفض الاحتلال عبر عدة جلسات محاكمة عقدت طلب الإفراج المبكر عنه.

وكان الشهيد ابو حميد قد رفض مقترحًا تقدم به محاميه، لطلب “عفو” من رئيس حكومة الاحتلال، في سبيل الإفراج عنه، تأكيدًا منه على الحق في الاستمرار بمقاومة الاحتلال، واحترامًا لمسيرة الشهداء، ورفاقه الأسرى.

وبارتقاء أبو حميد يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 233 شهيدًا منذ عام 1967.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
أردوغان: نفعل ما بوسعنا لأجل غزة.. وبات واضحا من يدعم المجزرة
مارس 5, 2024
<div style="text-align:right">قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إن بلاده تفعل كل ما بوسعها من أجل غزة، و"ستواصل ذلك". وأضاف أردوغان في خطاب ألقاه عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة، أنه "بات واضحا من فتح الطريق للمجزرة الإسرائيلية المستمرة في غزة، ومن دعمها ومن بقي متفرجا وحتى من فرح بها". وأشار إلى أن "تركيا سعت لدعم سكان غزة</div>
الأمم المتحدة: كل يوم يمر في غزة يعمق فشلنا بالتزاماتنا بواجباتنا الأخلاقية
مارس 4, 2024
<div style="text-align:right">قال رئيس الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة، دنيس فرنسيس، الاثنين، إن "الوضع في غزة كارثي وغير معقول ومخجل". وأضاف فرنسيس في جلسة للأمم المتحدة بحثت استخدام واشنطن حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، ضد مشروع قرار يطالب بالوقف الإنساني لإطلاق النار في غزة، أنه يشعر "بالصدمة والفزع إزاء التقارير التي تفيد باستشهاد وإصابة مئات</div>
الشيشان: ننسق لإنزال مساعدات إنسانية جوا إلى غزة
مارس 4, 2024
<div style="text-align:right">أعلن الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، الاثنين، أن الأردن سيساعد صندوق الدعم الشيشاني الإقليمي، بإنزال المساعدات الإنسانية على قطاع غزة، عبر الممر الجوي الأردني. وقال قديروف عبر "تلغرام"، إن "صندوق أحمد قديروف الاجتماعي الإقليمي، سيوصل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر الممر الجوي الأردني، حيث تم التوصل إلى اتفاقية بهذا الصدد". وأضاف أنه جرى "الاتفاق خلال</div>
إسبانيا تفرض عقوبات على 12 مستوطنا في الضفة الغربية
مارس 4, 2024
<div style="text-align:right"> أعلنت إسبانيا، أنها "بدأت بتنفيذ عقوبات على مجموعة أولى تضم 12 مستوطنا في الضفة الغربية المحتلة". وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، في كلمة أمام اللجنة المشتركة لمجلس النواب الإسباني، اليوم الإثنين، إن "الحكومة بدأت بفرض عقوبات على مجموعة أولى تضم 12 مستوطنا عنيفا". وأضاف "نعلم أن الصمت والتقاعس يعملان دائما ضد الضحايا." ودعا</div>
لبنان.. استشهاد 3 مسعفين بغارة شنها الاحتلال على بلدة "العديسة"
مارس 4, 2024
<div style="text-align:right">أعلنت "الهيئة الصحية الإسلامية" في لبنان، مساء اليوم الإثنين، استشهاد 3 من مسعفيها في غارة شنها الاحتلال الإسرائيلي على مركز الدفاع المدني في بدة العديسة جنوبي البلاد. وكثّف جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه لبلدات في جنوب لبنان، حيث شن غارتين على محيط بلدتي مركبا والناقورة، وقصف محيط بلدتي حولا ومركبا بالقذائف الحارقة. كما أعلن الجيش أن</div>
نابلس.. استشهاد طفل فلسطيني برصاص جيش الاحتلال
مارس 4, 2024
<div style="text-align:right">استشهد طفل فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها قرية بورين جنوب نابلس، شمالي الضفة الغربية. وباستشهاد الطفل يرتفع عدد الشهداء الذين ارتقوا في الضفة الغربية برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى 421 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي وفق مصادر رسمية فلسطينية. وتشهد الضفة الغربية مواجهات ميدانية بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، ما أسفر</div>