إعلام عبري: لهذه الأسباب رفضت "إسرائيل" الإفراج عن أبو حميد

نشرت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، اليوم الثلاثاء، تفاصيل لأول مرة حول الشهيد الأسير ناصر أبو حميد، والعمليات التي كان مسؤولاً عنها إبان الانتفاضة الثانية (انتفاضة الأقصى) عام 2000.

وقالت الصحيفة، وفق ترجمة "قدس برس"، إن أبو حميد "يعتبر من مؤسسي كتائب شهداء الأقصى (الجناح العسكري لحركة فتح)، ويعتبر اليد اليمنى للأسير مروان البرغوثي".

وكشفت أنه "كان أول من أطلق قذيفة هاون في الضفة الغربية تجاه مستوطنة بسغوت قرب البيرة (وسط الضفة) بداية عام 2002، بعد أن حصل عليها من البرغوثي".

وأشارت إلى الشهيد "كان مسؤولاً عن قتل سبعة إسرائيليين في سلسلة هجمات نفذها، أو كان يقف خلفها، وصدرت بحقه سبعة أحكام تراكمية بالمؤبد؛ و 50 عامًا إضافية، كما اعتقل أربع مرات في السجون الإسرائيلية".

وأضافت الصحيفة العبرية أن أبو حميد "قتل مستوطنَيْن في كانون الأول/ديسمبر عام 2000، بالقرب من مستوطنة عوفرا (شمال شرقي رام الله)، وقتل ثالثًا في الشهر ذاته من العام التالي، قرب جفعات زئيف (شمال غربي القدس)، ورابعًا في شباط/فبراير عام 2002 قرب المنطقة الصناعية في عطروت (شمالي القدس)".

وأردفت أنه "كان مسؤولاً كذلك عن قتل ثلاثة إسرائيليين، بينهم ضابط بالشرطة، في عملية إطلاق نار بمطعم قرب بحر تل أبيب في آذار/مارس 2002"، مضيفةً أن أبو حميد "أدين بـ12 محاولة قتل أخرى ضد إسرائيليين".

وأشارت لائحة الاتهام المقدمة ضد الأسير الشهيد أبو حميد في تموز/يوليو 2002، وفق الصحيفة، أنه "أسس كتائب شهداء الأقصى بدعم من البرغوثي، وكان من قبل ناشطًا في الشبيبة الفتحاوية (الذراع الطلابي لحركة فتح)".

كما أوردت اللائحة أنه "ساعد في تنظيم تظاهرات احتجاجية ضد اقتحام أرئيل شارون (رئيس وزراء الاحتلال الأسبق) للمسجد الأقصى، والتي أدت لاندلاع الانتفاضة الثانية".

ولفتت الصحيفة إلى أن أبو حميد اتهم بمحاولات قتل إسرائيليين قبل بلوغه سن الـ20، وحكم عليه عام 1990 بالسجن المؤبد لمحاولته قتل أربعة إسرائيليين في عدة هجمات، قبل أن يطلق سراحه مع عدد كبير من الأسرى، بموجب اتفاق بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل عام 1994".

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة الفلسطينية) قد أعلنت صباح اليوم الثلاثاء، استشهاد الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد (50 عامًا) من مخيم الأمعري جنوب غربي رام الله (وسط)، في مستشفى ”أساف هروفيه“.

وأضافت الهيئة أن أبو حميد ارتقى جراء سياسة الاهمال الطبي المتعمد ”القتل الطبي“، التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى.

وعلى مدار الشهور الماضية، فشلت جميع المحاولات القانونية، في سبيل تحقيق حريته، ورفض الاحتلال عبر عدة جلسات محاكمة عقدت طلب الإفراج المبكر عنه.

وكان الشهيد ابو حميد قد رفض مقترحًا تقدم به محاميه، لطلب “عفو” من رئيس حكومة الاحتلال، في سبيل الإفراج عنه، تأكيدًا منه على الحق في الاستمرار بمقاومة الاحتلال، واحترامًا لمسيرة الشهداء، ورفاقه الأسرى.

وبارتقاء أبو حميد يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 233 شهيدًا منذ عام 1967.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس": إعلان الاحتلال بناء مستوطنة قرب قطاع غزة تصعيد خطير
فبراير 5, 2023
أكدت حركة "حماس" أن استمرار حكومة الاحتلال الصهيوني بسياساتها الاستيطانية العدوانية في أرضنا، والتي كان آخرها إعلانها اليوم الأحد، بناء مستوطنة قرب قطاع غزة، يشكل تصعيداً خطيراً لن يجلب للمستوطنين أمناً ولا استقراراً، ولن يمنح الاحتلال شرعية أو سيادة على أرضنا. وشددت حركة "حماس" في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" الأحد على أن حكومة الاحتلال
الإفراج عن أسير فلسطيني قضى 21 عاماً في سجون الاحتلال
فبراير 5, 2023
أكد مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل) أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت مساء اليوم عن الأسير علاء بحيص من يطا، جنوب مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، بعد 21 عامًا من الأسر. وقال إعلام الأسرى، في بيان مقتضب تابعته "قدس برس" الأحد، إن الاحتلال احتجز الأسير المحرر بحيص لحظة الإفراج عنه، من سجن ريمون لأكثر من أربع
معطيات إسرائيلية: مقتل 7 مستوطنين في 530 عملية نفذها فلسطينيون
فبراير 5, 2023
أعلنت مؤسسة "إنقاذ بلا حدود" الإسرائيلية، إحصائية بعدد قتلى وجرحى المستوطنين خلال الشهر الماضي. وقالت المؤسسة في تصريح مقتضب الأحد، إن عدد قتلى الإسرائيليين خلال كانون الثاني/يناير الماضي بلغ سبعة مستوطنين، بينما أصيب 38 آخرون في 530 عملية نفذها الفلسطينيون. وكان مركز معلومات فلسطين - معطى - (حقوقي مستقل) قد أشار في تقريره الشهري إلى
مستوطنون يعتدون على أراضي بلدة استيا غرب سلفيت
فبراير 5, 2023
اعتدى مستوطنون، اليوم الأحد، على مساحات واسعة من أراضي الفلسطينيين بمنطقة "نبع المأجور" في الجهة الغربية لبلدة دير استيا غرب سلفيت، شرق الضفة الغربية. وقال الناشط في مواجهة الاستيطان نظمي سلمان، في تصريحات صحفية، إن مستوطني مستوطنة "حفات يائير" حاولوا الاستيلاء على أكثر من 40 دونما، تعود ملكيتها لورثة الفلسطيني أحمد إسماعيل أبو حجلة، عبر زراعتها
نتنياهو يعلن إقامة مستوطنة "حانون" قرب الحدود الشرقية لغزة
فبراير 5, 2023
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على إنشاء مستوطنة جديدة تحمل اسم "حانون"، في غلاف غزة. وقال نتنياهو في بيان صحفي "إن الحكومة الإسرائيلية وافقت على البدء بوضع مخططات عملية لإقامة مستوطنة حــــانـــون في غلاف غزة". وتابع: "نحن في لحظة تاريخية، لأننا نواصل تعزيز الاستيطان في غلاف
كتيبة "عقبة جبر" بأريحا تعلن عن بدء أيام الغضب ضد الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 5, 2023
أعلنت كتيبة "مخيم عقبة جبر" في أريحا (شرق الضفة الغربية)، بدء أيام الغضب؛ مع تواصل حصار المدينة لليوم التاسع على التوالي. وقالت الكتيبة في بيان صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الأحد إن أيام الغضب، ستبدأ من الساعة الثامنة من مساء اليوم، ولمدة ثلاثة أيام  "لنجعلها جميعا أيامًا من نار على الاحتلال". ودعت الأهالي بالقرى المجاورة