الأرجنتين.. جدارية فنية تضامناً مع فلسطين

افتتح عدد من الفنانين الأرجنتينيين، أمس السبت، جدارية فنية في وسط العاصمة "بوينس آيرس"، تجسد "مقاومة الشعب الفلسطيني من خلال علمه الذي يمثل رمزاً للمقاومة، ويعبر حامله عن موقف تضامني، في مواجهة الفظائع كلها التي يمكننا رؤيتها وقراءتها عن قطاع غزة".

تم تنفيذ هذه الجدارية بالتعاون مع الحركة الاشتراكية للعمال في جبهة اليسار والوحدة العمالية (MST-FITu) والرابطة الدولية الاشتراكية في الأرجنتين، وتصور فتاة فلسطينية ترتدي الكوفية الفلسطينية، وآخر ثائر يرفع العلم الفلسطيني، تعبيراً عن "المقاومة وصمود الشعب الفلسطيني".
 
بدوره قال الفنان الأرجنتيني، غوستافو كالفِت، إننا "ندعم بالكامل الشعب الفلسطيني، وندين الإبادة الجماعية التي تقوم بها الدولة الصهيونية في إسرائيل. ولهذا السبب، منذ فترة طويلة، ننظم أنشطة تهدف إلى زيادة الوعي وإبراز هذه القضية".
 
وأوضح كالفِت، وهو أحد القائمين على رسم الجدارية في تصريحات لـ"قدس برس"، أن "ما نقوم به هو جزء من الحملة العالمية لدعم الشعب الفلسطيني، وكلنا يُتابع ما يحدث في قلب الإمبريالية، في الولايات المتحدة الأمريكية، في الجامعات، حيث بات الشباب في طليعة الجهود لزيادة الوعي والمطالبة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، ونحن امتداد لهذا التضامن عبر هذه الجدارية".
 
ولفت كالفِت، أنه "من خلال الفن، ننشئ جداريات جماعية، رفقة الفنانيين المناضلين، ونحن نفهم أن فن الجداريات هو قناة للنشر والتعبير الاجتماعي، وهو عمل تضامني، نعبر فيه عن دعمنا للشعب الفلسطيني".
 
وأكد كالفِت، أن "لا حدود تفصل بين الشعوب أو الطبقات العاملة، ولكن من الضروري أن نكون واعين بأن العلم الفلسطيني هو رمز للمقاومة، وهذه الألوان اليوم، بفضل وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح العالم بأسره مطلعًا على القضية الفلسطينية، وهو رمز يُحْمَل في العديد من الأماكن كدعم، بالإضافة إلى تحديد موقف سياسي وأيديولوجي، وأيضًا موقف تضامني".
 
وأضاف كالفِت "لقد اخترنا هذه الصور؛ لأنها تعكس الأطفال في غزة، والشعب الذي ينهض في وسط المناظر الطبيعية مع علمهم، وأخيرًا امرأة ترتدي الكوفية التي نعتبرها رمزًا للقوة في النضال ودعم الشعب".
 
وحول مستوى التضامن الشعبي في الأرجنتين مع القضية الفلسطينية ومتابعته لما يحدث في قطاع غزة، قال كالفِت، أنه "يمكننا أن نرى كيف ينمو التضامن مع فلسطين، وكيف ينضم الشعب الأرجنتيني للمطالبة بوقف إطلاق النار، يوماً بعد يوم نحن أكثر في الشوارع، في الأنشطة، وفي المظاهرات".
 
كما ندد كالفِت، بـ "العلاقات الاقتصادية بين بلدنا وإسرائيل التي تأتي من الحكومات السابقة، والتي تعمقت عن طريق الحكومة الحالية برئاسة خافيير مايلي، الذي لديه موقف واضح وعلني لصالح الدولة الإسرائيلية الإبادية".
 
مضيفاً أنه "بفضل الرئيس ميلي كانت الأرجنتين واحدة من 8 دول صوتت ضد تحويل فلسطين إلى عضو كامل في الأمم المتحدة".
 
واستطرد كالفِت بأن "ميلي يدعم الصهيونية، وللأسف يمثل التوجه الكامل مع الولايات المتحدة وإسرائيل. لهذا السبب يتبع هذه السياسات البائسة التي تخدم مصالح القلة، ولا تعبر عن عموم الشعب الأرجنتيني تجاه فلسطين".
 
يُذكر أن الرئيس الأرجنتيني، خافيير ميلي، أعلن في اللحظات الأخيرة عن عدم حضور اجتماع كان مُقررا أن يحضره مطلع حزيران/يونيو الجاري، مع مجلس سفراء المجموعتين العربية والإسلامية بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، بحجة وجود القائم بأعمال سفارة فلسطين ضمن الحضور.
 
وكانت الجامعة العربية قد دعت، دولة الأرجنتين إلى مراجعة مواقفها الأخيرة حيال القضية الفلسطينية التي "تنطوي على انحياز صارخ للاحتلال ووقوف إلى الجانب الخطأ من التاريخ، حرصا على العلاقات الممتدة مع العالم العربي، وعلى المصالح السياسية والاقتصادية المتبادلة بين الجانبين".
 
وقالت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، إن "مثل هذا التصرف يعكس موقفا عدائيا وغير مبرر ليس فقط حيال دولة فلسطين، وإنما حيال المجموعة العربية".
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس": عملية إطلاق النار البطولية شرق قلقيلية رد طبيعي على جريمة الإبادة بغزة
يوليو 25, 2024
أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن "عملية إطلاق النار البطولية شرق قلقيلية ردٌ طبيعيٌ على جريمة الإبادة المستمرة في قطاع غزة، وانتهاكات جيش الاحتلال وقطعان المستوطنين في الضفة والقدس". وأضافت الحركة في تصريح صحفي تلقته "قدس برس"، اليوم الخميس، أن "عملية إطلاق النار البطولية التي نفذها مقاومو شعبنا الأبطال قرب بلدة عزون شرق قلقيلية صباح
"القسام": أوقعنا أفراد قوتين صهيونيتين بين قتيل وجريح بتفجير نفقين في رفح
يوليو 25, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، أنها أوقعت أفراد قوتين صهيونيتين بين قتيل وجريح بعد استدراجهما إلى نفقين وتفجيرهما بمخيم "يبنا" في رفح جنوبي قطاع غزة. وأضافت "القسام" في تصريح صحفي مقتضب، تلقته "قدس برس"، اليوم الخميس: "قصفنا بالاشتراك مع (سرايا القدس) قوات العدو قرب مسجد الظلال شرق خان يونس بقذائف الهاون الثقيل". وتابعت
الصحة بغزة: الاحتلال ارتكب 3 مجازر خلال 24 ساعة أدت لارتقاء 30 شهيدا
يوليو 25, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 30 شهيدا، و 146 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.  وقالت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الخميس، بأنه "لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول
سلطات الاحتلال تفرج عن 7 معتقلين من غزة تعرضوا للتعذيب والتنكيل
يوليو 25, 2024
أفرجت سلطات الاحتلال، اليوم الخميس، عن سبعة معتقلين بينهم امرأتان من قطاع غزة، تعرضوا للتعذيب والتنكيل بعد اعتقالهم خلال عدوان الاحتلال المتواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي. وأفاد الهلال الأحمر بأنه قدم الإسعاف الأولي إلى المعتقلين المفرج عنهم من أمام حاجز "كيسوفيم" شرق دير البلح، ونقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى. وكشف معتقلان من المفرج عنهم
مسؤولون أتراك ينددون بخطاب نتنياهو والترحيب به في الكونغرس الأمريكي
يوليو 25, 2024
ندد مسؤولون أتراك بخطاب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والترحيب به في الكونغرس الأمريكي. وقال جودت يلماز نائب الرئيس التركي عبر وسائل التوصل الاجتماعي، مساء الأربعاء، إن "الترحيب الذي لقيه مسؤول مُتهم بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة أمام محكمة العدل الدولية في الكونغرس الأمريكي يعد مصدر قلق كبير من حيث القيم الإنسانية والقانون
خامنئي: "إسرائيل" وأمريكا فشلتا في إركاع "حماس"
يوليو 25, 2024
أكد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، اليوم الخميس، أنّ "إسرائيل وأمريكا فشلتا في إركاع حركة حماس"، مشدّداً على أنّ "قوة المقاومة تتجلى أكثر فأكثر يوما بعد يوم". وبالتزامن مع إلقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كلمته أمام الكونغرس الأمريكي، قال خامنئي في منشور له عبر منصة /إكس/ إنّ "نظاماً عسكرياً وسياسياً واقتصادياً ضخماً مثل