تقرير: انتهاكات مروعة ارتكبت بحق المعتقلين في سجون السلطة الفلسطينية

استنكرت "لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في سجون السلطة الفلسطينية" (أهلية) وبشدة، تعرض أبنائهم للتعذيب الشديد خلال اعتقالهم، مطالبين بإعلاء الصوت عاليا لإنهاء ظاهرة الاعتقال السياسي، وملاحقة المتسببين بضربهم وإهانتهم.

وقالت اللجنة، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، تلقته "قدس برس"، إنها "تابعت أقوال وشهادات طلاب الكتلة الإسلامية (الجناح الطلابي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس") في جامعة بيرزيت برام الله، والذين أُفرج عنهم مؤخرا، والتي كشفت عن أحداث صادمة، وانتهاكات مروعة ارتكبت بحقهم خلال الاعتقال.

وأشارت إلى أن معظم المعتقلين قد تعرضوا "لتعذيب شديد وإجرامي من جانب ضباط جهاز المخابرات العامة، بهدف الإذلال، وزرع الرعب في نفوسهم وفي نفوس الطلاب، ونشطاء العمل الطلابي عموما" بحسب البيان.

وأكدت أن أساليب التعذيب تنوعت بين الضرب المبرح والشبح والركل والصفع على الوجه والسب والشتم بألفاظ نابية وسوقية.

كما رافق عملية التعذيب، التواصل مع بعض ذوي المعتقلين، وتهديدهم بالتأثير على مسيرة أبنائهم الجامعية، وتكرار اعتقالهم لاحقا.

وأوضح "أهالي الأسرى والمعتقلين في سجون السلطة"  أن ضباط أجهزة السلطة "توعدوا وهددوا كل من يدلي بشهادته من المعتقلين للإعلام أو مؤسسات حقوق الإنسان حول ما تعرّضوا له من تعذيب وضرب، سيما وأن آثار التعذيب لا تزال ظاهرة على أجسادهم".

وطالبت اللجنة "المؤسسات والجهات الدولية المعنية والتي تمول أجهزة السلطة وتدعم ارتكاب هذه الجرائم بكف يدها عن شعبنا".

كما دعت الجهات الوطنية والمؤسسات الحقوقية "إلى أخذ دورهم والتحرك الجاد لوقف هذه المهزلة بحق أبنائنا، والعمل على رفع دعاوى حقوقية لردع المسؤولين عن هذه الانتهاكات ومحاسبتهم عليها".

وكثفت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، في الفترة الأخيرة حملة اعتقالات واستدعاءات وتحقيق واسعة بحق كوادر حركة “حماس” في الضفة الغربية، كما تواصل اعتقال آخرين بسبب انتماءاتهم وأنشطتهم السياسية.

ورصدت “لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية، العديد من الانتهاكات التي نفذتها أجهزة أمن السلطة، من بينها العشرات من حالات الاعتقال والاستدعاء، بما في ذلك قرارات تمديد لاعتقالات إدارية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
قوات الاحتلال تقتحم سجن "مجدو" وتعزل 40 أسيرا
يناير 28, 2023
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، أقسام الأسرى داخل سجن "مجدو"، وعزلت 40 أسيرا خارج غرفهم. وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية)، في تصريح مقتضب، إن "وحدات القمع الإسرائيلية اقتحمت الأقسام داخل السجن المذكور، ورشت الغاز على الأسرى، وعزلت 40 منهم". وتأتي عملية العزل في إطار عمليات النقل الواسعة التي تنفّذها إدارة السّجون مؤخرا
استشهاد فتى من القدس متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال
يناير 28, 2023
استشهد الفتى الفلسطيني وديع عزيز أبو رموز (16 عاما)، مساء الجمعة، متأثرا بإصابته بجروح حرجة، خلال مواجهات شهدتها بلدة سلوان بمدينة القدس المحتلة، قبل يومين. وكان الشهيد أبو رموز أصيب برصاصة في الصدر، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، يوم الأربعاء الماضي. وباستشهاد "أبو رموز"، يرتفع عدد الشهداء
مستوطنون يهاجمون بن غفير ويحملونه مسؤولية عملية القدس
يناير 28, 2023
هاجم مستوطنون وزير الأمن الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، وحملوه مسؤولية عملية إطلاق النار بمدينة القدس المحتلة، الجمعة، ما أسفر عن مقتل 7 إسرائيليين. وقالت صحيفة /يديعوت أحرنوت/ العبرية عبر موقعها الإلكتروني، إن "عشرات المستوطنين الغاضبين هاجموا بن غفير لفظيا أثناء تواجده في مكان تنفيذ العملية، وقالوا له: "هذه العملية حدثت في ظل ولايتك كوزير".
كتائب "شهداء الأقصى" تتبنى عملية القدس
يناير 28, 2023
تبنت "كتائب شهداء الأقصى"، الذراع العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، منفذ عملية القدس، اليوم الجمعة، وقالت إنه خيري علقم (21 عاما). وقالت عبر حسابها على تويتر: "تزف كتائب شهداء الأقصى الاستشهادي المنغمس خيري علقم (21 عاما) من حي الطور في القدس المحتلة". وأضافت أن علقم "ارتقى بعد أن زلزل أمن كيان بني صهيون المزعوم،
تشييع شهداء جنين التسعة في موكب واحد
يناير 26, 2023
شيع الفلسطينيون في جنين، اليوم الخميس، جثامين مجزرة جنين ومخيمها، شمال الضفة الغربية، التي وقعت صباحا، إثر اقتحام قوات جيش الاحتلال للمدينة. وحمل المشيعون، جثامين الشهداء التسعة، على الأكتاف، من أمام مستشفى جنين الحكومي، في مسيرة جابت شوارع المدينة. وأعلنت وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية، أن حصيلة العدوان على جنين ومخيمها بلغ تسعة شهداء بينهم
الاحتلال يرفع حالة التأهب على حدود غزة خشية إطلاق الصواريخ
يناير 26, 2023
ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن الاحتلال الإسرائيلي قرر رفع حالة التأهب على حدود غزة، خوقا من إطلاق مقاومين فلسطينيين صواريخ من القطاع، ردا على مجزرة جنين (شمال الضفة)، صباح اليوم الخميس. وقالت القناة /13/ العبرية: إن "حركة الجهاد الإسلامي أبلغت الوسطاء المصريين أن إسرائيل ستتحمل تبعات عدوانها على مخيم جنين". وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم