سياسيون فلسطينيون: طوفان الأقصى ضربت "ثالوث" العقيدة الأمنية الصهيوينة بمقتل

ناقش سياسيون فلسطينيون، ضمن أعمال ملتقى "الحوار الفلسطيني الثاني"، الذي انطلق، اليوم الجمعة، في مدينة إسطنبول التركية، البيئة السياسية المرافقة لمعركة "طوفان الأقصى" محليا وإقليميا ودوليا.

ويرى الأستاذ المحاضر في جامعة مركز "دراسات الشرق الأوسط والعلوم السياسية في جامعة رتغرز" في ولاية نيوجرسي الأمريكية، أنه "بعد معركة طوفان الأقصى يجب على مسؤولي السلطة الاعتذار للشعب الفلسطيني عن مصيبة أوسلو الكارثية، لأنهم أوصلوا المشروع الوطني الفلسطيني إلى أزمته القاتلة".

وطالب صيام بـ"ضرورة توقف المفاوضات من أجل المفاوضات فورا وإلى الأبد"، مضيفا أن "الاحتماء بالمجتمع الدولي والبكاء لن يعيد وطنا، وإن المقاومة بمعناها الشامل المستندة إلى موقف وطني موحد يجمع الشعب الفلسطيين خلفه سيكون البداية الصحية للتحرر".

وأضاف: "المهمات التى تقع على عاتق الشعب الفلسطيني ونخبه وفصائله ونشطائه، تحويل شلالات الدم التي سالت في فلسطيين، إلى أعمدة للحرية والاستقلال والعودة والسيادة".

ويعتقد الخبير المختص بالشان الصهيوني، وديع عووادة، أن "الحرب الحالية في حال انتهت بفشل إسرائيلي دون تحقيق أهدافها، كما هو المرجح حاليا، فإن هذا سيكون حدثا تايخيا سينعكس سلبا على المشروع الصهيوني، بشكل غير مسبوق".

ويرى عووادة أنه من أجل فهم معاني ومفاعيل السابع من أكتوبر (معركة طوفان الأقصى) بالنسبة للإسرائيليين ينبغى التذكير بالعقيدة الأمنية الصهيوينة التي صاغها أول رئيس حكومة "دافيد بن غوريون"، القائمة على ثلاثة أركان (الردع- والإنذار المبكر- والحسم والمناعة الوطنية)، وجميعها ضربت بمقتل بعد السابع من أكتوبر.

وقال: "هنالك خوف دفين لدى القادة الإسرائيليين من صدمة فقدان الثقة بالدولة بعد معركة طوفان الأقصى".

أما الكاتب والمحلل السياسي أحمد الحيلة، فيرى أن من أبرز إنجازات السابع من أكتوبر "إيقاف قطار التطبيع العربي"، معلقا بالقول: "قبل طوفان الأقصى كان التطبيع يعد قرارا عربيا فرديا، وكان سيتحول إلى ظاهرة بالمنطقة، بأنه الأولوية وليست القضية الفلسطينية".

وأكد الحيلة على أن "الشرعية الدولية والمبادرة العربية، أصبحتا بالنسبة للاحتلال ليست ذي صلة بالمشهد ولا يبنى عليهما، واعتمد الأخير على أن سياسة الأمر الواقع هي التي تفرض نفسها".

وأشار الحيلة إلى أن "الحالة الفلسطينية والعربية أمام انقسام واضح بالبرامج، بمعنى مع المقاومة أوضدها، وهذه لا منطقة رمادية فيه".

وانطلقت اليوم الجمعة أعمال ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني، الذي ينظمه المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج بمدينة إسطنبول في تركيا بحضور ما يقارب 200 شخصية من الشخصيات الوطنية الفلسطينية في الداخل والخارج.

ويضع الملتقى العدوان المستمر على قطاع غزة على رأس القضايا التي يناقشها، بالإضافة إلى أهمية إعادة بناء البيت الفلسطيني بما يشمل كل الفلسطينيين بكافة أطيافهم.

وتستمر أعمال ملتقى الحوار الوطني على مدار يومي الجمعة والسبت 28و29-6-2024، يتخللها ندوات حوارية حول " البيئة السياسية المرافقة لطوفان الأقصى، و المشروع الوطني الفلسطيني..المأزق والمخرج، وتحديات وفرص طوفان الأقصى وحرب الإبادة في غزة، بالإضافة إلى قراءة في الحالة الفلسطينية في ظل الطوفان".

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جيش الاحتلال يعلن إصابة 18 من جنوده في الجولان المحتل
يونيو 30, 2024
أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بإصابة 18 جنديا، جراح أحدهم خطيرة إثر سقوط طائرة مسيرة في الجولان المحتل. وفي وقت سابق أعلن "حزب الله" اللبناني أن مقاتليه "استهدفوا 9 مواقع للاحتلال". وقال الحزب إنه "هاجم بسرب من المسيّرات مقر كتائب المدرعات التابع للواء 188 في ثكنة راوية بالجولان المحتل". كما أعلن قصف مقر قيادة
السلطة الفلسطينية: لن نقبل أو نسمح بوجود أجنبي على الأرض الفلسطينية
يونيو 30, 2024
قال الناطق الرسمي باسم رئاسة السلطة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، الأحد، إنه "لا شرعية لأي وجود أجنبي على الأرض الفلسطينية، وإن الشعب الفلسطيني وحده هو من يقرر من يحكمه ويدير شؤونه". وأضاف أبو ردينة، ردا على التصريحات "الإسرائيلية" الداعية إلى تسليم قطاع غزة لقوات دولية، أنه "لا شرعية كذلك للاستيطان ولا لسياسة التهجير التي تحاول
الصحة في غزة تحذّر من توقف آخر المستشفيات عن العمل
يونيو 30, 2024
حذّرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، من أن "ما تبقى من مستشفيات ومحطات أوكسجين بعموم القطاع سيتوقف عن العمل خلال 48 ساعة نتيجة نفاد الوقود اللازم جراء العدوان الإسرائيلي المجرم". وحذّرت الصحة في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، من "توقف ما تبقى من المستشفيات والمراكز الصحية ومحطات الأوكسجين خلال 48 ساعة عن العمل".
البرلمان العربي: انضمام إسبانيا للدعوى ضد الاحتلال أمام "العدل الدولية" انتصار لصوت الحق
يونيو 30, 2024
رحب البرلمان العربي، الأحد، بانضمام إسبانيا إلى الدعوى التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية، لمحاكمته على حرب الإبادة الجماعية والمجازر التي يرتكبها ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والأرض الفلسطينية المحتلة. وقال البرلمان العربي في بيان، إن "انضمام إسبانيا لهذه الدعوى يمثل انتصارا لصوت الحق والقانون، وتعزيزا للعدالة الدولية في
غزة.. مصادر طبية: 22 شهيدا فلسطينيا منذ فجر اليوم
يونيو 30, 2024
قالت مصادر طبية في قطاع غزة، إن "حصيلة الشهداء منذ فجر اليوم الأحد، بلغت 22، إثر تواصل قصف الاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة". وأفاد مراسلنا باستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين في استهداف قوات الاحتلال مجموعة من الشبان الفلسطينيين في حي الصبرة بمدينة غزة. بدوها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال
"يونيسيف": الأطفال في غزة والضفة يحتاجون إلى السلام
يونيو 30, 2024
حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، الأحد، من أن "التصعيد المستمر للعنف في الضفة الغربية يؤدي إلى تدمير البنية التحتية الحيوية، مما يؤثر على سلامة ورفاهية الأطفال". وقالت "يونيسيف" في منشور عبر حسابها على منصة "إكس"، إن "الأطفال في قطاع غزة والضفة الغربية وكل مكان يحتاجون إلى السلام". وأوضحت أن "التصعيد المستمر للعنف في الضفة