زيت الزيتون السوري يصل إسرائيل عبر وسيط

أكد مصدر في قطاع الأعمال بالأردن، أن كميات كبيرة من "زيت الزيتون"، اُسْتُورِدَت من سوريا، من قبل تاجر أردني، ثم تم بعد ذلك إعادة تصديرها إلى "إسرائيل"، أواسط شهر حزيران/يونيو الجاري.
 
وتمنع وزارة الزراعة في الأردن استيراد مادة زيت الزيتون حماية للمنتج الوطني، إلا أن المصدر الذي تحدث لـ "قدس برس"، رافضا الكشف عن هويته، أشار إلى أن زيت الزيتون السوري دخل الأراضي الأردنية بغرض إعادة تصديره، من قبل التاجر الأردني المعروف بعلاقاته الوثيقة مع نظراء له في دولة الاحتلال.
 
وأوضح المصدر أن خمس شاحنات كبيرة، كل شاحنة محملة بنحو ٢٢ ألف لتر زيت زيتون وصلت من سوريا، ثم أُعِيد تغليفها وتحميلها على شاحنات مكشوفة، وعلى "طبليات" حسب الشروط الإسرائيلية.
 
وتعمل هذه الشركة أيضا على إعادة تغليف المنتجات التي يستوردها تجار إسرائيليون من دول عربية، حيث تدخل برا عبر الأردن وإرسالها على شاحنات مكشوفة حسب المواصفات والمتطلبات الإسرائيلية.
 
يشار إلى أن الشارع الأردني، ينفذ منذ اندلاع حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة في تشرين الأول/أكتوبر 2023، إحدى أكبر وأطول عمليات المقاطعة التجارية للمنتجات الداعمة لجيش الاحتلال، في الوقت الذي طالبت فيها قوى شعبية أردنية سلطات البلاد بوقف أي تسهيلات لتصدير منتجات غذائية لـ "إسرائيل"، التي تواجه مشكلة بسبب تعثر عمليات الزراعة والحصاد التي تأثرت بتداعيات العدوان على غزة.
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الجهاد الإسلامي": الاحتلال يرتكب جرائم حرب بحق الأسرى الفلسطينيين
يوليو 1, 2024
أعربت حركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين، عن غضبها من الأنباء التي ترد حول تردي الوضع الإنساني للأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال.   وقالت الحركة في بيان لها اليوم الاثنين، إن "الجرائم التي يرتكبها الكيان من عمليات تعذيب وحشية، وانتهاك للحرمات، هي عمليات تعذيب وجرائم حرب ممنهجة تتحمل مسؤوليتها الحكومة الصهيونية وإدارة السجون والنظام بأكمله".  
وزير حرب الاحتلال يكشف عن حاجة جيشه إلى 10 آلاف عنصر إضافي
يوليو 1, 2024
كشف وزير الحرب في حكومة الاحتلال، يوآف غالانت، حاجة الجيش إلى 10 آلاف عنصر إضافي فورا. ونقلت إذاعة الجيش عن غالانت، اليوم الاثنين، قوله أمام لجنة الخارجية والأمن في الـ "كنيست" إنه "نحتاج إلى 10 آلاف جندي فورا".   وأشار غالانت إلى أنه "يمكننا تجنيد 4800 من اليهود المتدينين" في إشارة منه إلى ضرورة الاستعجال
إعلام عبري: مقتل جندي وإصابة 10 آخرين بنيران المقاومة بغزة
يوليو 1, 2024
أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الإثنين، بمقتل جندي إسرائيلي وإصابة 10 آخرين بنيران المقاومة خلال المعارك بغزة. وأكد موقع /إسرائيل بلا رقابة/ العبري مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 10 آخرين بينهم 3 في حالة حرجة، في انفجار فتحة نفق مفخخة قرب قوة من الجيش الإسرائيلي بمعارك غزة. وأشار إلى هبوط طائرة صباح اليوم في مستشفى "سوروكا"
'القسام" تستهدف دبابتي ميركافا وقوة إسرائيلية وتقنص جنديا في حي الشجاعية بغزة
يوليو 1, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" أنها استهدفت دبابتي ميركافا وقوة إسرائيلية ونقصت جنديا في حي الشجاعية بغزة. وقالت "القسام" في تصريح صحفي مقتضب، اليوم الإثنين: "استهدفنا دبابتين صهيونيتين من نوع ميركافا بعبوتين من نوع شواظ في حي الشجاعية شرق مدينة غزة". وأضافت: "قنصنا جنديا صهيونيا داخل أحد المنازل في حي الشجاعية شرقي مدينة
بعد الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء…"الشاباك" يلوم الحكومة وبن غفير لعدم توسيع السجون
يوليو 1, 2024
ألقى جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) اليوم الاثنين باللوم على وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير والحكومة بشكل عام لتجاهل أشهر من التحذيرات بأن هناك حاجة إلى مساحات هائلة من أماكن الاعتقال الإضافية لاستيعاب الآلاف المؤلفة من المعتقلين الفلسطينيين الجدد المرتبطين بالحرب الجارية في غزة. وحذر (الشاباك) من أنه والجيش الإسرائيلي يبطئان وتيرة الاعتقالات الجديدة
الصحة بغزة: الاحتلال ارتكب مجزرتين خلال 24 ساعة أدت لارتقاء 23 شهيدا
يوليو 1, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي "ارتكب مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 23 شهيدا و 91 اصابة خلال الـ24 ساعة الماضية". وأكدت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، إنه "لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".