الولايات المتحدة قد لا تمنح تأشيرة لإسرائيليين ارتكبوا جرائم ضد الفلسطينيين

كشفت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تمنح تأشيرات دخول للإسرائيليين المشتبه بارتكابهم أعمال عنف ضد الفلسطينيين، معتبره الخطوة "سابفة خطيرة".

وقالت الصحيفة، اليوم الخميس، إن "السياسة الأمريكية الجديدة تشير إلى أن المشتبه بارتكابهم أعمال عنف ضد العرب، أو القيام بأعمال ترهيب أو التحريض على العنف، قد لا يحصلون على التأشيرة".

واضافت أنه "من المتوقع أن تكون هذه  السياسة واسعة النطاق، إذ أن لوائح الدخول إلى الولايات المتحدة تشير إلى أن مرتكبي أعمال العنف والترهيب قد يكونون غير مؤهلين للحصول على تأشيرة، حتى لو لم تتم مقاضاتهم أو إدانتهم في محكمة قانونية".

ونوهت إلى أنه "تم تطبيق هذه اللوائح بشكل ضئيل حتى الآن على الإسرائيليين المشتبه بتورطهم في ارتكاب جرائم عنف على أسس قومية"، مشيرةً إلى أن "الهدف الآن هو توسيع نطاق تطبيقها".

وأوضحت الصحيفة العبرية أن "السياسة الجديدة من المتوقع أن تؤثر بشكل أساسي على المستوطنين الإسرائيليين الذين يعيشون في الضفة الغربية".

واعتبرت أن "السياسة الأمريكية الجديدة بخصوص التأشيرات ناتجة عن الإحباط الأمريكي من أن إسرائيل، إذ ترى أن الأخيرة لا تفعل ما يكفي لمنع اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة".

وبيّنت أن "الخطوة الأمريكية تأتي بالتزامن مع تغيير الحكومة الإسرائيلية، وتصاعد نفوذ الأحزاب اليمينية"، مستدركةً أن "بعض كبار المسؤولين في الحكومة الجديدة سبق وتورطوا في اعتداءات على الفلسطينيين".

وتابعت: "ليس من الواضح في هذه المرحلة ما هي مصادر المعلومات التي ستعتمد عليها سلطات الهجرة الأمريكية عندما يتعلق الأمر برفض منح تأشيرة للإسرائيليين".

واستطردت قائلة إنه "إذا اعتبر الأمريكيون شكاوى المنظمات اليسارية حول الإسرائيليين الذين يزعمون أنهم متورطون في أعمال عنف معلومات موثوقة، فسيكون الوضع صعبًا بشكل خاص بالنسبة لعدد كبير جدًا من نشطاء المستوطنين".

يذكر أن مصادر أمريكية كانت قد أعربت عن تخوفها من تركيبة الحكومة الإسرائيلية، لا سيما في تعيين عدد من المتطرفين الفاشيين في مواقع وزارية مرموقة مثل الحرب والأمن الداخلي.

كما حذرت صحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية، من "مخاطر" حكومة نتنياهو الجديدة على المنطقة والفلسطينيين وعملية السلام وعلى مستقبل "إسرائيل" نفسها.

وأشارت إلى أن "الحكومة اليمينية المتطرفة التي ستتولى السلطة بقيادة بنيامين نتنياهو، تمثل اختلافًا نوعيًا ومثيرًا للقلق عن جميع الحكومات الأخرى في تاريخ إسرائيل، وتشكل تهديدًا كبيرًا لمستقبل إسرائيل وتوجهها وأمنها، وحتى لفكرة الموطن اليهودي"، وفق تعبيرها.

يشار إلى أن نتنياهو أبلغ رئيس الدولة العبرية، في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، أنه نجح في تسكيل حكومته السادسة، والتي ستضم أحزابًا يمينية ودينية متطرفة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر
"عرين الأسود" تستهدف حاجزا عسكريا إسرائيليا غربي نابلس
فبراير 1, 2023
استهدفت مجموعات عرين الأسود، صباح اليوم الأربعاء، جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين عند حاجز صرّة العسكري غرب نابلس شمالي الضفة. وذكرت "عرين الأسود" في بيان مقتضب، أن "مقاتليها نفذوا عند الساعة السابعة والنصف صباح اليوم، عملية إطلاق نار على حاجز صرّة الاحتلالي غرب نابلس، وانسحبوا بسلام". يشار إلى أن ”عرين الأسود“ مجموعات فلسطينية مقاوِمة، نشطت في
الاحتلال يخطر بطرد عائلات في الأغوار بحجة التدريبات العسكرية
فبراير 1, 2023
أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، سبع عائلات فلسطينية في خربة حمصة الفوقا بمدينة طوباس، بالأغوار الشمالية، شمال شرق الضفة الغربية، بالطرد من خيامها. وقالت مصادر محلية، إن الاحتلال وجّه إخطارًا بالطرد يشمل سبع عائلات بهدف إجراء تدريبات في المنطقة تمتد لعشرة أيام متفرقة. وتمتد فترة التدريب وفق ما جاء في الإخطار بين تاريخي الخامس من