تكريم "الاتحاد الفلسطيني في البرازيل" بأعلى وسام للأعمال المجتمعية

حصل الاتحاد العربي الفلسطيني في البرازيل "فيبال" على وسام "بورتو دو سول"، وهو أعلى تكريم من مجلس مدينة بورتو أليغري، عاصمة ولاية "ريو غراندي دو سول" جنوب البرازيل.

وكانت عضوة مجلس المدينة، والمعروفة بمواقفها المؤيدة للقضية الفسلطينية، النائبة لورا سيتو، هي التي قدمت مشروع تكريم الاتحاد بالوسام، الذي يمنحه المجلس للأشخاص والكيانات التي تَبرُز في أعمالها المجتمعية.

وقالت سيتو، في جلسة افتتاح المجلس الرسمية، مساء الخميس: "نكرّم اليوم كيانًا يعمل منذ أكثر من 40 عامًا، وهو يوحد العديد من النضالات عبر تمثيل المقاومة الفلسطينية في البرازيل".

وأضافت أن تكريم "فيبال" ونضال الشعب الفلسطيني، بالنسبة لها "هو التزام بالكفاح من أجل حقوق الإنسان".

وحضر التكريم رئيس "فيبال"، وليد رباح، ونائبته فاطمة علي، إلى جانب المستشار في مجلس مدينة بورتو أليغري بيدرو رواس، وعدد من أبناء الجالية الفلسطينية والنشطاء المناصرين لفلسطين في المدينة.

وفي كلمته أمام الحضور، تحدث رباح عن تاريخ الاتحاد ودوره في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، كما سرد جانبًا من مسارات وتحديات الجالية الفلسطينية في البرازيل.

واعتبر رباح أن "تكريم الاتحاد يعني تكريم كل الذين حاربوا لإبقاء شعلة النضال الوطني الفلسطيني حية لأجيال قادمة"، مشيرًا إلى أن "الأمر الذي لا يتعلق فقط بالتحرر الوطني، بل بالصراع الوجودي أيضًا".

بدورها، قالت فاطمة علي لـ"قدس برس" إن "تكريم بلدية بورتو أليغري للاتحاد يمثل تكريمًا لأكثر من 100 ألف فلسطيني وفلسطينية من المهاجرين واللاجئين والمنحدرين من الشتات في البرازيل".

ووصفت علي التكريم بأنه "تقدير للأشخاص الذين قاوموا أكبر مأساة إنسانية"، معتبرة أنه "انحناء إجلال للفلسطينيين في جميع أنحاء العالم، من البرازيل ومخيمات اللاجئين وحتى القدس".

وشكرت نائبة رئيس "فيبال" المستشارة سيتو، التي بادرت لتقديم مشروع التكريم داخل مجلس بلدية المدينة، قائلة إن "سيتو تملك الشجاعة الكاملة للدفاع عن الشعب الفلسطيني البطل".

يذكر أن وسام "بورتو دو سول" أُنشئ بموجب القرار رقم 2083 في نوفمبر 2007، وهو واحد من أعلى درجات التكريم التي تمنحها بلدية بورتو أليغري للأفراد أو الكيانات القانونية، التي تعمل لصالح المجتمع و التنمية البشرية والثقافية والاجتماعية.

وأسس الاتحاد العربي الفلسطيني في البرازيل "فيبال" عام 1979، ويعتبر الكيان القانوني والرسمي الذي يمثل الشتات الفلسطيني على الأراضي البرازيلية.

ويبلغ عدد أبناء الجالية الفلسطينية في البرازيل نحو 70 ألفًا، يتركز وجودهم في ولاية بيرنامبوكو (شمال شرق)، وولاية ريو غراندي دو سول (جنوب)، بحسب المركز الوطني الفلسطيني للمعلومات.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مستوطنون يهاجمون قرى وبلدات في الضفة الغربية
أبريل 21, 2024
هاجم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، قرية برقا شرق رام الله، وسط الضفة الغربية وأحرقوا "بركسا" للأغنام. بدوره اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي بلدة خربثا المصباح جنوب غرب رام الله أيضا. وأطلق مستوطنون من مستوطنة "حفات جلعاد" النار على منازل في المنطقة الشرقية من بلدة فرعتا شرق قلقيلية، شمال الضفة الغربية. وفي السياق
شهداء في قصف للاحتلال على منزل بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة
أبريل 21, 2024
استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون، اليوم الأحد، إثر غارة للاحتلال استهدفت منزلا غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. وقصفت طائرات الاحتلال الحربية، منزلا لعائلة "النويري" في مخيم النصيرات، ما أدى لاستشهاد 7 فلسطينيين. وكانت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، قد أعلنت أن "الاحتلال الاسرائيلي ارتكب  5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات
مقتل ضابط من جيش الاحتلال بقصف شنّه "حزب الله" على مواقع للاحتلال
أبريل 21, 2024
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد مقتل ضابط احتياط متأثرا بإصابته الأسبوع الماضي نتيجة قصف "حزب الله" اللبناني الذي استهدف بلدة "عرب العرامشة" الحدودية. وتسبب استهداف "حزب الله" الأربعاء الماضي مركزا لقوات الاحتلال في "عرب العرامشة" المحاذية للحدود اللبنانية (تقع قبالة بلدتي يارين والضهيرة في القطاع الغربي) في إصابة 19 مستوطنا بجروح، معظمهم عسكريون، قبل
لبنان.. "الشعبية" تنظم مهرجاناً شعبياً في "عين الحلوة" دعماً لغزة والضفة والقدس
أبريل 21, 2024
نظمت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" (أحد فصائل منظمة التحرير الفلسطينية) في منطقة صيدا، اليوم الأحد، مهرجاناً شعبياً، في مخيم "عين الحلوة" للاجئين الفلسطينيين في مدينة صيدا (جنوب لبنان)، دعماً لـ "أهلنا في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس، وتضامناً مع أسرانا البواسل في سجون الإحتلال الصهيوني، وتأبيناً للشهيد الأسير وليد دقّة". وشارك في المهرجان، ممثلون عن
الأمم المتحدة: مقتل 3 أطفال فلسطينيين في طولكرم
أبريل 21, 2024
قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، إن "3 أطفال فلسطينيين قتلوا في العملية العسكرية (الإسرائيلية) في طولكرم بالضفة الغربية المحتلة". وأضافت المنظمة في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، أن "التقارير تفيد أيضا بمقتل 14 طفلا آخر على الأقل في رفح جنوب قطاع غزة خلال الساعات الأخيرة". وأكدت أن "قتل الأطفال يجب أن يتوقف، ويجب
استشهاد فلسطينية متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال بالأغوار الشمالية
أبريل 21, 2024
استشهدت فلسطينية، اليوم الأحد، متأثرة بإصابتها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز الحمرا العسكري بالأغوار الشمالية. وأطلق جيش الاحتلال النار على الشهيدة، ومنع طواقم الإسعاف من الوصول اليها، وأغلق الحاجز العسكري بكلا الاتجاهين. والشهيدة هي "لبيبة فازع صدقي غنام" (43 عاماً) من مدينة طوباس، شمال الضفة الغربية، استشهدت متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال، بزعم محاولتها تنفيذ