تكريم "الاتحاد الفلسطيني في البرازيل" بأعلى وسام للأعمال المجتمعية

حصل الاتحاد العربي الفلسطيني في البرازيل "فيبال" على وسام "بورتو دو سول"، وهو أعلى تكريم من مجلس مدينة بورتو أليغري، عاصمة ولاية "ريو غراندي دو سول" جنوب البرازيل.

وكانت عضوة مجلس المدينة، والمعروفة بمواقفها المؤيدة للقضية الفسلطينية، النائبة لورا سيتو، هي التي قدمت مشروع تكريم الاتحاد بالوسام، الذي يمنحه المجلس للأشخاص والكيانات التي تَبرُز في أعمالها المجتمعية.

وقالت سيتو، في جلسة افتتاح المجلس الرسمية، مساء الخميس: "نكرّم اليوم كيانًا يعمل منذ أكثر من 40 عامًا، وهو يوحد العديد من النضالات عبر تمثيل المقاومة الفلسطينية في البرازيل".

وأضافت أن تكريم "فيبال" ونضال الشعب الفلسطيني، بالنسبة لها "هو التزام بالكفاح من أجل حقوق الإنسان".

وحضر التكريم رئيس "فيبال"، وليد رباح، ونائبته فاطمة علي، إلى جانب المستشار في مجلس مدينة بورتو أليغري بيدرو رواس، وعدد من أبناء الجالية الفلسطينية والنشطاء المناصرين لفلسطين في المدينة.

وفي كلمته أمام الحضور، تحدث رباح عن تاريخ الاتحاد ودوره في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، كما سرد جانبًا من مسارات وتحديات الجالية الفلسطينية في البرازيل.

واعتبر رباح أن "تكريم الاتحاد يعني تكريم كل الذين حاربوا لإبقاء شعلة النضال الوطني الفلسطيني حية لأجيال قادمة"، مشيرًا إلى أن "الأمر الذي لا يتعلق فقط بالتحرر الوطني، بل بالصراع الوجودي أيضًا".

بدورها، قالت فاطمة علي لـ"قدس برس" إن "تكريم بلدية بورتو أليغري للاتحاد يمثل تكريمًا لأكثر من 100 ألف فلسطيني وفلسطينية من المهاجرين واللاجئين والمنحدرين من الشتات في البرازيل".

ووصفت علي التكريم بأنه "تقدير للأشخاص الذين قاوموا أكبر مأساة إنسانية"، معتبرة أنه "انحناء إجلال للفلسطينيين في جميع أنحاء العالم، من البرازيل ومخيمات اللاجئين وحتى القدس".

وشكرت نائبة رئيس "فيبال" المستشارة سيتو، التي بادرت لتقديم مشروع التكريم داخل مجلس بلدية المدينة، قائلة إن "سيتو تملك الشجاعة الكاملة للدفاع عن الشعب الفلسطيني البطل".

يذكر أن وسام "بورتو دو سول" أُنشئ بموجب القرار رقم 2083 في نوفمبر 2007، وهو واحد من أعلى درجات التكريم التي تمنحها بلدية بورتو أليغري للأفراد أو الكيانات القانونية، التي تعمل لصالح المجتمع و التنمية البشرية والثقافية والاجتماعية.

وأسس الاتحاد العربي الفلسطيني في البرازيل "فيبال" عام 1979، ويعتبر الكيان القانوني والرسمي الذي يمثل الشتات الفلسطيني على الأراضي البرازيلية.

ويبلغ عدد أبناء الجالية الفلسطينية في البرازيل نحو 70 ألفًا، يتركز وجودهم في ولاية بيرنامبوكو (شمال شرق)، وولاية ريو غراندي دو سول (جنوب)، بحسب المركز الوطني الفلسطيني للمعلومات.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: القبة الحديدية تعترض طائرة مُسيرة من غزة
فبراير 4, 2023
أفادت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم السبت، بسماع دوي صفارات الإنذار في غلاف غزة، وسط أنباء عن إسقاط طائرة مسيرة. وقالت /القناة 14/ العبرية، إن "القبة الحديدية اعترضت بصاروخين، طائرة مُسيرة تسللت إلى أجواء مستوطنة سديروت، وتم إسقاطها". وقالت بلدية مستوطنة سديروت، إنه "بعد سماع دوي انفجار في المدينة، أفاد الجيش أنه لم يتم إطلاق
"كتائب القسام": مقاتلونا خاضوا اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في أريحا
فبراير 4, 2023
قالت "كتــائــب الـقـسـام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن مقاتليها خاضوا اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح السبت في مخيم "عقبة جبر" جنوبي أريحا، شرق الضفة الغربية. وأكدت في بيان صحفي مقتضب، تلقته "قدس برس" أن الاحتلال فشل في "تحقيق أهدافه وانسحب خائباً". وأعلنت "القسام - كتيبة مخيم عقبة جبر"، عن "انطلاقتها المباركة
تشييع جثمان الشهيد عبد الله قلالوة في جنين
فبراير 4, 2023
شيعت جماهير فلسطينية في جنين، ظهر اليوم السبت، جثمان الشهيد عبد الله سميح قلالوة (25 عاماً)، الذي ارتقى، أمس الجمعة، إثر إطلاق الاحتلال النار عليه قرب حاجز حوارة، جنوب نابلس، شمال الضفة الغربية. ونقل جثمان الشهيد من مستشفى رفيديا في نابلس، إلى المستشفى التركي في طوباس، ومن ثم إلى مسقط رأسه في قرية الجديدة جنوب
"النواب الأردني": محاولات القفز عن دور المملكة في القضية الفلسطينية "مصيرها الفشل"
فبراير 4, 2023
قال رئيس مجلس النواب الأردني، أحمد الصفدي إن "الإدارة الأمريكية أكدت للملك عبد الله الثاني أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، والذي يتطلب وقف الخطوات الإسرائيلية التي تقوّض حل الدولتين وتدفع باتجاه المزيد من التأزيم، وأهمية تكثيف الجهود لدعم الشعب الفلسطيني حتى قيام دولته المستقلة". وأضاف الصفدي، في حوارٍ تلفزيوني مساء أمس،
إصابات واعتقالات بمواجهات مع الاحتلال في جنين
فبراير 4, 2023
أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق، اليوم السبت، خلال مواجهات عنيفة اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية الجلمة، شمال جنين (شمالي الضفة). وأفادت مصادر محلية أن "قوات الاحتلال اقتحمت قرية الجلمة، ووقعت مواجهات، تخللها إطلاق جنود الاحتلال قنابل الغاز والصوت، ما أسفر عن وقوع إصابات بالاختناق في صفوف الفلسطينيين". وفي السياق ذاته، أشارت المصادر
الأمم المتحدة تحذر من ازدياد العنف لتوسيع ترخيص السلاح للمستوطنين
فبراير 4, 2023
قالت الأمم المتحدة إن "خطط الحكومة الإسرائيلية لتوسيع تراخيص السلاح، ستؤدي إلى مزيد من العنف وإراقة الدماء". وأضاف المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك، في بيان صحفي، الجمعة، أن "خطط حكومة إسرائيل لتسريع وتوسيع نطاق ترخيص الأسلحة النارية، لن يؤدي إلا إلى مزيد من العنف وإراقة الدماء". وتابع تورك أن "انتشار الأسلحة النارية