مؤتمرون بإسطنبول يعلنون 2023 "عام البشرى للمسرى"

اختتمت مساء الجمعة، أعمال الدورة الـ13 من مؤتمر "رواد بيت المقدس" التي أقيمت في إسطنبول التركية، بين 20 و23 كانون الأول/ديسمبر الجاري، تحت عنوان: "شركاء في تحريرها".

وأعلن المؤتمر الذي عقده الائتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين، في بيانه الختامي، "اعتماد سنة 2023 عام البشرى للمسرى، ليكون عامًا يعزز فيه رواد بيت المقدس أدوارهم في تهيئة الأمة على كل المستويات والواجهات لمعركة التحرير ضد الكيان الغاصب".

وجاء في البيان الذي تلقته "قدس برس"، إن "لجنة عليا ستشكلها الأمانة العامة للمؤتمر، لوضع خطة تنفيذية شاملة مناسبة لشعار عام البشرى للمسرى".

وأضاف أن المؤتمر خلُص إلى "إطلاق مبادرة لانشاء (منتدى الثقافة والمعارف المقدسية)، وتكوين مجلس للأمناء وأمانة عامة للمنتدى"، مشيرًا إلى أن الهدف منه "تنسيق جهود العاملين في المجال الثقافي والأدبي والمعرفي لقضية القدس وفلسطين، وتطوير الاعمال التي تسهم في إعداد جيل التحرير".

وأوضح أنه تم التوجيه بـ"تأسيس الشبكة العالمية للخير والبركة، التي انطلقت بمبادرة من ممثلي عدد من المؤسسات المشاركة في المؤتمر، حيث ستعمل هذه المؤسسات من خلال الشبكة على تعزيز الشراكة والتعاون في مجال العمل التنموي والإغاثي".

وأكد البيان أن "الاستعدادات تجري لإطلاق شبكة للعمل الحقوقي والقانوني للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني سنة 2023، وتشكيل مكتب تنفيذي وأمانة عامة مؤقتة مكونة من 20 شخصية من 16 دولة".

وأشار إلى أنه سيجري "عقد جلسة تأسيسية لمشروع حراس الأقصى 144 بمشاركة عدد من الشخصيات والمؤسسات لتبني المشروع في أقطارهم، والترويج له على نطاق واسع لدى الفئات الشبابية المتنوعة في الأمة".

وبيّن أنه "تم خلال المؤتمر تقديم درع الوفاء للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، تثمينًا من قيادة الائتلاف ورواد بيت المقدس للموقف الجزائري في العمل على إتمام المصالحة الفلسطينية عبر وثيقة إعلان الجزائر".

من جهتهم، أكد المؤتمرون، وفق البيان، على "دعوتهم للأمة بكل مكوناتها و تياراتها لمضاعفة الجهود لنصرة القدس والمقدسيين ودعم صمود المرابطين والمرابطات بالمسجد الأقصى المبارك".

وشددوا على "دعمهم الكامل لشباب الضفة الثائر في وجه آلة القتل الصهيوني، و وقوفهم في صف المقاومة حتى معركة التحرير الكبرى"، لافتين إلى "سعيهم المستمر مع كل أحرار العالم لكسر الحصار الظالم عن قطاع غزة".

وجدد المشاركون في المؤتمر "رفضهم القاطع لكل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني"، داعين "الأمة بكل مكوناتها إلى قطع الطريق أمام مشاريع بعض الأنظمة الرسمية في تطبيع العلاقة مع الكيان".

يشار إلى أن فعاليات مؤتمر "شركاء في تحريرها" تضمنت نقاش آخر مستجدات القضية الفلسطينية، "خاصة ما تتعرض له القدس والمسجد الأقصى من هجمة صهيونية و اقتحامات متكررة غير مسبوقة تقودها الجماعات الصهيونية المتطرفة المنتعشة بصعود تيار اليمين المتطرف لسدة القيادة في دولة الكيان"، وفق القائمين عليه.

يذكر أن ”الائتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين“، هو هيئة جامعة للتحالف بين الجمعيات والمؤسسات والهيئات العربية والإسلامية، التي تعمل لخدمة القدس وفلسطين بغرض العمل المشترك، من أجل ”حشد الجهود وتعبئة الأمة واستنهاضها، لتقوم بدورها في نصرة القدس والشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال“.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"النواب الأمريكي" يقيل إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية لانتقادها "إسرائيل"
فبراير 3, 2023
أقال مجلس النواب الأمريكي، مساء الخميس، النائبة المسلمة إلهان عمر، من لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس، بحجة "معاداة السامية" لانتقادها الاحتلال الإسرائيلي. وأيد 218 نائبا جمهوريا قرار إزاحة عمر من اللجنة، بينما عارضه جميع النواب الديمقراطيين البالغ عددهم 211. وقبيل التصويت، قالت النائبة عمر في خطاب أمام البرلمان إنها "مسلمة ومهاجرة من إفريقيا، فهل تفاجأ أحد
"حماس" تدين "بشدة" تطبيع السودان مع الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 3, 2023
أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن أسفها وإدانتها الشديدين لما صرّحت به وزارة الخارجية السودانية بشأن تطبيع العلاقة مع الكيان الصهيوني المحتل، وعدّته "خروجاً عن موقف الشعب السوداني التاريخي والأصيل الرافض لنهج التطبيع، والداعم للشعب الفلسطيني، ولعدالة قضيته، ولحقوقه الوطنية، ولعروبة القدس، وإسلامية المسجد الأقصى المبارك". وقالت الحركة في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" اليوم
مقتل شقيقين في جريمة إطلاق نار بالداخل الفلسطيني المحتل
فبراير 3, 2023
قُتل الشقيقان علي وخالد السعدي (31 و28 عاما) من مدينة الناصرة بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، في جريمة إطلاق نار، فجر اليوم الجمعة. ووقعت الجريمة في حي الكروم، حيث أصيب الشقيقان السعدي بإصابات بالغة الخطورة، ونُقلا إلى المستشفى، وأجريت لهما عمليات إنعاش ولكن دون جدوى، حتى أعلن الطاقم الطبي عن وفاتهما. وبهذه الجريمة؛ ترتفع عدد
قوة إسرائيلية خاصة تعتقل فلسطينياً من مخيم جنين
فبراير 2, 2023
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، شابا فلسطينيا من مخيم جنين (شمال الضفة الغربية). وذكرت مصادر محلية أن قوة خاصة من جيش الاحتلال، تسللت بمركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، واعتقلت الشاب أمير قرعاوي (22 عاما)، أثناء تواجده على أطراف مدينة جنين. وتشهد مدن الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، اقتحامات شبه يومية لقوات الاحتلال
إصابات بالاختناق واعتقال فلسطيني خلال مواجهات مع الاحتلال غرب جنين
فبراير 2, 2023
أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق واعتقل شاب، مساء اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية رمانة، غرب جنين (شمال الضفة). وقالت مصادر محلية إن "المواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال القرية، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وأسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق". وأضافت المصادر أن "قوات الاحتلال اعتقلت الشاب إيهاب
العاهل الأردني: القدس بالنسبة لبلادي وعائلتي الهاشمية أمر شخصي وليس سياسيا
فبراير 2, 2023
قال العاهل الأردني عبدالله الثاني، إن "القدس بالنسبة للمملكة ولعائلتي الهاشمية، لم تكن أمرا سياسيا قط، بل هي ترتبط بهم بشكل شخصي". جاء ذلك في الكلمة الرئيسة التي ألقاها الملك في حفل "فطور الدعاء الوطني الـ71 بواشنطن" اليوم الخميس. وأضاف أنه "منذ أكثر من 100 عام، حملنا أمانة الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية