سورية.. قرية "حيفا الكرمل" في إدلب نهاية عذابات الخيمة لمئات العائلات

نظمت جمعية "حياة يولو" التركية أمس الاثنين، حفلا أُعلن فيه عن افتتاح قرية "حيفا الكرمل" في منطقة "جبل كلّي" في إدلب شمالي سوريا.

وقال مدير الجمعية أمير توران شاه في تصريحات خاصة لـ"قدس برس" اليوم الثلاثاء "إن مشروع قرية حيفا الكرمل هو أحد المشاريع التي تعتبر ثمرة عملنا وفق استراتيجية الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وثمرة تعاون، وشراكة استراتيجية مع جمعية (الإغاثة ٤٨) في الداخل الفلسطيني".

ونوه إلى أن جمعية "الإغاثة ٤٨" كانت بمثابة الممول والمتبرع للمشروع، وكنا المشرفين والمنفذين".

وكشف بأن المشروع استغرق بناؤه ثمانية أشهر، وهو عبارة عن ٨٠٠ وحدة سكنية، تتراوح مساحة الوحدة مابين ٤٥ إلى ٧٥ مترا مربعا.

وأوضح أن المشروع يعتبر التجربة الأولى لإحدى مؤسسات المجتمع المدني، أو المنظمات الدولية التي تعمل بهذا الشكل.

وأضاف شاه "كنا رائدين في خوض هذه التجربة، فالقرية تشبه مجمعا سكنيا جيدا، هدفها نقل العائلات اللاجئة من الخيام إلى وحدات سكنية إسمنتية آمنة، تحفظ خصوصيتهم وكرامتهم وصحتهم".

وأشار أن قيمة المشروع فاقت مليون ونصف المليون دولار، نفذ فيه نحو ٨٠٠ وحدة سكنية، موضحاً أن أحد أسباب انخفاض التكلفة "التعاون مع منظمة الإغاثة والطوارئ التركية، التي وفرت لنا الارض والبنية التحتية".

وعن المشاريع المكملة لقرية "حيفا الكرمل" أوضح شاه أنه من ضمن المخطط الذي قُدّم للمتبرعين "إنشاء ١٠٠ وحدة سكنية، ومرافق، وخدمات تشمل سوقا، ودكاكين للحرفين، ومدرسة ومسجدا".

وتابع، انتهينا من المرحلة الأولى في تسكين الأهالي، وأخذنا موافقة مبدئية من الإغاثة ٤٨ على بناء مدرسة، وسنجد متبرعين لبناء السوق والمسجد في القريب العاجل.

ونوه شاه إلى أن جمعية "حياة يولو" أتمت بناء وإنشاء ١٨٠٠ وحدة سكنية من متبرعين من عدة مؤسسات"، مضيفاً أنه تم "توقيع اتفاقية مع (الإغاثة ٤٨) لبناء ٧٠٠ وحدة سكنية أخرى، واتفاقية مع جهة داعمة مولت بناء ٢٠٠ وحدة سكنية أخرى في الشمال السوري".

وأردف، لدينا طموح خلال سنة ٢٠٢٣ للحصول على بناء ألف وحدة سكنية، لافتا أن "الوضع مأساوي جدا للاجئين في الشمال السوري، وفي كل سنة يموت الأطفال من البرد".

وجمعية "حياة يولو" جمعية تركية مقرها اسطنبول، وتعمل وفق الأهداف الاستراتيجية للتنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة ٢٠٢٠- ٢٠٣٠.

وتستهدف بشكل عام "حماية الإنسان عن طريق توفير السكن الآمن عن طريق توفير احتياجاته الأساسية من مسكن ومأكل ومشرب و علاج ودواء وتعليم.

الجدير بالذكر ان مئات العائلات الفلسطينية ستنتقل إلى قرية "حيفا الكرمل" بعد سنوات من المعاناة في الخيمة والإيجار.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"النواب الأمريكي" يقيل إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية لانتقادها "إسرائيل"
فبراير 3, 2023
أقال مجلس النواب الأمريكي، مساء الخميس، النائبة المسلمة إلهان عمر، من لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس، بحجة "معاداة السامية" لانتقادها الاحتلال الإسرائيلي. وأيد 218 نائبا جمهوريا قرار إزاحة عمر من اللجنة، بينما عارضه جميع النواب الديمقراطيين البالغ عددهم 211. وقبيل التصويت، قالت النائبة عمر في خطاب أمام البرلمان إنها "مسلمة ومهاجرة من إفريقيا، فهل تفاجأ أحد
"حماس" تدين "بشدة" تطبيع السودان مع الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 3, 2023
أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن أسفها وإدانتها الشديدين لما صرّحت به وزارة الخارجية السودانية بشأن تطبيع العلاقة مع الكيان الصهيوني المحتل، وعدّته "خروجاً عن موقف الشعب السوداني التاريخي والأصيل الرافض لنهج التطبيع، والداعم للشعب الفلسطيني، ولعدالة قضيته، ولحقوقه الوطنية، ولعروبة القدس، وإسلامية المسجد الأقصى المبارك". وقالت الحركة في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" اليوم
مقتل شقيقين في جريمة إطلاق نار بالداخل الفلسطيني المحتل
فبراير 3, 2023
قُتل الشقيقان علي وخالد السعدي (31 و28 عاما) من مدينة الناصرة بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، في جريمة إطلاق نار، فجر اليوم الجمعة. ووقعت الجريمة في حي الكروم، حيث أصيب الشقيقان السعدي بإصابات بالغة الخطورة، ونُقلا إلى المستشفى، وأجريت لهما عمليات إنعاش ولكن دون جدوى، حتى أعلن الطاقم الطبي عن وفاتهما. وبهذه الجريمة؛ ترتفع عدد
قوة إسرائيلية خاصة تعتقل فلسطينياً من مخيم جنين
فبراير 2, 2023
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، شابا فلسطينيا من مخيم جنين (شمال الضفة الغربية). وذكرت مصادر محلية أن قوة خاصة من جيش الاحتلال، تسللت بمركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، واعتقلت الشاب أمير قرعاوي (22 عاما)، أثناء تواجده على أطراف مدينة جنين. وتشهد مدن الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، اقتحامات شبه يومية لقوات الاحتلال
إصابات بالاختناق واعتقال فلسطيني خلال مواجهات مع الاحتلال غرب جنين
فبراير 2, 2023
أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق واعتقل شاب، مساء اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية رمانة، غرب جنين (شمال الضفة). وقالت مصادر محلية إن "المواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال القرية، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وأسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق". وأضافت المصادر أن "قوات الاحتلال اعتقلت الشاب إيهاب
العاهل الأردني: القدس بالنسبة لبلادي وعائلتي الهاشمية أمر شخصي وليس سياسيا
فبراير 2, 2023
قال العاهل الأردني عبدالله الثاني، إن "القدس بالنسبة للمملكة ولعائلتي الهاشمية، لم تكن أمرا سياسيا قط، بل هي ترتبط بهم بشكل شخصي". جاء ذلك في الكلمة الرئيسة التي ألقاها الملك في حفل "فطور الدعاء الوطني الـ71 بواشنطن" اليوم الخميس. وأضاف أنه "منذ أكثر من 100 عام، حملنا أمانة الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية