غانتس يدعو عباس لمواصلة التنسيق الأمني مع "إسرائيل"

أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إلى مواصلة التنسيق الأمني بين الجانبين.

وقالت /القناة 12/ العبرية، إن ذلك جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه غانتس الأربعاء "قبل ساعات من انتهاء ولايته، مع إعلان رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو عن تشكيلة حكومته، وعرضها أمام الكنيست لنيل الثقة، وهي الخطوة المقررة صباح الخميس، وسيخلفه في منصب وزير الدفاع يؤاف غالانت".

وأفادت القناة أن غانتس حذر من الخطوات التي تقودها فلسطين ضد "إسرائيل" بالأمم المتحدة، وأبلغ عباس، وفق بيان لمكتب الأول، أنه "يرى أهمية قصوى في الاستمرار بالحفاظ على قناة مفتوحة، وتنسيق أمني ومدني، يخدم أمن الفلسطينيين والإسرائيليين، ويتيح الرفاه الاقتصادي والمدني".

وشدد غانتس على "أهمية العلاقة التي تطورت بين جهاز الأمن الإسرائيلي والمستوى السياسي والسلطة الفلسطينية"، وفق قوله.

وتطرق إلى "المخاوف الأمنية الإسرائيلية، فيما يتعلق بعزم السلطة الفلسطينية اتخاذ خطوات ضد إسرائيل في الأمم المتحدة، وبمحكمة العدل الدولية في لاهاي".

وقال غانتس إن "التحركات الدولية ضد إسرائيل، مثل تلك التي تسعى السلطة الفلسطينية لدفعها في الأمم المتحدة، ستضر في نهاية المطاف بالجمهور الفلسطيني، وفوق كل شيء ستجعل من الصعب في المستقبل الدفع نحو عملية سياسية بين الطرفين".

من جانبه، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، إن "عباس أكد خلال الاتصال أهمية وقف جميع الاعتداءات والاجتياحات، التي تقوم بها قوات الاحتلال والمستوطنون".

وأضاف الشيخ وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية /وفا/ أن "عباس أكد لغانتس أهمية خلق مسار سياسي، ينهي الاحتلال وفق الشرعية الدولية".

ومن المرتقب أن يصوّت الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، غدا الخميس، على منح الثقة لحكومة نتنياهو، قبل أن تؤدي الأخيرة اليمين الدستورية، وتشرع في أداء مهامها.

وتوقفت محادثات السلام بين "إسرائيل" والفلسطينيين منذ نيسان/إبريل 2014، بسبب رفض الأولى وقف الاستيطان بالأراضي الفلسطينية، وتملصها من حل الدولتين.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مؤسسات حقوقية تكشف تفاصيل ما جرى مع الأسيرات الفلسطينيات في "الدامون"
فبراير 1, 2023
طالبت الأسيرات الفلسطينيات في سجن "الدامون" الإسرائيلي، بضرورة إعادة زميلاتهن المعزولات إلى القسم، وإنهاء عزلهنّ، والكشف عن مصير الأسيرة ياسمين شعبان، التي نقلت خارج السجن، ووقف كافة أشكال التنكيل المستمرة بحقّهنّ. جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته هيئة شؤون الأسرى (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير" الفلسطيني (هيئة حقوقية مستقلة) اليوم الأربعاء، كشفا فيه "عما جرى مع
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر
"عرين الأسود" تستهدف حاجزا عسكريا إسرائيليا غربي نابلس
فبراير 1, 2023
استهدفت مجموعات عرين الأسود، صباح اليوم الأربعاء، جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين عند حاجز صرّة العسكري غرب نابلس شمالي الضفة. وذكرت "عرين الأسود" في بيان مقتضب، أن "مقاتليها نفذوا عند الساعة السابعة والنصف صباح اليوم، عملية إطلاق نار على حاجز صرّة الاحتلالي غرب نابلس، وانسحبوا بسلام". يشار إلى أن ”عرين الأسود“ مجموعات فلسطينية مقاوِمة، نشطت في