"المركزي للإحصاء": 14.3 مليون فلسطيني في العالم مع نهاية عام 2022

وتصاعد في الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين

أكدت معطيات فلسطينية رسمية، أن عدد الفلسطينيين المقدر في نهاية عام 2022 بلغ 14.3 مليون فلسطيني، بينهم 5.4 مليون فـي الأراضي الفلسطينية (الضفة الغربية وقطاع غزة)، يقيم أكثر من ثلثهم في قطاع غزة، وحوالي 1.7 مليون فلسطيني في أراضي 1948، وما يقارب 6.4 مليون في الدول العربية، ونحو 761 ألف في الدول الأجنبية. 

وقال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (تابع للسلطة الفلسطينية)، في تقرير اطلعت عليه "قدس برس" اليوم الخميس، إنه "من المتوقع أن يبلغ عدد المستوطنين في فلسطين التاريخية نحو 7.1 مليون مع نهاية العام، وبذلك يتساوى عدد الفلسطينيين والمستوطنين مع نهاية هذا العام، بنحو 7.1 مليون لكل منهم".

وبينت المعطيات أن "نسبة الأفراد في الفئة العمريـة 0 - 14 عامًا في نهاية 2022 بلغت 38 في المائة من مجمل السكان في الأراضي الفلسطينية، بواقع 36 في المائة بالضفة الغربية و41 في المائة بقطاع غزة".

وأضافت أن "نسبة الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 65 سنة فأكثر انخفضت، حيث قدرت نسبتهم في نهاية العام بحوالي 3 في المائة في الأراضي الفلسطينية، بواقع 4 في المائة في الضفة الغربية و3 في المائة في قطاع غزة".

 

اعتداءات إسرائيلية واستيطان 

أشارت معطيات "مركز الإحصاء" إلى "تصاعد اعتداءات الاحتلال الاسرائيلي ومستوطنيه على السكان الفلسطينيين في تجمعات سكنهم كافة،  من مصادرة لأراضيهم وهدم منازلهم والاعتداء عليهم".

وأكدت أن "الاحتلال، وخلال عام 2022، هدم ودمر ألفًا و58 مبنى في الأراضي الفلسطينية منها 353 مبنى سكنيًا و705 منشآت متنوعة"، مبينة أن "محافظة القدس تصدرت مجمل عمليات الهدم بنسبة 29 في المائة، شملت هدم 128 مبنى سكنيًا و176 منشأة".

وأردفت أن "دولة الاحتلال واصلت بناء مئات الوحدات الاستيطانية، حيث يعيش أكثر من 700 ألف مستوطن في 151 مستوطنة، مقامة على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية في نهاية عام 2021".

ولفتت إلى أن "عدد الشهداء الفلسطينيين خلال العام حتى تاريخ 26 كانون أول/ديسمبر بلغ 224 شهيدًا (53 شهيدًا في قطاع غزة و171 شهيدًا في الضفة الغربية) وفق سجلات وزارة الصحة الفلسطينية".

وأضافت أن "عدد الاسرى القابعين في سجون الاحتلال الاسرائيلي بلغ أربعة آلاف و700 أسيرًا، حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2022، وفق بيانات هيئة شؤون الأسرى والمحررين، من بينهم 34 أسيرة، ونحو 150 قاصرًا، و835 معتقلاً إداريًا من بينهم ثلاث أسيرات، وأربع أطفال".

يشار إلى أن رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي السابق وعضو الكنيست (برلمان الاحتلال)، غادي إيزنكوت، أقر في مقابلة صحفية بداية الشهر الجاري بـ"وجود أغلبية فلسطينية بين البحر والنهر (البحر المتوسط ونهر الأردن)".

وكشف في مقابلة مع  صحيفة /يديعوت أحرونوت/، عن دراسة غير منشورة أجرتها ”هيئة أمنية“، كما أسماها، تشير إلى أن "هناك بالفعل أغلبية غير يهودية بين البحر والنهر"، مضيفًا أن "هناك فجوة تقارب 200 ألف شخص لصالح الفلسطينيين".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
تشاد تفتتح سفارتها لدى الاحتلال غدا الخميس
فبراير 1, 2023
أعلنت جمهورية تشاد، اليوم الأربعاء، افتتاح سفارة لها لدى "إسرائيل"، بمدينة "رمات غان"، قرب "تل أبيب"، وسط فلسطين المحتلة عام 48، بعد استئناف العلاقات بين الجانبين عام 2019. وجاء ذلك، وفق بيان مشترك لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ورئيس تشاد محمد ديبي، الذي وصل "إسرائيل" الأربعاء، في زيارة غير محددة المدة. وقال بيان نشره مكتب
مؤسسات حقوقية تكشف تفاصيل ما جرى مع الأسيرات الفلسطينيات في "الدامون"
فبراير 1, 2023
طالبت الأسيرات الفلسطينيات في سجن "الدامون" الإسرائيلي، بضرورة إعادة زميلاتهن المعزولات إلى القسم، وإنهاء عزلهنّ، والكشف عن مصير الأسيرة ياسمين شعبان، التي نقلت خارج السجن، ووقف كافة أشكال التنكيل المستمرة بحقّهنّ. جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته هيئة شؤون الأسرى (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير" الفلسطيني (هيئة حقوقية مستقلة) اليوم الأربعاء، كشفا فيه "عما جرى مع
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر