"المركزي للإحصاء": 14.3 مليون فلسطيني في العالم مع نهاية عام 2022

وتصاعد في الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين

أكدت معطيات فلسطينية رسمية، أن عدد الفلسطينيين المقدر في نهاية عام 2022 بلغ 14.3 مليون فلسطيني، بينهم 5.4 مليون فـي الأراضي الفلسطينية (الضفة الغربية وقطاع غزة)، يقيم أكثر من ثلثهم في قطاع غزة، وحوالي 1.7 مليون فلسطيني في أراضي 1948، وما يقارب 6.4 مليون في الدول العربية، ونحو 761 ألف في الدول الأجنبية. 

وقال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (تابع للسلطة الفلسطينية)، في تقرير اطلعت عليه "قدس برس" اليوم الخميس، إنه "من المتوقع أن يبلغ عدد المستوطنين في فلسطين التاريخية نحو 7.1 مليون مع نهاية العام، وبذلك يتساوى عدد الفلسطينيين والمستوطنين مع نهاية هذا العام، بنحو 7.1 مليون لكل منهم".

وبينت المعطيات أن "نسبة الأفراد في الفئة العمريـة 0 - 14 عامًا في نهاية 2022 بلغت 38 في المائة من مجمل السكان في الأراضي الفلسطينية، بواقع 36 في المائة بالضفة الغربية و41 في المائة بقطاع غزة".

وأضافت أن "نسبة الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 65 سنة فأكثر انخفضت، حيث قدرت نسبتهم في نهاية العام بحوالي 3 في المائة في الأراضي الفلسطينية، بواقع 4 في المائة في الضفة الغربية و3 في المائة في قطاع غزة".

 

اعتداءات إسرائيلية واستيطان 

أشارت معطيات "مركز الإحصاء" إلى "تصاعد اعتداءات الاحتلال الاسرائيلي ومستوطنيه على السكان الفلسطينيين في تجمعات سكنهم كافة،  من مصادرة لأراضيهم وهدم منازلهم والاعتداء عليهم".

وأكدت أن "الاحتلال، وخلال عام 2022، هدم ودمر ألفًا و58 مبنى في الأراضي الفلسطينية منها 353 مبنى سكنيًا و705 منشآت متنوعة"، مبينة أن "محافظة القدس تصدرت مجمل عمليات الهدم بنسبة 29 في المائة، شملت هدم 128 مبنى سكنيًا و176 منشأة".

وأردفت أن "دولة الاحتلال واصلت بناء مئات الوحدات الاستيطانية، حيث يعيش أكثر من 700 ألف مستوطن في 151 مستوطنة، مقامة على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية في نهاية عام 2021".

ولفتت إلى أن "عدد الشهداء الفلسطينيين خلال العام حتى تاريخ 26 كانون أول/ديسمبر بلغ 224 شهيدًا (53 شهيدًا في قطاع غزة و171 شهيدًا في الضفة الغربية) وفق سجلات وزارة الصحة الفلسطينية".

وأضافت أن "عدد الاسرى القابعين في سجون الاحتلال الاسرائيلي بلغ أربعة آلاف و700 أسيرًا، حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2022، وفق بيانات هيئة شؤون الأسرى والمحررين، من بينهم 34 أسيرة، ونحو 150 قاصرًا، و835 معتقلاً إداريًا من بينهم ثلاث أسيرات، وأربع أطفال".

يشار إلى أن رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي السابق وعضو الكنيست (برلمان الاحتلال)، غادي إيزنكوت، أقر في مقابلة صحفية بداية الشهر الجاري بـ"وجود أغلبية فلسطينية بين البحر والنهر (البحر المتوسط ونهر الأردن)".

وكشف في مقابلة مع  صحيفة /يديعوت أحرونوت/، عن دراسة غير منشورة أجرتها ”هيئة أمنية“، كما أسماها، تشير إلى أن "هناك بالفعل أغلبية غير يهودية بين البحر والنهر"، مضيفًا أن "هناك فجوة تقارب 200 ألف شخص لصالح الفلسطينيين".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الوطني لدعم المقاومة": الخطر الصهيوني يستهدف الأردن وسيادته
أبريل 23, 2024
أكد الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن (تجمع حزبي نقابي أردني)، على "مطالب الحركة الشعبية الأردنية بوقف كل أشكال العلاقات مع الكيان الصهيوني، وإلغاء كل الاتفاقيات التي تم توقيعها معه".   جاء ذلك في بيانٍ صادر عن الملتقى، اليوم الثلاثاء، وصل "قدس برس" نسخة عنه، بمناسبة مرور (200) يوم على انطلاق عملية "طوفان الأقصى".  
الخارجية القطرية: أي تصعيد بغزة سيعيق المفاوضات ويؤدي لتدهور الوضع الإنساني
أبريل 23, 2024
أعلن المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، أن "أي تصعيد ميداني في غزة سيعوق المفاوضات وسيؤدي لتدهور أكبر للوضع الإنساني". وقال الأنصاري في مؤتمر صحفي، عقده في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الثلاثاء: إنه "يجب علينا أن نعمل جميعا على وقف الهجوم الإسرائيلي المرتقب على رفح". وأضاف بأن "قطر ملتزمة بجهود الوساطة في أزمة غزة ولكنها
"غوغل" تطرد مزيدا من الموظفين بسبب احتجاجهم على تعاونها مع الاحتلال
أبريل 23, 2024
فصلت شركة "غوغل" 20 موظفا، أمس الإثنين، بعد أن شاركوا في احتجاجات تندد بإبرام الشركة صفقة مع الحكومة الإسرائيلية بمجال الحوسبة السحابية والتعاون مع الاحتلال، وتُضاف هذه الحالات إلى فصل 30 موظفا آخر الأسبوع الماضي، ليصل مجموع الموظفين المفصولين إلى 50، وفقا لمجموعة الناشطين الموظفين. ​وأكد متحدث باسم "غوغل" أنها طردت المزيد من العمال بعد
كاتب إسرائيلي: نتنياهو سيدمر إسرائيل والحرب لن تنتهي إلا بإسقاطه
أبريل 23, 2024
حذر الشاعر والأديب الإسرائيلي إيال مجيد، والذي كما يقول "كان في وقت ما أفضل صديق لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو"، أن الأخير سيدمر إسرائيل. وكتب مجيد في صحيفة /جروزاليم بوست/ العبرية: "أن نتنياهو سيكون مدمرا للبلاد لأنه ليس لديه خيار آخر، نتنياهو أسير جنون عظمة الدكتاتور، الذي يرى أن البلاد ملكيته الخاصة. لقد اعتاد على الحكم
رئيس حكومة السلطة: سنقوم بإعادة التعليم بغزة بأسرع وقت ممكن
أبريل 23, 2024
قال رئيس الوزراء في حكومة السلطة الفلسطينية، محمد مصطفى، "إن الحكومة ستقوم بواجبها نحو إعادة التعليم في قطاع غزة بأسرع وقت ممكن". جاء ذلك خلال كلمة له في إطلاق فعاليات وانشطة "أسبوع العمل العالمي للتعليم" في مدرسة "بيرنبالا" الثانوية للبنات، اليوم الثلاثاء، والذي خصص هذا العام من قبل الحملة العالمية للتعليم ليكون يوما عالميا للتضامن
خارجية الاحتلال تواصل هجومها على وكالة "أونروا" وتتهم "حماس" باختراقها
أبريل 23, 2024
واصلت وزارة الخارجية في حكومة الاحتلال هجومها على وكالة "أونروا"، ورفضت توصيات تقرير المراجعة المستقلة للوكالة، متهمة حركة "حماس" باختراق الوكالة. وقال تقرير رئيسة مجموعة المراجعة المستقلة لوكالة "الأونروا" كاترين كولونا إن إسرائيل لم تقدم بعد أدلة داعمة لادعاءاتها بأن عددا كبيرا من موظفي الأونروا أعضاء في منظمات المقاومة، مؤكدة أن "الأونروا لديها سياسات قوية