الاحتلال يواصل اعتقال 20 صحفيا فلسطينيا

قالت مؤسسة فلسطينية، اليوم السبت، إن "إسرائيل" تواصل اعتقال 20 صحفيا داخل سجونها، كما ارتكبت خلال كانون الأول/ ديسبمر الجاري 36 انتهاكا بحق الحريات الإعلامية في الأراضي المحتلة.

جاء ذلك في بيانات منفصلة، صدرت عن لجنة دعم الصحفيين (عربية مقرها بيروت/ غير حكومية)، ومكتب إعلام الأسرى بمدينة غزة (غير حكومي)، بمناسبة يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني الموافق 31 ديسمبر من كل عام.

وقال مكتب إعلام الأسرى في قطاع غزة، إن "إسرائيل تواصل اعتقال 20 صحفيا، أقدمهم الأسير المقدسي محمود عيسى الذي اعتقل عام 1993".

وأضاف، في بيان، إحياء ليوم الوفاء للصحفي، إن عام 2022 شهد "اعتقال أكثر من 130 صحفيا فلسطينيا في مخالفة واضحة لكل القوانين والأعراف الدولية التي كفلت حرية الرأي والتعبير".

من جانبها، قالت لجنة دعم الصحفيين، في تقريرها الشهري عن الحريات الصحفية، إن إسرائيل "أصابت أكثر من 13 صحفيا خلال الشهر الجاري".

وتابعت: "تم الاعتداء على الصحفيين من قبل الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، باستخدام الرصاص المعدني والاسفنجي وقنابل الغاز السامة وقنابل الصوت وغاز الفلفل ورش بالمياه العادمة والسحل والضرب بالعصا وأعقاب البنادق".

وأوضحت أن إسرائيل "اعتقلت واحتجزت وجددت الحبس المنزلي لثلاثة صحفيين بينهم صحافية ما زالت رهن الاعتقال؛ حيث تم الإفراج عن الصحفيين الآخرين".

كما وثّقت اللجنة "14 حالة منع وعرقلة تغطية للصحفيين وسط أعمال استفزازية من قبل الاحتلال ومستوطنيه ودفع وركل وتعرضهم لاعتداءات، وإطلاق نار على بعضهم، لإبعادهم عن تغطية الجرائم".

وأضافت: "اقتحمت قوات الاحتلال، خلال الشهر الجاري، منزل وسيارة تعود لصحفيين، كما صادرت هاتفا لآخر".

وسجّلت اللجنة "حالة من المضايقات الإسرائيلية بحق الصحفيين الأسرى داخل السجون، حيث حرمت الكاتب الأسير وليد دقة من العلاج المناسب، كما واصلت سياسة الإهمال الطبي بحقه والاستهتار بحياته، خاصة وأنه يعاني من سرطان في النخاع".

ومن جانب آخر، فقد وثّقت اللجنة ارتكاب إدارات مواقع التواصل الاجتماعي لـ3 انتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني.

وقالت عن ذلك: "أقدمت إدارات مواقع التواصل بالتواطؤ مع الاحتلال حذف وإغلاق صحفتين على فيس بوك، وصفحة على انستغرام".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"السهم الأحمر".. "القسام" تكشف عن سلاح جديد يدخل المعركة
يونيو 26, 2024
كشفت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عن استخدام صاروخ صيني موجه، يدعى "السهم الأحمر" في استهداف آلية عسكرية إسرائيلية، وذلك بعد 260 يومًا من العداون الصهيوني المتواصل على قطاع غزة. وبثت كتائب القسام، أمس الاثنين، مشاهد لاستهداف آلية هندسية من نوع "أوفك" بصاروخ موجه "السهم الأحمر" غرب منطقة تل زعرب بمدينة رفح
"الأورومتوسطي": "إسرائيل" تتبنى سياسة منهجية باستهداف المدنيين في غزة
يونيو 25, 2024
قال المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مستقل مقره جنيف)، الثلاثاء، إن "إسرائيل تتبنى سياسة منهجية باستهداف السكان والأفراد المدنيين في قطاع غزة المحميين بموجب القانون الدولي الإنساني، أينما كانوا". وأضاف المرصد في بيان، أن "إسرائيل تتعمد حرمان المدنيين من أي استقرار ولو مؤقت في مراكز النزوح والإيواء، من خلال تكثيف قصف هذا المراكز، ضمن جريمة الإبادة
"الصحة العالمية": 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء من غزة
يونيو 25, 2024
قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الضفة الغربية وغزة، ريك بيبركورن، الثلاثاء، إن "إغلاق معبر رفح حال دون إجلاء ما لا يقل عن ألفي مريض من قطاع غزة. وأضاف بيبركورن، أنه "قبل الإغلاق كان نحو 50 مريضا في حالة حرجة يغادرون غزة يوميا، وهذا يعني أنه منذ السابع من أيار/مايو الماضي، لم يتمكن ما لا
الأمم المتحدة: أكثر من 200 موظف إغاثة قتلوا بغزة منذ 7 أكتوبر
يونيو 25, 2024
قالت مسؤولة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في غزة "أوتشا" ياسمينة جيردا، إن "أكثر من 200 شخص من العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية قتلوا في غزة منذالـ 7  من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي". وأوضحت جيردا، في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" اليوم الثلاثاء، أن "الوضع في غزة سيئ للغاية ولا يمكن قياسه بالأرقام، لدرجة
النفايات.. القاتل الصامت الذي يهدد حياة الغزيين
يونيو 25, 2024
على امتداد شاطئ البحر بدء من المنطقة الوسطى وحتى الأطراف الشمالية لمدينة رفح أقصى جنوب القطاع يواجه مئات آلاف النازحين، تحديات بيئية جسيمة في ظل تراكم آلاف الأطنان من النفايات الصلبة التي تتواجد على بعد أمتار قليلة من أماكن مبيتهم. تراكمت هذه الأطنان من النفايات جراء حظر دولة الاحتلال إدخال السولار المخصص للبلديات، ومع مرور
"الأغذية العالمي" يحذر من مستويات جوع كارثية في جنوب غزة
يونيو 25, 2024
حذر برنامج الأغذية العالمي (تابع للأمم المتحدة)، الثلاثاء، من أن يشهد جنوب قطاع غزة قريبا، مستويات جوع كارثية مشابهة لتلك التي جرى تسجيلها سابقا في الشمال. وقال البرنامج في بيان له، ن هناك "ضرورة ملحة لمعالجة مشاكل أساسية في قطاع غزة، إن أردنا حقا تجاوز الأزمة ومنع المجاعة" . وأضاف أن هناك "ضرورة لإتاحة أكبر