مختصون .. 2022 عام الاستيطان وجرائم المستوطنين

رأى عدد من المختصين بملف الاستيطان، أن العام 2022 شهد تصاعداً ملحوظا في الجرائم الاستيطانية، بل اعتبروه الأكثر عدواناً منذ احتلال الضفة الغربية عام 1967.

وكشف مسئول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية (تابع للسلطة الفلسطينية) غسان دغلس لـ "قدس برس"، عن أن حكومة الاحتلال عملت خلال العام 2022 على ضم الضفة الغربية ضماً حقيقياً (ضم الأرض الفلسطينية بالمستوطنين)، وهذا يعني "إغلاقاً من طرف واحد للصراع الدائر منذ 100 عام، واعتبار فلسطين بكاملها أرضا إسرائيلية تتبع لدوله الاحتلال".

 وبحسب دغلس فقد "بلغت السياسة الإسرائيلية منحدراً سحيقاً بعد تولي مجرمين مثل (بتسلئيل سموتريتتش وايتمار بن غافير) وزارات في حكومة يقودها رجل الفساد (رئيس حكومة الاحتلال الحالية) بنيامين نتنياهو حتى أصبح ما تبقى من اتفاقيات مع الفلسطينيين أو تعهدات أمام العالم رماداً تذروه الرياح".

وعرج دغلس على بعض الأرقام المتعلقة بجرائم الاحتلال والمستوطنين ومنها، إعدام أكثر من 230 شاباً فلسطينياً، وهدم حوالي 950 مسكناً ومنشأة خلال عام 2022، منها 65 مسكناً هدماً ذاتياً.

كما صدرت أوامر هدم لألفين و290 مسكناً ومنشآت أخرى، بالإضافة إلى اقتلاع وحرق وتجريف ثمانية عشر ألف و900 شجرة معظمها أشجار زيتون مثمر.

وأكد الناشط الحقوقي في مواجهة الاستيطان بشار القريوتي، على أن المستوطنين يحاولون وبشتى الطرق فرض أجندتهم الاستيطانية من خلال منحهم الصلاحيات الكاملة بالاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، خاصة التلال التي أصبحت أضعاف السنوات السابقه، وبحماية جيش الاحتلال الذي يوفر كل أنواع الحماية .

وأشار القريوتي في حديث مع "قدس برس" إلى أن الأراضي الفلسطينية في هذا العام تعرضت لعدة حملات عنصريه، لم تقف عند حدود الاستيطان ومنها "منع رفع العلم الفلسطيني في الشوارع والبلدات، والاعتداء على التعليم والتدخل بخصوصيته الفلسطينية في القدس، والإسراع في عمليات الهدم والتشريد بحق أبناء شعبنا بدون أية إجراءات قانونيه".

 ولفت إلى أن  الاحتلال "ينفذ أخطر خطة استيطانية في المرحلة القادمة، ليقوم بتقسيم الضفة الغربية، وتضييق الخناق على مناطق ج (تتبع للسيطرة الأمنية والإدارية الإسرائيلية الكاملة)، وشرعنه البؤر الاستيطانية التي فرضت نفسها منذ سنوات، وتوفير الحماية الأمنية للبؤر الحاليه، ليتم فرضها على الإدارة المدنية".

وفي تقريره السنوي كشف "معهد الأبحاث التطبيقية - أريج" (مؤسسة مجتمع مدني في بيت لحم)، عن أن العام 2022 كان من أسوأ السنوات منذ 1967 التي مرت على الشعب الفلسطيني جراء تصاعد الاستيطان والاعتداءات.

وبحسب "أريج" فقد شهد "عام 2022  إعطاء إسرائيل تراخيص لبناء اثني عشر ألفا و934 وحدة استيطانية في الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس الشرقية، مقابل هدم 318 منزلا و583 منشأة فلسطينية".

وتابع، خلال 2022 شن المستوطنون 1296 اعتداء، وكان لمحافظة نابلس (شمالي الضفة الغربية) النصيب الأكبر منها، بواقع 293 اعتداءً، واقتلعت إسرائيل اثني عشر ألفا و500 شجرة مثمرة جلها من أشجار الزيتون".

وأشار إلى أن "وجود 84 حاجزا عسكريا يعيق حركة الفلسطينيين، وقد قضى الفلسطينيون عليها 160مليون ساعة انتظار؛ بسبب الإجراءات العسكرية، مستثنيا منها الحواجز بين الضفة الغربية وإسرائيل".

كما وشهد 2022، بحسب "أريج"، عشرات الأوامر العسكرية، بينها أوامر بتوسيع نفوذ المستوطنات (المساحات التي يمكن البناء عليها) وبناء جسور، وشق طرق تهدف إلى ربط المستوطنات الإسرائيلية ببعضها البعض، وربطها بإسرائيل، وتضاعف نفود المستوطنات من 3.1 بالمئة من مساحة الضفة إلى 9.1 بالمئة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34012 شهيدا
أبريل 19, 2024
بيّن التقرير الإحصائي اليومي، الصادر عن وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، اليوم الجمعةن أن عدد الشهداء في اليوم الـ 196 من العدوان بلغ 34 ألفا و 12 شهيدا، فيما بلغ عدد الجرحى 67 ألفا و 833 مصابا. وأوضح التقرير، أن جيش الاحتلال، ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل
"البرلمان العربي" يستنكر عجز مجلس الأمن عن إصدار قرار يعترف بعضوية "دولة فلسطين" بالأمم المتحدة
أبريل 19, 2024
 استنكر رئيس "البرلمان العربي" (تابع لجامعة الدول العربية) عادل بن عبدالرحمن العسومي، عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار قرار يُمكن "دولة فلسطين" من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.   وانتقد في بيان له اليوم الجمعة، استخدام الولايات المتحدة لحق النقض "فيتو" وعدّه "اغتصابًا للحقوق الفلسطينية المشروعة في الاعتراف بالدولة الفلسطينية وإقرار عضويتها الكاملة
محللون: فرص الاحتلال لإقامة حكم عسكري مؤقت في قطاع غزة "معدومة"
أبريل 19, 2024
أكد محللون أن كل محاولات الاحتلال الإسرائيلي لإقامة حكم عسكري مؤقت في قطاع غزة ستبوء بالفشل الذريع، كما أنه لا توجد حتى الآن أي جهة فلسطينية أو عربية أو إقليمية قبلت بإدارة شؤون القطاع عوضا عن حركة "حماس". وقال الكاتب صلاح أبو العز لـ"قدس برس" إن "فرص الاحتلال في إقامة حكم عسكري في غزة صعب
استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال بمخيم "نور شمس" شرق طولكرم
أبريل 19, 2024
استشهد شاب فلسطيني، اليوم الجمعة، خلال عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على مخيم "نور شمس"، شرق طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة. وأفاد مراسل "قدس برس"، باستشهاد الشاب الفلسطيني سليم غنام، جراء إصابته برصاص الاحتلال في حارة "الدمج" بمخيم "نور شمس". وأفادت مصادر محلية بأن جثمان الشهيد ما زال داخل المخيم، إذ تمنع قوات الاحتلال مركبات
الأردن .. مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة
أبريل 19, 2024
انطلقت من أمام مسجد "الكالوتي" في محيط السفارة الإسرائيلية غرب العاصمة الأردنية عمان مسيرة شعبية، بعد صلاة الجمعة حملت شعار: "ندعم المقاومة لوقف الإبادة والتهجير". وطالبت المسيرة بوقف العدوان المتواصل على الأهل في غزة منذ 196 يومًا، ودعت الدول العربية والإسلامية ودول العالم الحر للتحرك العاجل لوقف حرب التجويع، وإدخال المساعدات الإنسانية والحاجات الأساسية.  
محللون سياسيون: الرد الإسرائيلي ضد إيران باهت وينم عن ضعف
أبريل 19, 2024
وصف كتاب ومحللين الرد الإسرائيلي ضد إيران، بالباهت والضعيف مقارنة مع حجم التهديدات التي صدرت من دولة الاحتلال، عن جانب وحجم الرد الإيراني الذي وقع قبل أيام من جانب أخرى. وقال فريد أبو ظهير الكاتب السياسي الفلسطيني والمحاضر في مجال الإعلام: "إذا صدقت الأخبار التي أعلنتها إيران بأنه لا يوجد خسائر تُذكر نتيجة استهداف دولة