صحيفة عبرية: السياسة الأمريكية التحدي الأبرز لـ نتنياهو

كشفت صحيفة عبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وضع لنفسه هدفين سياسيين، الأول: وقف السلاح النووي الإيراني، والثاني، عقد اتفاقية سلام مع السعودية، وبالتالي إنهاء “الصراع العربي الإسرائيلي” بشكل فعلي.

ورأت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية الصادرة اليوم الأحد، أنه من الناحية النظرية، ليس من الصعب تحقيق الطموحين لأنهما متشابكان، فالسعودية تكره إيران بقدر ما نكرهها.

وبينت أن "اتفاقية إبرهام (اتفاقية السلام بين الإمارات والاحتلال 2020) وافقت عليها المملكة العربية السعودية ضمنياً، ومن خلالها تم فتح الأجواء أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية، والانفتاح على اليهود والإسرائيليين من حاملي الجنسية المزدوجة، ومجموعة أخرى من التعاون غير المُعلن، إضافة لذلك لدى الرياض كل الأسباب للاقتراب من تل أبيب" بحسب الصحيفة.

وأضافت أن "العوائق في الطريق ليست الأسباب، بل الظروف، حيث تم التوصل إلى السلام مع البحرين والإمارات في عهد (الرئيس الأمريكي السابق دونالد) ترمب، تحت ما كان يُنظر إليه على أنه رعاية أمريكية قوية، لكن اليوم على الأقل من وجهة النظر المحلية، يعتبر الوجود الأمريكي في المنطقة ضعيفاً".

وادعت الصحيفة أن السعوديين لا يثقون بالأميركيين، حيث يعتقدون أنه كان على  الولايات المتحدة الضغط على الإيرانيين بقوة، لكنها أصرت على التعامل معها بالقفازات الحريرية، وتدعي بأنه لا يوجد تهديد حقيقي للبرنامج النووي الإيراني.

وأشارت إلى أنه في ظل غياب المظلة الأمريكية، من المحتمل أن تنسق “إسرائيل” والمملكة العربية السعودية سراً، ومن المشكوك فيه أن تظهر قراراتهم للعلن.

وأضافت أنه بعبارة أخرى؛ ومن أجل كبح جماح إيران، وفي طريق السلام مع السعودية، سيتعين على نتنياهو قلب السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط رأساً على عقب، لكن من الصعب تصديق أنه سينجح في ذلك ما دام الديمقراطيون في السلطة.

ومن المقرر أن يقوم مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، بزيارة “إسرائيل”، منتصف الشهر الجاري، لاستيضاح مواقف الحكومة الإسرائيلية الجديدة،  وفق وسائل إعلام عبرية.

وقال موقع /واللا/ الإخباري العبري: إن “الزيارة تأتي على خلفية المخاوف الأمريكية، وقلق إدارة جو بايدن بشأن سياسة الحكومة الإسرائيلية الجديدة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وخاصة خطوات توسيع المستوطنات في الضفة الغربية"

ونالت حكومة بنيامين نتنياهو، الخميس الماضي، ثقة برلمان الاحتلال (كنيست)، وسط مخاوف إقليمية ودولية من تصعيد وتيرة الاستيطان، في ظل سلطة يمينية بالكامل، لأول مرة في "إسرائيل".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
السعودية: إخفاق المجتمع الدولي بمحاسبة الاحتلال على انتهاكاته يفاقم المآسي والدمار
أبريل 23, 2024
أدانت المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي "ارتكاب جرائم الحرب الشنيعة في قطاع غزة دون رادع، وآخرها اكتشاف مقابر جماعية في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس جنوب القطاع". وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، إن "إخفاق المجتمع الدولي في تفعيل آليات المحاسبة تجاه انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لقواعد القانون الدولي لن ينتج عنه
النرويج تدعو إلى استئناف المساعدات للأونروا
أبريل 23, 2024
حثت النرويج، التي ترأس مجموعة البلدان المانحة لفلسطين، الثلاثاء، جميع الدول على استئناف مساعداتها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). وقال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي، إنه "سعيد للغاية، لأن دولا مثل أستراليا، وكندا، وفنلندا، وألمانيا، وأيسلندا، واليابان، والسويد، قد تراجعت عن قرارها واستأنفت تمويلها للأونروا". وأضاف إيدي: "أود الآن أن أدعو
"سرايا القدس": استهدفنا مقرا لقوات الاحتلال
أبريل 23, 2024
أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" "قصف مقر الفرقة 162 في جيش الاحتلال بمحيط المستشفى التركي في محور التقدم نتساريم جنوب غزة". وأكدت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أن "مقاتليها قصفوا بقذائف الهاون تجمعا لقوات الاحتلال في موقع البيدر بشارع الرشيد غرب مدينة غزة". بدوره أكد الناطق باسم "كتائب القسام" الجناح
الأمم المتحدة: نشعر بالذعر من تقارير عن وجود مقابر جماعية في غزة
أبريل 23, 2024
قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، الثلاثاء، إنه يشعر "بالذعر من تدمير مجمعي ناصر والشفاء الطبييين في قطاع غزة، إلى جانب التقارير التي تتحدث عن وجود مقابر جماعية هناك". وندد تورك، في كلمة أمام الأمم المتحدة ألقاها متحدث بالنيابة عنه، بضربات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على قطاع غزة خلال الأيام الماضية، والتي قال
الاتحاد الأوروبي: غزة تعرضت لدمار أكبر من مدن ألمانية خلال الحرب العالمية الثانية
أبريل 23, 2024
قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن "مدن قطاع غزة تعرضت لدمار أكبر مما تعرضت له المدن الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية". وأكد خلال كلمة ألقاها في جلسة عامة للبرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، اليوم الثلاثاء، "تضرر أكثر من 60% من البنية التحتية في غزة منها 35% دمرت بالكامل". وأشار إلى مقتل 249
لبنان.. شهيدان و4 جرحى في غارة للاحتلال الإسرائيلي
أبريل 23, 2024
قال مصدر طبي لبناني اليوم الثلاثاء، إن "شخصين استشهدا وأصيب 4 آخرون في حصيلة أولية لغارة شنتها قوات الاحتلال على بلدة حانين جنوبي لبنان". وكان "حزب الله" اللبناني قد أعلن، مسؤوليته عن الهجوم بالطائرات المسيرة على مواقع عسكرية شمال مدينة عكا المحتله.  وقال الحزب في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، "رداً على ‏العدوان