صحيفة عبرية: السياسة الأمريكية التحدي الأبرز لـ نتنياهو

كشفت صحيفة عبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وضع لنفسه هدفين سياسيين، الأول: وقف السلاح النووي الإيراني، والثاني، عقد اتفاقية سلام مع السعودية، وبالتالي إنهاء “الصراع العربي الإسرائيلي” بشكل فعلي.

ورأت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية الصادرة اليوم الأحد، أنه من الناحية النظرية، ليس من الصعب تحقيق الطموحين لأنهما متشابكان، فالسعودية تكره إيران بقدر ما نكرهها.

وبينت أن "اتفاقية إبرهام (اتفاقية السلام بين الإمارات والاحتلال 2020) وافقت عليها المملكة العربية السعودية ضمنياً، ومن خلالها تم فتح الأجواء أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية، والانفتاح على اليهود والإسرائيليين من حاملي الجنسية المزدوجة، ومجموعة أخرى من التعاون غير المُعلن، إضافة لذلك لدى الرياض كل الأسباب للاقتراب من تل أبيب" بحسب الصحيفة.

وأضافت أن "العوائق في الطريق ليست الأسباب، بل الظروف، حيث تم التوصل إلى السلام مع البحرين والإمارات في عهد (الرئيس الأمريكي السابق دونالد) ترمب، تحت ما كان يُنظر إليه على أنه رعاية أمريكية قوية، لكن اليوم على الأقل من وجهة النظر المحلية، يعتبر الوجود الأمريكي في المنطقة ضعيفاً".

وادعت الصحيفة أن السعوديين لا يثقون بالأميركيين، حيث يعتقدون أنه كان على  الولايات المتحدة الضغط على الإيرانيين بقوة، لكنها أصرت على التعامل معها بالقفازات الحريرية، وتدعي بأنه لا يوجد تهديد حقيقي للبرنامج النووي الإيراني.

وأشارت إلى أنه في ظل غياب المظلة الأمريكية، من المحتمل أن تنسق “إسرائيل” والمملكة العربية السعودية سراً، ومن المشكوك فيه أن تظهر قراراتهم للعلن.

وأضافت أنه بعبارة أخرى؛ ومن أجل كبح جماح إيران، وفي طريق السلام مع السعودية، سيتعين على نتنياهو قلب السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط رأساً على عقب، لكن من الصعب تصديق أنه سينجح في ذلك ما دام الديمقراطيون في السلطة.

ومن المقرر أن يقوم مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، بزيارة “إسرائيل”، منتصف الشهر الجاري، لاستيضاح مواقف الحكومة الإسرائيلية الجديدة،  وفق وسائل إعلام عبرية.

وقال موقع /واللا/ الإخباري العبري: إن “الزيارة تأتي على خلفية المخاوف الأمريكية، وقلق إدارة جو بايدن بشأن سياسة الحكومة الإسرائيلية الجديدة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وخاصة خطوات توسيع المستوطنات في الضفة الغربية"

ونالت حكومة بنيامين نتنياهو، الخميس الماضي، ثقة برلمان الاحتلال (كنيست)، وسط مخاوف إقليمية ودولية من تصعيد وتيرة الاستيطان، في ظل سلطة يمينية بالكامل، لأول مرة في "إسرائيل".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إصابة خمسة فلسطينيين برصاص الاحتلال قرب مدخل "بيتا" جنوب نابلس
يناير 28, 2023
أصيب، مساء اليوم الجمعة، 5 فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال قرب مدخل بلدة "بيتا" جنوبي نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/ عن مدير مركز الاسعاف والطوارئ في "الهلال الأحمر" بنابلس أحمد جبريل، قوله إن "طواقم الاسعاف نقلت ثلاث إصابات جميعها بحالة مستقرة إلى مستشفى رفيديا، أصيبوا برصاص الاحتلال عند مدخل بيتا". وكان
فلسطينيو لبنان يحتفلون بعملية القدس
يناير 27, 2023
احتفلت المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، بعملية القدس التي وقعت مساء اليوم الجمعة، وأسفرت عن مقتل ثمانية مستوطنين وإصابة 10 على الأقل، وفق إحصائية أولية. ونصب المئات من الشبان "حواجز محبة" في أحياء وشوارع المخيمات والتجمعات الفلسطينية، ووزعوا الحلوى، ابتهاجًا بالعملية، على وقع الأناشيد الوطنية الداعمة للمقاومة. وجابت شوارع المخيمات مسيرات عفوية، رفع المشاركون فيها
مستوطنون: هذا أصعب هجوم تشهده "إسرائيل" منذ عقد
يناير 27, 2023
نقلت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ عن مستوطني "نفيه يعقوب" (مستوطنة إسرائيلية شرق القدس المحتلة)، قولهم في تعليق على عملية القدس الفدائية، مساء اليوم الجمعة، إن "هذا الهجوم الأصعب في إسرائيل منذ عقد". وكان ثمانية إسرائيليين، وفق إحصائية أولية، لقوا مصرعهم، وأصيب 10 آخرون، في عملية إطلاق نار نفذها فلسطيني في القدس مساء اليوم الجمعة. وبينت الشرطة
"الجبهة الشعبية" تحي "أبطال الرد السريع في القدس"
يناير 27, 2023
حيّت "الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين" (أحد فصائل منظمة التحرير) "أبطال المقاومة الفلسطينيّة"، مؤكدة أن "عملية القدس البطولية هي تجسيد لإرادة شعبنا في مواجهة العدو، ومعاقبة مجرمي الحرب الصهاينة على جرائمهم". وأشادت "الجبهة الشعبيّة"، في بيان صحفي تلقته "قدس برس" بـ"العملية البطولية التي نفذت مساء اليوم الجمعة في مدينة القدس المحتلة، وأدّت لمقتل ثمانية مرشحين للزيادة
"حركة المجاهدين" تبارك عملية إطلاق النار في القدس
يناير 27, 2023
باركت "حركة المجاهدين" في غزة (فصيل فلسطيني مقاوم)، عملية إطلاق النار البطولية في القدس المحتلة "التي تعبر عن إصرار شعبنا وتمسكه بطريق الشهداء والمقاومة، مهما بلغ العدوان والاجرام الصهيوني". وقالت في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" اليوم الجمعة، إن "هذا الفعل البطولي هو الرد الطبيعي على جرائم العدو المتصاعدة بحق شعبنا، والتي كان آخرها ارتقاء
(محدث) "حماس" تبارك "العملية البطولية" في القدس
يناير 27, 2023
باركت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، "العملية البطولية"، في مدينة القدس. وقال القيادي في "حماس" مشير المصري، في تصريح صحفي، اليوم الجمعة، إن العملية "تأتي ردا سريعا على مجزرة جنين، وهي دليل على حيوية المقاومة وجهوزيتها وقدرة المقاومين على الرد في قلب الكيان؛ ليدفع ثمن حماقاته ويشرب من ذات الكأس". وأكد المصري أن "المقاومة ستبقى للعدو