تصاعد التضامن البرازيلي مع فلسطين خلال عام 2022

شهدت البرازيل عام 2022 سلسلة من الأحداث التي برز فيها الحضور الفلسطيني، رغم التجاذبات السياسية الكبيرة في البلاد، أثناء فترتي الانتخابات التشريعية والرئاسية، والتي انتهت بفوز الزعيم اليساري المعروف بمواقفه المؤيدة للقضية الفلسطينية لولا دا سيلفا للمرة الثالثة.

وتالياً أبرز ما رصدته "قدس برس" من تضامن برازيلي مع القضية الفلسطينية خلال العام المنصرم:

- 23 كانون الثاني/يناير: الرئيس البرازيلي "سيلفا" قبل فوزه، يدعو خلال حديث تلفزيوني، إلى "دعم الحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم".

- 27 كانون الثاني/يناير: أصدرت مؤسسات فلسطينية في البرازيل، بيانات تضامن ودعم مع الصحافية والناشطة في مجال حقوق الإنسان لوسيا هيلينا عيسى، نتيجة الاعتداءات والتهديدات الصهيونية التي تعرضت لها، بعد تصريحاتها حول "تهريب النساء البرازيليات إلى إسرائيل" وفق تعبيرها.

- 7 شباط/فبراير: أطلقت مؤسسة "دوائر الضيافة" البرازيلية المختصة باللاجئين مشروع "أنا أسمعك" لمساعدة اللاجئين داخل البرازيل وخارجها، وخاصة في قطاع غزة.

- 12 آذار/مارس: حصلت الطبيبة البرازيلية من أصول فلسطينية، باسيلا بدوان، على لقب "سيدة المدينة" عن مدينة "سانتو أنجيلو" في ولاية "ريو غراندي دو سول" جنوباً، لخدماتها المقدمة للمجتمع البرازيلي، ونضالها في التعريف بالقضية الفلسطينية.

- 24 آذار/مارس: أطلق "الاتحاد العربي الفلسطيني في البرازيل - فيبال"، مشروع "ذاكرة فلسطين" للحفاظ على كل ما يتعلق بتاريخ فلسطين في البرازيل، وجعله في متناول كل من يريد الاطلاع عليه.

- 7 نيسان/إبريل: نظّمت اتحادات طلابية في جامعة "ساو باولو (يو أس بي)" البرازيلية، وقفة احتجاجية واسعة، تنديدا باستضافة الجامعة معرضا إسرائيليا، وسط مطالبات بوقفه ومقاطعته.

- 13 نيسان/إبريل: أطلق الاتحاد الوطني لتجارة السلع والخدمات والسياحة في البرازيل "سيناك"، اسم "طلال أبو علان للتعليم المهني" على الوحدة التجارية في مدينة سيلانديا في العاصمة برازيليا، نسبة إلى رجل أعمال فلسطيني.

- 28 نيسان/إبريل: أصدر "المعهد البرازيلي الفلسطيني" في برازيليا، بيان دعم وتضامن مع البروفيسورة في جامعة ساو باولو، الناشطة في القضية الفلسطينية فرانسيروسي كامبوس باربوسا، نتيجة الاعتداءات والتهديدات الإسرائيلية التي تتعرض لها باستمرار، تحت حجة "معاداة السامية".

- 11 أيار/مايو: أدانت "الجبهة البرلمانية البرازيلية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني" اغتيال مراسلة قناة "الجزيرة" شيرين أبو عاقلة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال تغطيتها اقتحام مخيم جنين (شمال الضفة الغربية)، ووصفتها بـ"البطلة".

- 13 أيار/مايو: حصلت الباحثة البرازيلية من أصل فلسطيني ثريا مصلح، على درجة الدكتوراه في الدراسات العربية من جامعة ساو باولو (USP)، مع توصية بالنشر، حيث حملت رسالتها عنوان " تاريخ المرأة الفلسطينية من الصالونات إلى بدايات أدب المقاومة".

- 14 أيار/مايو: أطلقت بلدية مدينة "ريسيفي"ـ عاصمة ولاية "بيرنامبوكو"، شمال شرق البرازيل، في حفل رسمي، اسم فلسطين على أحد ميادينها العامة، استجابة لمطالب مؤسسات تضامنية برازيلية وفلسطينية.

- 15 أيار/مايو: نظمت مؤسسات برازيلية وفلسطينية في مدينة ساو باولو البرازيلية، مسيرة تضامنية، بمناسبة الذكرى الـ74 للنكبة الفلسطينية؛ طالبت بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

- 30 حزيران/يونيو: أطلق الكاتب البرازيلي سيد ماركوس تينوريو، النسخة الثانية من كتابه "فلسطين من أسطورة أرض الميعاد إلى أرض المقاومة".

- 17 تموز/يوليو: عقد البرلمان البرازيلي "الكونغرس" جلسة تضامنية خاصة مع فلسطين، بدعوة من نواب مؤيدين للقضية الفلسطينية.

- 29 تموز/يوليو: أطلقت دار النشر البرازيلية (Tabla) كتاب "القنديل الصغير" بنسخته البرتغالية، للروائي الفلسطيني غسان كنفاني، وذلك بالتزامن مع الذكرى الـ50 لاغتياله.

- 29 تشرين الثاني/نوفمبر: عقد البرلمان البرازيلي، جلسة رسمية خاصة لفلسطين؛ إحياءً لليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، بحضور عدد من أعضاء البرلمان، ومجلس الشيوخ، وممثلين عن مختلف الأحزاب البرازيلية.

- 7 كانون الأول/ديسمبر: خصصت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان البرازيلي، جلسة استماع علنية حول أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واستضافت فيها النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني حسن خريشة.

- 23 كانون الأول/ديسمبر: حصل الاتحاد العربي الفلسطيني في البرازيل “فيبال” على وسام “بورتو دو سول”، وهو أعلى تكريم من مجلس مدينة بورتو أليغري، عاصمة ولاية “ريو غراندي دو سول” جنوب البرازيل.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
بلدية "دير البلح": قوات الاحتلال تدمر أكبر مصنع للأدوية في قطاع غزة
أبريل 20, 2024
أعلنت بلدية دير البلح إن قوات الاحتلال دمرت أكبر مصنع للأدوية في قطاع غزة. وقالت البلدية في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت: إن "الاحتلال يواصل استهدافه الممنهج للمنظومة الصحية في قطاع غزة، والتي بدأها باستهداف المستشفيات والمراكز الصحية وإخراجها عن الخدمة، مرورا باستهداف الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف".  وأشارت إلى أن الاحتلال "استهدف أكبر
عباس يصدر مرسوما بإعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية برئاسة رامي حمد الله
أبريل 20, 2024
أصدر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مرسوما رئاسيا بشأن إعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية، برئاسة رامي وليد كامل حمد الله. وتضم اللجنة في عضويتها، كلا من: لميس العلمي، ومازن سيسالم، وخولة الشخشير، وشكري النشاشيبي، واسحق مهنا، وياسر موسى حرب، ويوسف عوض الله، واحمد الخالدي. وقد استقبل عباس، ظهر اليوم، اليوم السبت، رئيس لجنة الانتخابات المركزية
قوات الاحتلال تعتقل (30) فلسطينيا من الضفة وارتفاع حصيلة المعتقلين إلى (8340) معتقلا
أبريل 20, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ يوم أمس واليوم السبت (30) مواطنًا فلسطينيا، على الأقل من الضّفة، بينهم ثلاث سيدات من القدس أفرج عنهن لاحقاً. وقالت "هيئة الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير" الفلسطيني (حقوقي مقره رام الله)، في بيان مشترك، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، أن "عمليات الاعتقال تركزت في مخيم نور شمس في محافظة طولكرم،
المقاومة العراقية تستهدف بالطيران المسير موقعا إسرائيليا في "إيلات" المحتلة
أبريل 20, 2024
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق صباح اليوم السبت، أنها استهدفت بالطيران المسير موقعاً قالت إنه حيوي في مدينة "إيلات" المحتلة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في العراق في بيان لها، اليوم السبت، إن الهجوم جاء ردا على استهداف مقرات "الحشد الشعبي" في بابل جنوب بغداد، الذي أسفر عن قتيل وعدد من الجرحى. وكانت مصادر أمنية عراقية، قد
وزير خارجية إيران: ما حدث بأصفهان "لم يكن هجوماً بل لعب أطفال"
أبريل 20, 2024
قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، بأنّ ما حدث فجر الجمعة في إيران "لم يكن هجوماً"، مشيراً إلى أنّ "طهران لا تزال تحقق في تبعية المسيرات التي سقطت قرب أصفهان". وأضاف "عبد اللهيان" في مقابلة مع شبكة /إن بي سي/ الأمريكية، مساء الجمعة، أنّ "تحليق 3 مسيرات صغيرة من نوع كوادكوبتر كان أشبه
سلطات الاحتلال تسلم جثماني شهيدين من "عقربا" جنوب نابلس
أبريل 20, 2024
سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، جثماني شهيدين من بلدة عقربا جنوب نابلس شمالي الضفة الغربية. وذكرت مصادر طبية، بأن سلطات الاحتلال سلمت جثماني الشهيدين عبد الرحمن ماهر بني فاضل (30 عاما)، ومحمد أشرف بني جامع (21 عاما)، اللذين استشهدا برصاص المستوطنين يوم الاثنين الماضي، في خربة الطويل التابعة لأراضي بلدة عقربا. وكان عدد