مراقبان: رد المقاومة على اقتحام بن غفير للأقصى ضروري

أكد كاتبان ومحللان سياسيان على أن دولة الاحتلال لا تقيم أي وزن لأي وسطاء، وان المقاومة الفلسطينية يجب أن يكون لها موقفا حاسما من اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير للمسجد الأقصى اليوم الثلاثاء.
وقال الكاتب والمحلل السياسي فايز أبو شمالة، إن "إسرائيل وعلى مدار التاريخ لا تحترم أي وسيط، أو الأمم المتحدة،وهي تتصرف وفق مصلحتها فقط".
وأضاف أبو شمالة لـ "قدس برس" إن "الوسطاء بالنسبة لإسرائيل هم أجراء ينفذون المطالب والرغبات الإسرائيلية، بالتالي إذا تعارضت المصلحة الإسرائيلية مع الوسطاء يُضرب بالوسطاء عرض الحائط، بالدليل ان الذين اخرجوا في صفقة (وفاء الاحرار) عام 2011، تمت إعادة اعتقالهم دون احترام الوسطاء، هذا نموذج للوسطاء" وفق ما يرى.
وتابع قائلا إن "بن غفير عندما يقتحم المسجد الأقصى، يدرك ان العقيدة التوراتية التي يقتحم بها أكثر أهمية وجدية من الوسطاء، وهو يرى انه يتحرك في أرض إسرائيل، ولا دخل للوسطاء في هذا الأمر".
وشدد على ان خطورة اقتحام الأقصى هذا اليوم تحديدا، أنه يتزامن مع مناسبة يهودية وهو "ذكرى محاصرة بيت المقدس على يد نبوخذ نصر حسب زعمهم.. هذا يوم حزن بالنسبة لليهود فأراد ان يجسده ايتمار بن غفير بالقوة والحضور للمسجد الأقصى".
وأكد أبو شمالة أن "الاحتلال بات من جهة السلطة الفلسطينية مطمئننا أن ردات الفعل لن تتجاوز الإدانة، لذلك يتحرك بن غفير بكل ثقة".
من جهته، اعتبر الكاتب والمحلل السياسي محمد شاهين، أن اقتحام بن غفير للمسجد الاقصى يمثل "انتهاكا سافرا لقدسية الأقصى.. وسيواجه بمزيد من الصمود والمقاومة على الأرض".
وتوقع شاهين في حديث مع "قدس برس"، أن تشكل جريمة اقتحام بن غفير للأقصى "دافعاً إلى الاستمرار في خط الدفاع الأول عن أرضنا وشعبنا، فمنذ اقتحام (رئيس وزراء الاحتلال الأسبق آرئيل) شارون، يمثل اقتحام بن غفير ثاني اقتحام بهذا المستوى، مما سيفجر ثورة الاشتباك في الداخل المحتل، وقد نرى تصعيدا من فصائل المقاومة ضد أهداف صهيونية" وفق توقعه.
واعتبر شاهين أن الرد الأمثل على اقتحام بن غفير للأقصى "سيكون موجة غضب واسعة شعبية وفصائلية عسكرية، قد تكون بوادر انتفاضة جديدة عنوانها حماية الأقصى".
وكان ما يسمى وزير الأمن القومي الإسرائيلي، المتطرف إيتمار بن غفير، قد اقتحم صباح اليوم الثلاثاء، ساحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة "باب المغاربة".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام سوري: 30 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف ريف حلب
مارس 29, 2024
أفادت وسائل إعلام سورية بارتقاء 30 شهيدا في غارات إسرائيلية استهدفت أهداف في ريف مدينة حلب منتصف ليلة أمس.  ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء /سانا/ عن مصدر عـسكري أن العدو الإسرائيلي شن بعد منتصف الليل عـدواناً جوياً من اتجاه "أثريا" جنوب شرق حلب مستهدفاً عدداً من النقاط في ريف حلب. وأشار المصدر إلى أن "العدوان
أمسية "فداكِ غزة" تجمع مليون و600 ألف ريال قطري
مارس 29, 2024
نظم "بيت الخبرة الفلسطيني" ومجموعة "مسارات المهندسين"، بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري، أمسية خيرية بعنوان "فداكِ غزة"، بهدف تسليط الضوء على ما يعانيه الشعب الفلسطيني في غزة جراء العدوان الغاشم، ونشر الوعي وروح التضامن بين أفراد المجتمع. وشارك في الحوار الرئيسي للأمسية الداعية خالد أبو موزة، رئيس لجنة القدس التابعة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في
"الصحة العالمية": المجاعة شمال غزة أقرب من أي وقت مضى لتصبح حقيقة
مارس 29, 2024
اعتبرت منظمة الصحة العالمية، الخميس، بأن "المجاعة في شمال غزة باتت أقرب من أي وقت مضى لأن تصبح حقيقة واقعة". وكان الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، حذر في وقت سابق، من "الدمار الواسع الذي لحق بالخدمات الصحية شمال القطاع، وأن المنظومة الصحية أوشكت على الانهيار في الجنوب". ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية، ،
الأردن يرحب بقرار "العدل الدولية" إصدار تدابير احترازية مؤقتة جديدة ضد "إسرائيل"
مارس 28, 2024
رحب الأردن، الخميس، بقرار محكمة العدل الدولية المتمثل بـ"إصدار تدابير احترازية مؤقتة جديدة ضمن الدعوى التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام المحكمة بتهمة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة، وخرق التزاماتها بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها". وأكد الأردن، "أهمية تنفيذ القرار الذي أصدرته محكمة العدل الدولية اليوم، والذي
نتنياهو يرفض موقف رئيس الموساد بعد إدعائه بإمكانية التوصل إلى صفقة مع "حماس"
مارس 28, 2024
كشفت وسائل إعلام عبرية، الخميس، أن "رئيس جهاز الموساد ديدي برنياع، أبلغ مجلس الوزراء الليلة الماضية أنه على الرغم من رد حماس على الاقتراح الذي وافقت عليه إسرائيل بشأن إطلاق سراح الأسرى، إلا أن هناك إمكانية للمضي قدما". وقالت إن "رئيس الموساد أشار إلى أن الثمن هو المرونة فيما يتعلق بعودة السكان الفلسطينيين إلى شمال
"يونيسف": 1.7 مليون فلسطيني في قطاع غزة نزحوا داخليا
مارس 28, 2024
قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الخميس، إن نحو "1.7 مليون فلسطيني في قطاع غزة نزحوا داخليا، نصفهم من الأطفال لا يحصلون على ما يكفي من الماء والغذاء والوقود والدواء". وأضافت المنظمة في منشور عبر حسابها على منصة "إكس"، أن "أطفال غزة يحتاجون إلى وقف إنساني لإطلاق النار فورا". ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع