"حماس" تحذر من خطورة الواقع المعيشي للاجئين الفلسطينيين في لبنان

دعت لوضع خطط عاجلة لإنقاذهم

نبّه المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، جهاد طه، إلى خطورة الأوضاع التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان، وإلى حجم التحديات السياسية والاقتصادية التي يعانون منها في البلاد، خاصة في السنوات الثلاث الأخيرة.

وأكد طه لـ"قدس برس" اليوم الأربعاء، ضرورة "وضع خطط و برامج عاجلة لإنقاذ اللاجئين الفلسطينيين، والحفاظ عليهم وحمايتهم، ولتثبيتهم في مخيماتهم وتجمعاتهم، وتوفير أسباب العيش الكريم إلى حين العودة إلى ديارهم الأصلية التي هُجِّروا منها إبان النكبة عام 1948".

وأشار إلى أن "هناك سلسلة من التحدّيات التي تواجه الوجود الفلسطيني في الأراضي اللبنانية، وأهمها الظروف المعيشية الصعبة التي يمر بها لبنان، والعامل الديمغرافي الذي يضغط على واقع أبناء المخيمات في ظل تزايد عددهم، وحرمانهم من البناء فيها، أو التملّك خارج المخيمات".

ولفت إلى أن "ارتفاع نسبة الفقر والبطالة في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان آخذة بالارتفاع في ظل غياب الحماية لهم، وفي ظل استمرار وضع قوانين لبنانية ظالمة تحرمهم من أبسط الحقوق الإنسانية والاجتماعية".

واعتبر المتحدث باسم "حماس" أن الواقع المرير والصعب الذي تعيشه العائلات الفلسطينية في لبنان يستدعي من الجميع العمل للتخفيف من أعباء الأزمة الاقتصادية والاجتماعية على واقع اللاجئين.

ودعا الحكومة اللبنانية القادمة إلى "إيلاء الشأن الفلسطيني اهتماماً كبيراً، عبر إدراج بند خاص يتعلق بتوفير الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في البيان الوزاري القادم، لا سيما حقيْ العمل والتملك، وضرورة تحويل تلك الحقوق إلى مراسيم معتمدة في المجلس النيابي، والشروع الفوري في تنفيذها.

كما طالب بالتعالي عن الحسابات الداخلية اللبنانية على قاعدة أن إعطاء تلك الحقوق يوفر العيش الكريم للاجئين، مشدداً على أن "الشروع بهذه الخطوة من شأنه تعزيز العلاقات الأخوية بين الشعبين الفلسطيني واللبناني، ويتوافق مع ما جاء في مقدمة الدستور اللبناني برفض التوطين، ويمكّن اللاجئ من التمسك بحق العودة".

وأشار إلى ضرورة تحمّل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) "مسؤوليتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وإطلاق نداء عاجل للدول والجهات المانحة لتقديم المساعدات اللازمة للتخفيف من أعباء الأزمة الإنسانية"، وتقديم دعم ثابت للوكالة من أجل استمرارية عملها.

وأكد أن "حماس" تقدم "كل إمكانياتها لخدمة أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان، وتواصل القيام بواجبها لإغاثة العائلات الفلسطينية المتضررة من الأزمة الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد".

وبيّنت آخر إحصائية لـ”أونروا” أن 93 بالمئة من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان باتوا يقبعون تحت خط الفقر، ما يعني أن الجميع تقريبًا غير قادرين على تلبية حاجياتهم الأساسية.

ويقدّر عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بنحو 200 ألف لاجئ، وفق تقديرات الأمم المتحدة، يتوزع معظمهم على 12 مخيماً ومناطق سكنية أخرى في البلاد.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الأورومتوسطي": "إسرائيل" أخرجت 75% من الأراضي الزراعية في غزة عن الخدمة
يونيو 24, 2024
قال المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مستقل مقره جنيف)، الأحد، إن "إسرائيل أخرجت أكثر من 75 بالمئة من مساحة الأراضي الزراعية عن الخدمة في قطاع غزة، إما بعزلها تمهيدا لضمها للمنطقة العازلة على نحو غير قانوني أو تدميرها وتجريفها". وأضاف المرصد في بيان، أن "الإجراءات من جانب إسرائيل، دمرت السلة الغذائية من الخضروات والفواكه واللحوم، بالإضافة
الجيش الأردني يعلن استشهاد اثنين من مرتباته في طريقهما لإيصال مساعدات إلى غزة
يونيو 23, 2024
أعلنت القوات المسلحة الأردنية، الأحد، استشهاد اثنين من مرتباتها وإصابة اثنين آخرين، وهم في طريقهم لإيصال شحنة من المساعدات إلى قطاع غزة. وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، في بيان تلقته "قدس برس"، إنه "وقع حادث تدهور لـ3 شاحنات عسكرية ظهر اليوم، ضمن قافلة مساعدات إغاثية وإنسانية متجهة إلى قطاع غزة،
مسؤولة أممية: محو عائلات بكاملها في غارات "إسرائيل" على غزة
يونيو 23, 2024
قالت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، مارسي غيموند، الأحد، إنه جرى "محو عائلات بكاملها في بعض الغارات الجوية على غزة، وأن كل شخص قابلته في القطاع كان لديه قصص رهيبة". وأضافت غيموند، في منشور لها على منصة "إكس"، أنها "ترى الدمار في كل مكان في غزة، والناس الذين يعيشون في مبان مدمرة ومن
الشهيد باسل الغزاوي.. ناجح في الثانوية العامة قبل انتهاء الامتحانات
يونيو 23, 2024
"ربنا أعطاه شهادة الآخرة قبل شهادات الدنيا".. بهذه الكلمات استهلت عبير الغزاوي حديثها ووصفها لمشاعرها مع بداية امتحانات الثانوية العامة، التي غُيب عنها نجلها باسل إثر ارتقائه شهيدا قبل أشهر. وبحسب والدته، فان نجلها أصيب في مقبرة الشهداء في مخيم جنين بالضفة الغربية، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمخيم في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وهو
"الإعلامي الحكومي": 17 ألف طفل في غزة يتمهم الاحتلال
يونيو 23, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الأحد، إن أكثر من 17 ألف طفل "يتمهم الاحتلال في القطاع منذ بدء الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي". وأضاف المكتب الإعلامي، أن "نحو 3 في المئة من إجمالي هؤلاء الأطفال فقدوا كلا والديهم". وكان المكتب أوضح في وقت سابق من حزيران/يونيو الجاري، أن "1500 طفل فقدوا
بروكسل: مؤتمر دولي يسلط الضوء على انتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين
يونيو 23, 2024
نظّمت العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الأحد، مؤتمرا دوليا حول "حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، والجريمة المتواصلة والمتصاعدة بحق الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال". وشهد المؤتمر الذي جاء على جلستين "الحديث عن القضية الفلسطينية وتمادي فاشية الاحتلال في قتل الشعب الفلسطيني وتدمير وجوده، وسياسة الاعتقالات الواسعة التي تنفذ كل يوم، والواقع الخطير والمؤلم داخل