لماذا أفرج الاحتلال عن الأسير كريم يونس فجرا؟

نشرت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم الخميس، تفاصيل الإفراج عن الأسير كريم يونس، المعتقل منذ نحو الـ40 عاماً، في سجون الاحتلال.

وقالت القناة الـ/12/ العبرية، إنه "كان من المفترض أن يطلق سراح كريم يونس ظهرا، لكن تقرر في اللحظة الأخيرة إطلاق سراحه في الصباح الباكر".

وأضافت القناة أن هذا القرار جاء "لتجنب الاحتفالات بخروجه في منطقة السجن وفي قرية عارة (مسقط رأسه بالداخل الفلسطيني المحتل)".

وأشارت إلى أن وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير، تحدث الليلة الماضية مع قائد الشرطة "يعقوب شبتاي"، وطلب منه التحرك لمنع الاحتفالات بمناسبة إطلاق سراح كريم يونس.

بدوره، كشف يونس تفاصيل الإفراج عنه قائلا: “تم اقتحام السجن ليلا، وتم نقلي بشكل مفاجئ من السجن إلى الخارج من مركبة إلى مركبة”.

واضاف:”هذا التصرف زاد من انفعالي حتى تركوني عند محطات الباصات، وطلبوا مني التوجه من خلاله إلى (عارة)، ووجدت بعض العمال الفلسطينيين واتصلت بأهلي حتى وصل أشقائي”.

وقال: “لا أشعر بأي شيء حاليا.. لا يوجد بداخلي ما أشعر به.. لا أستطيع أن أتحدث عما بداخلي وشعوري.. اليوم استنشقت الهواء ورأيت الشمس.. وقد أتعود على ذلك مع الأيام المقبلة”.

يشار إلى أن يونس اعتقل وهو على مقاعد الدراسة الجامعية في 6 كانون الثاني/يناير عام 1983، بعد أن وُجهت له تهمة “الانتماء إلى حركة فتح، وحيازة أسلحة بطريقة غير منظمة، وقتل جندي إسرائيلي”.

وقد خضع لتحقيق قاس وطويل، وأصدرت محكمة الاحتلال العسكرية، حكماً بحقه بالإعدام شنقاً، وبعد شهر عدلت عن قرارها فأصدرت حكماً بتخفيف العقوبة إلى السجن مدى الحياة، والذي حدد لاحقاً بأربعين عاماً.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: ضباط كبار بالجيش "الإسرائيلي" يعتزمون الاستقالة
أبريل 23, 2024
كشفت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، الثلاثاء، أن "ضباطا كبارا في الجيش الإسرائيلي، بينهم قادة وحدات ميدانية، يعتزمون الاستقالة". وقالت الصحيفة، إن "الضباط يعتزمون الاستقالة على خلفية الفشل في مواجهة هجوم المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي". وبحسب الصحيفة، فإنه من المتوقع استقالة رئيس الأركان هرتسي هاليفي، إلى جانب ضباط كبار آخرين، بينهم ما
السعودية: إخفاق المجتمع الدولي بمحاسبة الاحتلال على انتهاكاته يفاقم المآسي والدمار
أبريل 23, 2024
أدانت المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي "ارتكاب جرائم الحرب الشنيعة في قطاع غزة دون رادع، وآخرها اكتشاف مقابر جماعية في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس جنوب القطاع". وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، إن "إخفاق المجتمع الدولي في تفعيل آليات المحاسبة تجاه انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لقواعد القانون الدولي لن ينتج عنه
النرويج تدعو إلى استئناف المساعدات للأونروا
أبريل 23, 2024
حثت النرويج، التي ترأس مجموعة البلدان المانحة لفلسطين، الثلاثاء، جميع الدول على استئناف مساعداتها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). وقال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي، إنه "سعيد للغاية، لأن دولا مثل أستراليا، وكندا، وفنلندا، وألمانيا، وأيسلندا، واليابان، والسويد، قد تراجعت عن قرارها واستأنفت تمويلها للأونروا". وأضاف إيدي: "أود الآن أن أدعو
"سرايا القدس": استهدفنا مقرا لقوات الاحتلال
أبريل 23, 2024
أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" "قصف مقر الفرقة 162 في جيش الاحتلال بمحيط المستشفى التركي في محور التقدم نتساريم جنوب غزة". وأكدت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أن "مقاتليها قصفوا بقذائف الهاون تجمعا لقوات الاحتلال في موقع البيدر بشارع الرشيد غرب مدينة غزة". بدوره أكد الناطق باسم "كتائب القسام" الجناح
الأمم المتحدة: نشعر بالذعر من تقارير عن وجود مقابر جماعية في غزة
أبريل 23, 2024
قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، الثلاثاء، إنه يشعر "بالذعر من تدمير مجمعي ناصر والشفاء الطبييين في قطاع غزة، إلى جانب التقارير التي تتحدث عن وجود مقابر جماعية هناك". وندد تورك، في كلمة أمام الأمم المتحدة ألقاها متحدث بالنيابة عنه، بضربات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على قطاع غزة خلال الأيام الماضية، والتي قال
الاتحاد الأوروبي: غزة تعرضت لدمار أكبر من مدن ألمانية خلال الحرب العالمية الثانية
أبريل 23, 2024
قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن "مدن قطاع غزة تعرضت لدمار أكبر مما تعرضت له المدن الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية". وأكد خلال كلمة ألقاها في جلسة عامة للبرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، اليوم الثلاثاء، "تضرر أكثر من 60% من البنية التحتية في غزة منها 35% دمرت بالكامل". وأشار إلى مقتل 249