السلطة الفلسطينية ترصد انتهاكات الاحتلال في الأقصى والإبراهيمي خلال 2022

أصدرت وزارة الاوقاف في السلطة الفلسطينية، اليوم الأحد، تقريرها السنوي لواقع انتهاكات الاحتلال على المسجد الاقصى في القدس المحتلة، والمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، وسائر دور العبادة خلال عام 2022.

 وقال الوزير حاتم البكري، إن "الاحتلال والمستوطنين صعَّدوا من اعتداءاتهم على المسجد الأقصى، سواء بعدد الاقتحامات التي تجاوزت 262 اقتحاما، أو بأعداد المقتحمين الذين تجاوزوا الـ48 ألف مستوطن، إضافة لأكثر من ستة مخططات تهويدية خطيرة طالت المسجد الاقصى والبلدة القديمة، وعشرات حالات الإبعاد لحراس المسجد وسدنته، والمرابطين والمرابطات وللمواطنين".

وأوضح أنه في "المسجد الإبراهيمي، منع الاحتلال الإسرائيلي رفع الأذان 613 وقتا وأغلقه 10 أيام، لافتا إلى أن 24 مسجداً آخراً لم يسلم من اعتداءات الاحتلال" إضافة إلى الاعتداءات المتواصلة على الاراضي الوقفية، خاصة في أريحا والأغوار (شرق الضفة الغربية).

وأضاف أن وتيرة الاقتحامات النوعية ازدادت، وأدى المستوطنون صلوات تلمودية علنية، وتم إدخال "القرابين النباتية" للمسجد خلال عيد "العُرش" العبري، إضافة إلى رفع أعلام الاحتلال داخله، ونفخ البوق في مقبرة "باب الرحمة" وعند أبواب المسجد، وقام مستوطنون بترديد النشيد "الوطني الإسرائيلي" داخله.

ورصد التقرير قيام المستوطنين بأداء "السجود الملحمي" فرادى في المنطقة الشرقية للأقصى في الكثير من المرات، وتلوا "صلوات التقديس" التوراتية بشكلٍ جماعي، وبصوتٍ مرتفع.

وقالت الوزارة: إن المسجد الاقصى يواجه مخاطر جسيمة على بنيته العمرانية، وتساقطت الأتربة من أعمدة مصلى الأقصى القديم جراء حفريات الاحتلال في محيط الأقصى وأسفله.

 وحسب التقرير، يواجه المسجد الأقصى خطر التهويد المتمثل بمخطط  لـ"جماعات المعبد" والقاضي بإزالة التلة الترابية والجسر الخشبي الموصل إلى باب المغاربة من وسط ساحة البراق، وبناء جسر ثابت مزخرف، ومزركش بالنقوش والعبارات التوراتية.

وبيَّن التقرير ما يتعرض له المسجد الابراهيمي من انتهاكات، حيث أغلقته سلطات الاحتلال عشر أيام خلال العام 2022، ومنع رفع الأذان فيه 613 وقتاً، وارتكب أكثر من 175 اعتداء باشكال متنوعة.

وأوضح أن من بين ما تعرض له المسجد الإبراهيمي العام الماضي، "مواصلة بناء المصعد الكهربائي والمسار السياحي، والحفريات بساحاته، واقتحامه كثيراً من المرات، ورفع الأعلام والشمعدان على سطحه، وأقام الحفلات الصاخبة، وتدخل بشؤونه، وواصل حصاره، ومنع أعمال الترميم، واستحدث الكثير من التصرفات التي تهدف لتهويده".

 

 

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مستوطنون يهاجمون بن غفير ويحملونه مسؤولية عملية القدس
يناير 28, 2023
هاجم مستوطنون وزير الأمن الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، وحملوه مسؤولية عملية إطلاق النار بمدينة القدس المحتلة، الجمعة، ما أسفر عن مقتل 7 إسرائيليين. وقالت صحيفة /يديعوت أحرنوت/ العبرية عبر موقعها الإلكتروني، إن "عشرات المستوطنين الغاضبين هاجموا بن غفير لفظيا أثناء تواجده في مكان تنفيذ العملية، وقالوا له: "هذه العملية حدثت في ظل ولايتك كوزير".
كتائب "شهداء الأقصى" تتبنى عملية القدس
يناير 28, 2023
تبنت "كتائب شهداء الأقصى"، الذراع العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، منفذ عملية القدس، اليوم الجمعة، وقالت إنه خيري علقم (21 عاما). وقالت عبر حسابها على تويتر: "تزف كتائب شهداء الأقصى الاستشهادي المنغمس خيري علقم (21 عاما) من حي الطور في القدس المحتلة". وأضافت أن علقم "ارتقى بعد أن زلزل أمن كيان بني صهيون المزعوم،
تشييع شهداء جنين التسعة في موكب واحد
يناير 26, 2023
شيع الفلسطينيون في جنين، اليوم الخميس، جثامين مجزرة جنين ومخيمها، شمال الضفة الغربية، التي وقعت صباحا، إثر اقتحام قوات جيش الاحتلال للمدينة. وحمل المشيعون، جثامين الشهداء التسعة، على الأكتاف، من أمام مستشفى جنين الحكومي، في مسيرة جابت شوارع المدينة. وأعلنت وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية، أن حصيلة العدوان على جنين ومخيمها بلغ تسعة شهداء بينهم
الاحتلال يرفع حالة التأهب على حدود غزة خشية إطلاق الصواريخ
يناير 26, 2023
ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن الاحتلال الإسرائيلي قرر رفع حالة التأهب على حدود غزة، خوقا من إطلاق مقاومين فلسطينيين صواريخ من القطاع، ردا على مجزرة جنين (شمال الضفة)، صباح اليوم الخميس. وقالت القناة /13/ العبرية: إن "حركة الجهاد الإسلامي أبلغت الوسطاء المصريين أن إسرائيل ستتحمل تبعات عدوانها على مخيم جنين". وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم
حدادا على شهداء جنين.. إضراب شامل في الضفة الغربية
يناير 26, 2023
أعلنت القوى الوطنية والإسلامية، اليوم الخميس، إضرابا شاملا بالضفة الغربية ودعت للتوجه لنقاط التماس، ردًا على مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين (شمال الضفة الغربية). وقالت القوى، في تصريح صحفي: "إنه أمام شلال الدم الفلسطيني المتواصل، تمت الدعوة للإضراب والتصعيد على نقاط التماس، وبات مطلوبًا توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، كما أنه من غير المعقول
السلطة الفلسطينية: ما يجري في جنين ومخيمها مجزرة إسرائيلية
يناير 26, 2023
قال الناطق باسم رئاسة السلطة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن "ما يجري في جنين ومخيمها مجزرة تنفذها حكومة الاحتلال الإسرائيلية، في ظل صمت دولي مريب". وأضاف أبو ردينة، في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن "العجز والصمت الدولي هو ما يشجع حكومة الاحتلال على ارتكاب المجازر ضد شبعنا على مرأى العالم، وما يزال يستخف بحياة أبناء