نقاش عاصف بين الحكومة الإسرائيلية والمعارضة حول تعديلات نظام القضاء

حذر رئيس حزب "المعسكر الوطني" الإسرائيلي بيني غانتس، من خطط حكومية لإضعاف جهاز "القضاء الإسرائيلي"، قائلا إنها "من الممكن أن تقود لحرب أهلية داخلية؛ يتحمل مسؤوليتها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو".

ووجه غانتس حديثه، خلال اجتماع كتلة حزبه في الكنيست (برلمان الاحتلال) اليوم الإثنين، إلى نتنياهو قائلاً: "إن استمرارك في الطريق التي تسير فيها، سيقود نحو الحرب الأهلية، وستلقى مسؤولية ذلك عليك".

وقال: "واضح أن نتنياهو لا يريد جهازا قضائيا متوازنا، وأنه يريد استغلال أغلبية آنية، وإشعال صراع وكراهية في المجتمع الإسرائيلي، وواضح أنه قرر هو وشركاؤه القضاء على التوازنات، وإحراق الكوابح، والإسراع نحو الهاوية".

وخاطب ناخبي اليمين: "معظمكم لم تصوتوا من أجل انقلاب النظام، وتعارضون أن يعين السياسيون قضاة بصورة حصرية، ومعظمكم يعارض قانوناً يشجع الفساد في الوزارات".

بدوره؛ وصف رئيس حزب "ييش عتيد" ورئيس المعارضة، يائير لبيد، خطة نتنياهو لإضعاف جهاز القضاء، بأنها "تغيير للنظام بشكل متطرف" و"قضاء على الديمقراطية".

وأضاف لبيد أن "دولة مسموحاً فيها كل شيء، وتلغي فجأة كافة التوازنات والكوابح لدى السلطة، ليست دولة ديمقراطية"، مشيراً إلى أن كل ما يهم نتنياهو وحكومته هو التمسك بالحكم.. هذه حرب على البيت، وقد بدأت وحسب".

وقال نتنياهو، الأحد، إن الإصلاحات القضائية "تمثل إرادة الناخب"، معتبرا خلال اجتماع لحكومته أنه "لا أساس للادعاء بأن الإصلاح القضائي هو نهاية الديمقراطية".

ودافع عن خطة حكومته بشأن القضاء؛ بالتأكيد على أن "محاولة استعادة التوازن الصحيح تقوي الديمقراطية، ويجب القيام بذلك بشكل مسؤول، وسنفعل ذلك".

يذكر أن وزير العدل الإسرائيلي، يعتزم نهاية كانون الثاني/يناير الجاري، إنهاء إعداد مشاريع القوانين اللازمة لدفع "إصلاحات" النظام القضائي الإسرائيلي، تمهيدا لإحالتها إلى اللجنة الوزارية للتشريع ولجنة الدستور في الكنيست.

وستمنح التعديلات المقترحة الحكومة سلطة اختيار القضاة، وتنهي تعيين النائب العام للمستشارين القانونيين للوزارات، وفق صحيفة /تايمز أوف إسرائيل/ العبرية.

يشار إلى أن حكومة نتنياهو نالت ثقة الكنيست في 29 كانون الأول/ديسمبر الماضي، وتوصف بأنها "الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل" لا سيما بشأن سياساتها المناهضة للشعب الفلسطيني.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مؤسسات حقوقية تكشف تفاصيل ما جرى مع الأسيرات الفلسطينيات في "الدامون"
فبراير 1, 2023
طالبت الأسيرات الفلسطينيات في سجن "الدامون" الإسرائيلي، بضرورة إعادة زميلاتهن المعزولات إلى القسم، وإنهاء عزلهنّ، والكشف عن مصير الأسيرة ياسمين شعبان، التي نقلت خارج السجن، ووقف كافة أشكال التنكيل المستمرة بحقّهنّ. جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته هيئة شؤون الأسرى (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير" الفلسطيني (هيئة حقوقية مستقلة) اليوم الأربعاء، كشفا فيه "عما جرى مع
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر
"عرين الأسود" تستهدف حاجزا عسكريا إسرائيليا غربي نابلس
فبراير 1, 2023
استهدفت مجموعات عرين الأسود، صباح اليوم الأربعاء، جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين عند حاجز صرّة العسكري غرب نابلس شمالي الضفة. وذكرت "عرين الأسود" في بيان مقتضب، أن "مقاتليها نفذوا عند الساعة السابعة والنصف صباح اليوم، عملية إطلاق نار على حاجز صرّة الاحتلالي غرب نابلس، وانسحبوا بسلام". يشار إلى أن ”عرين الأسود“ مجموعات فلسطينية مقاوِمة، نشطت في