فلسطينيو أمريكا اللاتينية يدينون اقتحام مؤسسات الدولة في البرازيل

لفتوا إلى رفع المقتحمين علم الاحتلال الإسرائيلي

أدان اتحاد المؤسسات العربية الفلسطينية في البرازيل (فيبال)، اقتحام مناصري الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو، مقرات السلطة في العاصمة برازيليا، بحثًا عما وصفه بـ"زعزعة استقرار النظام العام والدستوري".

واعتبر "فيبال"، في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أن ما حدث "كان عملاً منسقاً مع مكونات داخلية وخارجية، بهدف واضح وهو تعزيز الإرهاب والتدمير، لجعل البرازيل تنغمس في التعسف، وقمع الديمقراطية والحريات المدنية وسيادة القانون".

وقال إن "بعض القوى الداخلية والخارجية لم تكن راضية عن نتيجة الاقتراع، وعن إعادة تموضع البرازيل في الساحة الدولية، دفاعا عن سيادتها الوطنية والقانون الدولي؛ ساعين نحو الانقلاب على ديمقراطيتها".

بدوره أعلن المعهد البرازيلي الفلسطيني (ابرسبال)، في بيان تلقته "قدس برس"، عن "دعمه غير المشروط للحكومة الفيدرالية، ورئيس الجمهورية المنتخب بشكل شرعي وديمقراطي، وانتخاب مجلس الشيوخ الاتحادي، ومجلس النواب، والمحكمة الاتحادية العليا"، مديناً "بشدة الهجمات الإرهابية ضد مؤسسات الدولة البرازيلية".

ولفت "ابرسبال"، في بيانه، أن "اجتماعات المتطرفين وحملاتهم الإرهابية لا تتم دون رفع علم الكيان الإرهابي (إسرائيل)، كما حدث خلال الاعتداءات البربرية على مؤسسات الدولة البرازيلية"، في إشارة لرفع بعض المقتحمين أعلام الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلن الاتحاد الفلسطيني لأمريكا اللاتينية (اوبال) عن"دعمه للمؤسسات الديمقراطية البرازيلية، والرئيس المنتخب ديمقراطياً لولا دا سيلفا".

واعتبر اوبال، في بيان، أن "الاعتداء على المنشآت الرسمية، والحكومية البرازيلية من قبل الجماعات العنيفة وأنصار الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو، هو اعتداء على الديمقراطية؛ ومحاولة للانقلاب عليها".

من جانبه قال رئيس الاتحاد الفلسطيني لأمريكا اللاتينية (اوبال)، سمعان خوري، إن "الاتحاد ملتزم بدعم كل الديمقراطيات في العالم وتحديداً في أمريكا اللاتينية".

وأكد خوري، في حديث لـ"قدس برس" أن "الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، رئيس منتخب ديمقراطياً، وهو من أكبر الداعمين للقضية الفلسطينية".

وبين خوري، أن "فلسطينيي أمريكا اللاتينية يتابعون عن كثب ما يحدث في البرازيل، ويعبرون عن دعمهم للقيادة البرازيلية في المحافظة على الديمقراطية وعلى أمن البلاد".

يُذكر أن المئات من أنصار الرئيس السابق جايير بولسونارو، تمكنوا من اقتحام مقرات السلطات الرئيسية (البرلمان، المحكمة العليا، القصر الرئاسي) في العاصمة برازيليا، قبل أن تستعيد قوات الأمن البرازيلية السيطرة على المباني، وتُلقي القبض على نحو 300 شخص من المقتحمين.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس": إعلان الاحتلال بناء مستوطنة قرب قطاع غزة تصعيد خطير
فبراير 5, 2023
أكدت حركة "حماس" أن استمرار حكومة الاحتلال الصهيوني بسياساتها الاستيطانية العدوانية في أرضنا، والتي كان آخرها إعلانها اليوم الأحد، بناء مستوطنة قرب قطاع غزة، يشكل تصعيداً خطيراً لن يجلب للمستوطنين أمناً ولا استقراراً، ولن يمنح الاحتلال شرعية أو سيادة على أرضنا. وشددت حركة "حماس" في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" الأحد على أن حكومة الاحتلال
الإفراج عن أسير فلسطيني قضى 21 عاماً في سجون الاحتلال
فبراير 5, 2023
أكد مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل) أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت مساء اليوم عن الأسير علاء بحيص من يطا، جنوب مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، بعد 21 عامًا من الأسر. وقال إعلام الأسرى، في بيان مقتضب تابعته "قدس برس" الأحد، إن الاحتلال احتجز الأسير المحرر بحيص لحظة الإفراج عنه، من سجن ريمون لأكثر من أربع
معطيات إسرائيلية: مقتل 7 مستوطنين في 530 عملية نفذها فلسطينيون
فبراير 5, 2023
أعلنت مؤسسة "إنقاذ بلا حدود" الإسرائيلية، إحصائية بعدد قتلى وجرحى المستوطنين خلال الشهر الماضي. وقالت المؤسسة في تصريح مقتضب الأحد، إن عدد قتلى الإسرائيليين خلال كانون الثاني/يناير الماضي بلغ سبعة مستوطنين، بينما أصيب 38 آخرون في 530 عملية نفذها الفلسطينيون. وكان مركز معلومات فلسطين - معطى - (حقوقي مستقل) قد أشار في تقريره الشهري إلى
مستوطنون يعتدون على أراضي بلدة استيا غرب سلفيت
فبراير 5, 2023
اعتدى مستوطنون، اليوم الأحد، على مساحات واسعة من أراضي الفلسطينيين بمنطقة "نبع المأجور" في الجهة الغربية لبلدة دير استيا غرب سلفيت، شرق الضفة الغربية. وقال الناشط في مواجهة الاستيطان نظمي سلمان، في تصريحات صحفية، إن مستوطني مستوطنة "حفات يائير" حاولوا الاستيلاء على أكثر من 40 دونما، تعود ملكيتها لورثة الفلسطيني أحمد إسماعيل أبو حجلة، عبر زراعتها
نتنياهو يعلن إقامة مستوطنة "حانون" قرب الحدود الشرقية لغزة
فبراير 5, 2023
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على إنشاء مستوطنة جديدة تحمل اسم "حانون"، في غلاف غزة. وقال نتنياهو في بيان صحفي "إن الحكومة الإسرائيلية وافقت على البدء بوضع مخططات عملية لإقامة مستوطنة حــــانـــون في غلاف غزة". وتابع: "نحن في لحظة تاريخية، لأننا نواصل تعزيز الاستيطان في غلاف
كتيبة "عقبة جبر" بأريحا تعلن عن بدء أيام الغضب ضد الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 5, 2023
أعلنت كتيبة "مخيم عقبة جبر" في أريحا (شرق الضفة الغربية)، بدء أيام الغضب؛ مع تواصل حصار المدينة لليوم التاسع على التوالي. وقالت الكتيبة في بيان صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الأحد إن أيام الغضب، ستبدأ من الساعة الثامنة من مساء اليوم، ولمدة ثلاثة أيام  "لنجعلها جميعا أيامًا من نار على الاحتلال". ودعت الأهالي بالقرى المجاورة