لجنة القدس في التشريعي الفلسطيني تشدد على أهمية الدور الأردني في حماية القدس

خلال مناقشة تقرير لجنة القدس

شدد النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد بحر على خطورة الموقف الراهن، وحساسية اللحظة التاريخية  التي تعيشها مدينة القدس والمقدسات؛ في ظل استمرار الاعتداءات اليهودية عليها. في الوقت الذي أكد فيه رئيس لجنة القدس في المجلس على أهمية الدور الأردني في حماية المقدسات في مدينة القدس.

وقال بحر في كلمته الافتتاحية اليوم الأربعاء، خلال جلسة مناقشة تقرير لجنة القدس والأقصى حول أوضاع مدينة القدس ومقدساتها العام الماضي: "نقرع ناقوس الخطر الداهم في وجه الأمة كي تنهض من كبوتها، وتنتصر لقدسها ومقدساتها".

وأضاف: "نطلق صرخة تحذير مدوية بأننا دخلنا مرحلة جديدة بالغة الخطورة، في ظل حكومة الاحتلال الفاشية المتطرفة، وتسارع تقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً؛ لفرض السيادة الصهيونية عليه".

ودعا كل الفلسطينيين إلى النفير العام، وإعلان الغضب لحماية القدس والمقدسات، وإطلاق أشكال المقاومة كافة في وجه الاحتلال، لردع بنيامين نتنياهو، ووزير أمنه المتطرف إيتمار بن غفير، وكل ما تسول له نفسه المساس بالأقصى.

وقال بحر: "نقدّر المواقف البرلمانية التي صدرت عن البرلمانات العربية والإسلامية والدولية، وخاصة مجلس النواب الأردني في مواجهة اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى".

ودعا إلى تشكيل جبهة برلمانية عالمية موحدة؛ تشكل قوة تأثير ضاغطة في المحافل الدولية والمنظمات الأممية، لإدانة العدوان الإسرائيلي على القدس والأقصى والمقدسات.

بدوره ثمن رئيس لجنة القدس والأقصى في المجلس التشريعي أحمد أبو حلبية خلال تلاوته لتقرير لجنته موقف المرابطين في القدس على صمودهم، ومواجهتهم المخططات الإسرائيلية الرامية لتهويد الأرض والمقدسات، وداعهم للاستمرار في هذا الصمود، ومواجهة مخططات الاحتلال.

وشدد على أهمية دور الاردن في حماية القدس والأقصى والمقدسات، مطالبا بمواصلة هذا الموقف وتقديم المزيد من الدعم لدائرة الأوقاف الإسلامية المُشرِفة على الأقصى.

كما وطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بمحاسبة الاحتلال على ما يقوم به من فصلٍ وتمييزٍ عنصري بحق الشعب الفلسطيني وأهل القدس، وملاحقته على جرائمه بحق القدس والأقصى.

يشار إلى أن المجلس التشريعي الفلسطيني يعقد جلساته في غزة منذ حدوث الانقسام الداخلي عام 2007 بحضور نواب كتلة "التغير والإصلاح" البرلمانية فقط؛ وبعض النواب المستقلين أحيانا، وذلك على الرغم من القرار الرئاسي بحله.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إصابة خمسة فلسطينيين برصاص الاحتلال قرب مدخل "بيتا" جنوب نابلس
يناير 28, 2023
أصيب، مساء اليوم الجمعة، 5 فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال قرب مدخل بلدة "بيتا" جنوبي نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/ عن مدير مركز الاسعاف والطوارئ في "الهلال الأحمر" بنابلس أحمد جبريل، قوله إن "طواقم الاسعاف نقلت ثلاث إصابات جميعها بحالة مستقرة إلى مستشفى رفيديا، أصيبوا برصاص الاحتلال عند مدخل بيتا". وكان
فلسطينيو لبنان يحتفلون بعملية القدس
يناير 27, 2023
احتفلت المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، بعملية القدس التي وقعت مساء اليوم الجمعة، وأسفرت عن مقتل ثمانية مستوطنين وإصابة 10 على الأقل، وفق إحصائية أولية. ونصب المئات من الشبان "حواجز محبة" في أحياء وشوارع المخيمات والتجمعات الفلسطينية، ووزعوا الحلوى، ابتهاجًا بالعملية، على وقع الأناشيد الوطنية الداعمة للمقاومة. وجابت شوارع المخيمات مسيرات عفوية، رفع المشاركون فيها
مستوطنون: هذا أصعب هجوم تشهده "إسرائيل" منذ عقد
يناير 27, 2023
نقلت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ عن مستوطني "نفيه يعقوب" (مستوطنة إسرائيلية شرق القدس المحتلة)، قولهم في تعليق على عملية القدس الفدائية، مساء اليوم الجمعة، إن "هذا الهجوم الأصعب في إسرائيل منذ عقد". وكان ثمانية إسرائيليين، وفق إحصائية أولية، لقوا مصرعهم، وأصيب 10 آخرون، في عملية إطلاق نار نفذها فلسطيني في القدس مساء اليوم الجمعة. وبينت الشرطة
"الجبهة الشعبية" تحي "أبطال الرد السريع في القدس"
يناير 27, 2023
حيّت "الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين" (أحد فصائل منظمة التحرير) "أبطال المقاومة الفلسطينيّة"، مؤكدة أن "عملية القدس البطولية هي تجسيد لإرادة شعبنا في مواجهة العدو، ومعاقبة مجرمي الحرب الصهاينة على جرائمهم". وأشادت "الجبهة الشعبيّة"، في بيان صحفي تلقته "قدس برس" بـ"العملية البطولية التي نفذت مساء اليوم الجمعة في مدينة القدس المحتلة، وأدّت لمقتل ثمانية مرشحين للزيادة
"حركة المجاهدين" تبارك عملية إطلاق النار في القدس
يناير 27, 2023
باركت "حركة المجاهدين" في غزة (فصيل فلسطيني مقاوم)، عملية إطلاق النار البطولية في القدس المحتلة "التي تعبر عن إصرار شعبنا وتمسكه بطريق الشهداء والمقاومة، مهما بلغ العدوان والاجرام الصهيوني". وقالت في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" اليوم الجمعة، إن "هذا الفعل البطولي هو الرد الطبيعي على جرائم العدو المتصاعدة بحق شعبنا، والتي كان آخرها ارتقاء
(محدث) "حماس" تبارك "العملية البطولية" في القدس
يناير 27, 2023
باركت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، "العملية البطولية"، في مدينة القدس. وقال القيادي في "حماس" مشير المصري، في تصريح صحفي، اليوم الجمعة، إن العملية "تأتي ردا سريعا على مجزرة جنين، وهي دليل على حيوية المقاومة وجهوزيتها وقدرة المقاومين على الرد في قلب الكيان؛ ليدفع ثمن حماقاته ويشرب من ذات الكأس". وأكد المصري أن "المقاومة ستبقى للعدو