نشطاء يناقشون في جلسة حوارية واقع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

نظّمت جمعية "الشفاء للخدمات الطبية والإنسانية" في لبنان (أهلية)، اليوم الخميس، جلسة حوار ونقاش في مدينة صيدا (جنوب لبنان) حول واقع وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، بحضور وفد حملة "الوفاء الأوروبية"، وعدد من الشخصيات من هولندا وإيطاليا والسويد، وممثلي اللجان الشعبية والأهلية، ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في الوسط الفلسطيني في لبنان.

وناقشت الجلسة جوانب الأوضاع المعيشية المتردية التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان، والوضع القانوني، والخدمات الصحية، والتقديمات التربوية، والأحوال الاجتماعية، وتداعيات الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يمر بها لبنان على واقع اللاجئين الفلسطينيين.

وقال منسق حملة "الوفاء الأوروبية"، محمد حنون، إن "الحراك الذي تقوم به الحملة تحت عنوان "معاً لشتاء دافئ"، يأتي في إطار مواصلة الجهود على كافة المسارات والمستويات بشكل سنوي، من أجل تعزيز صمود اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في كافة أماكن تواجدهم".

وأضاف حنون لـ"قدس برس" أن "وفد حملة الوفاء وصل اليوم إلى لبنان يرافقه عدد من الشخصيات والنواب الأوربيين للإطلاع على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين المتردية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، ولتقديم ما يمكن تقديمه من أجل تعزيز صمودهم، وتخفيف أعباء الأزمة الإنسانية التي يعيشونها اليوم مع تواصل انهيار الاقتصاد اللبناني بوتيرة غير مسبوقة".

وأوضح أن "اللقاء اليوم مع ممثلي اللجان الشعبية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في الوسط الفلسطيني في لبنان يأتي من أجل الإستماع إلى جانب من جوانب المعاناة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان، ومن أجل الحصول على معلومات، وعرض مشاريع خدماتية لإغاثة العائلات وتمكين العائلات الفلسطينية من أجل تعزيز صمودهم ورفع المعاناة عنهم".

وأشار إلى أن الحملة "ستقوم بزيارة غالبية المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، وستقدم العديد من المشاريع والخدمات على امتداد عدة أيام".

من جهة أخرى، قال أمين سر "اللجان الشعبية لتحالف القوى الفلسطينية" (تحالف فصائلي) في منطقة صيدا، خالد زعيتر، إن "اللاجئين الفلسطينيين يعانون أوضاعاً اقتصادية وإنسانية بائسة، نظراً للقوانين اللبنانية التي تمنعهم من حقوق التملك والعمل، وتردي ظروفهم الاقتصادية والمعيشية في لبنان، وانهيار سعر صرف الليرة اللبنانية، فضلاً عن تراجع خدمات الأونروا".

ودعا في حديثه لـ"قدس برس" المؤسسات الدولية والمنظمات الحقوقية والإنسانية وأحرار العالم إلى "دعم صمود اللاجئين الفلسطينيين بكافة الوسائل والطرق المتاحة؛ من أجل تعزيز صمودهم، وحفظ كرامتهم لحين عودتهم إلى أرضهم".

و"حملة الوفاء الأوربية" هي نتاج تظافر وتنسيق مجموعة من المؤسسات الإغاثية في القارة الأوروبية ذات الجذور الفلسطينية، يجمعها هدف واحد هو المساهمة في رفع المعاناة وأداء الواجب تجاه فلسطين وأبنائها، عبر سلسلة من القوافل الإغاثية والإنسانية والمشاريع الخيرية التي تستهدفهم أينما تواجدوا في داخل فلسطين أو خارجها.

ويقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بنحو 200 ألف لاجئ، وفق تقديرات الأمم المتحدة، يتوزع معظمهم على 12 مخيماً ومناطق سكنية أخرى في البلاد.

 

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 37337 شهيدا
يونيو 16, 2024
قال التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم 254 على قطاع غزة، إن الاحتلال ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية، 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 41 شهيدا و 102 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأوضح التقريرأن أن حصيلة العدوان على غزة ارتفعت إلى 37 ألفا
3 إنزالات أردنية بمشاركة مصرية في غزة تشمل ملابس وحلويات على جنوب غزة
يونيو 16, 2024
قال الجيش الأردني، إنه نفذ اليوم الأحد، أول أيام عيد الأضحى المبارك، 3 إنزالات جوية جديدة على جنوب قطاع غزة، بمشاركة مصرية. واشتملت صناديق المساعدات التي أُنزلت عبر طائرتين تابعتين لسلاح الجو الملكي الأردني، وطائرة تابعة لمصر، في مواقع مختلفة جنوب القطاع، على مساعدات إغاثية وإنسانية تضمنت مواد غذائية وملابس وحلويات، لمساندة الأهل في قطاع
9300 أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي بينهم 250 طفلا و75 امرأة
يونيو 16, 2024
تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقال 9 آلاف و300 فلسطيني في سجونها، بينهم ما لا يقل عن 75 امرأة، وقرابة 250 طفلاً. ونوه "نادي الأسير الفلسطيني" (مستقل مقره رام الله)، في بيان له اليوم الأحد، مع أول أيام عيد الأضحى المبارك، أن هذا العدد من الأسرى لا يشمل كل الأسرى من غزة، والذي يقدر عددهم بالآلاف،
الاحتلال يعتقل ثلاثة فلسطينيين جنوب "بيت لحم"
يونيو 16, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، صبيحة أول أيام عيد الأضحى، ثلاثة فلسطينيين من بلدة "الخضر" جنوبي "بيت لحم" جنوب الضفة الغربية المحتلة. وأفاد مصدر أمني لوكالة أنباء السلطة الفلسطينية /وفا/، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، واعتقلت كلا من: عمر محمود عيسى (22 عاما)، وعلاء يحيى عزات عيسى (21 عاما)، وعوده تايه عيسى. وأضاف المصدر
الإفتاء في لبنان: الوقوف على "عرفات" يحاكي وقوف المرابطين على أرض الأقصى و غزة
يونيو 16, 2024
ألقى "أمين الفتوى" (رسمية) في لبنان، الشيخ أمين الكردي، اليوم الأحد، خطبة عيد الأضحى، في جامع "محمد الأمين"، في وسط بيروت، نيابة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان. وتحدّث الكردي في الخطبة عن معاني الحج، مؤكداً أن فيه "تتجلّى معنى العقيدة الصحيحة والإيمان الحق والرجولة، ونرى قوة الأمة في انضباطها ودقتها ووحدتها وتضامنها وثباتها في
عراقيون يستهدفون فروع مطاعم أمريكية في بغداد تضامنا مع غزة
يونيو 16, 2024
أكد شهود عيان، إن الأسابيع الأخيرة، شهدت عدة عمليات استهداف لسلاسل مطاعم ومقاهي أمريكية في بغداد، من قبل شبان غاضبين من الدعم الأمريكي لجيش الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على غزة.   وقال مسؤول في الحكومة العراقية، لمراسل "قدس برس"، إن المقاطعة الاقتصادية التي أعلنت في العراق ضد المنتجات الداعمة للاحتلال، تتطور في كثير من الأحيان